كلية الزراعة - Jerash University
كلية الزراعة

نبذة عن الكلية

تعد جامعة جرش الجامعة الوحيدة من بين الجامعات الخاصة في الأردن التي تمنح درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية، وتأسست كلية الزراعة في الجامعة مع بداية تأسيس الجامعة في العام الجامعي 1993/1994. وقد تخرج الفوج الأول من طلبة كلية الزراعة في نهاية الفصل الدراسي الثاني لعام 1997/1998 حيث بلغ عدد خريجي هذا الفوج (20) طالباً وطالبة، وتخرج الفوج الثاني في نهاية الفصل الدراسي الثاني لعام 1998/1999 حيث بلغ عددهم (68) طالباً وطالبة، ويبلغ عدد الطلاب الحالي للطلبة (450) طالباً وطالبة.

تضم الكلية حاليا أربعة أقسام علمية هي قسم الإنتاج النباتي والوقاية وقسم الإنتاج الحيواني والوقاية وقسم الاقتصاد والإرشاد الزراعي وقسم علم الغذاء والتغذية. كما تم في العام 2013 استحداث برنمج ماجستير في الاقتصاد والإرشاد الزراعي. ويعمل في الكلية حاليا 30 موظفا ما بين أعضاء هيئة تدريسية وإداريين وفنيي مختبرات. ويتبع الكلية مزرعة تضم قسمين للإنتاج الحيواني والنباتي ومصنع لتصنيع منتجات الحليب ومنحل.

رؤية الكلية:

التميز في مجالات العلوم الزراعية لتحقيق المساهمة الفاعلة في التنمية الزراعية وصولا إلى التنمية الاقتصادية المستدامة.

رسالة الكلية:

إعداد كوادر مؤهلة في مجالات العلوم الزراعية المختلفة وتعظيم الاستفادة من النتائج التطبيقية للأبحاث العلمية في المجال الزراعي والمساهمة في تنشيط التفاعل الايجابي بين الكلية والمجتمع المحلي وتطوير البرامج الدراسية وأساليب التدريس والبحث العلمي لتمكـين الخريجين من المنافسة في سوق العمل.

أهداف الكلية:

1. رفد سوق العمل بكوادر مؤهلة في العلوم الزراعية على مستوى البكالوريوس والماجستير.

2. المواءمة ما بين الجانب العملي التطبيقي والجانب النظري لمهنة الزراعة.

3. تطوير البرامج الدراسية وأساليب التدريس والبحث العلمي لتمكـين الخريجين من المنافسة في سوق العمل.

4. التعاون والتكامل مع مراكز الأبحاث والجامعات الأخرى للقيام بالأبحاث التطبيقية الزراعية وحل المشاكل الزراعية على المستوى الوطني.

5. تقديم المشورة وتبادل الخبرة والمعرفة مع المزارعين والعاملين في القطاع الزراعي وأفراد المجتمع المحلي في المنطقة المحيطة بمنطقة جرش ذات النشاط الزراعي المتميز في المملكة.

6. تطوير قدرات أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في الكلية لتحسين مستوى عملية التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

المبادئ والقيم الجوهرية في عمل الكلية:

تنطلق الكلية في عملها من القيم والمبادئ التالية:

1. الثقة المتبادلة بين الكلية وجميع الجهات ذات العلاقة داخل وخارج الجامعة.

2. الانتماء والمواطنة: تعميق الانتماء والولاء للوطن ولمهنة الزراعة لدى منتسبي الكلية.

3. العدالة: تحقيق العدالة في التعامل ما بين منتسبي الكلية.

4. التعاون: تشجيع العمل الجماعي المشترك مابين منتسبي الكلية.

5. الإبداع: تشجيع ودعم روح الإبداع والمبدعين لمنتسبي الكلية.

6. الالتزام: الالتزام بالأنظمة والتعليمات الجامعية والمهنية لمنتسبي الكلية.