كلية الشريعة - Jerash University
كلية الشريعة

نبذة عن الكلية

نبذة عن الكلية

أنشئت كلية الشريعة بناءً على الترخيص الممنوح من وزارة التعليم العالي بتاريخ 19/8/1991م لإنشاء جامعة جرش الأهلية. وبوشر التدريس فيها بتاريخ 4/10/1993م. وكانت قسماً من كلية الشريعة والحقوق . ثم استقلت عنها بتاريخ 1/10/1997م. وتقدم الكلية برنامجاً دراسياً لمنح درجة البكالوريوس في تخصصي لشريعة، والفقه وأصوله.

كما تقدم الكلية برنامجاً دراسياً لمنح درجة الماجستير في الفقه المقارن، وتم البدء بهذا البرنامج في بداية الفصل الأول من العام الدراسي 2009/2010م.

وتضم الكلية 8 من أعضاء هيئة التدريس، إضافة إلى بعض الإداريين.
وقد درجت الكلية على عقد مؤتمرين علميين كل عام الأول للطلبة لتدريبهم على البحث العلمي وتعميق مفاهيمه لديهم والثاني لأعضاء هيئة التدريس يشارك فيه حشد كبير من العلماء العرب المتخصصين. وللكلية مساهمات فاعلة في المؤتمرات التي تعقد في كليات الشريعة في الجامعات الأردنية والعربية

الرؤية (Vision)

الريادة بين كليات الشريعة في تخريج طلاب أكفاء في العلوم الشرعية، ورفد المجتمع بكفاءات قادرة على نشر المفاهيم الشرعية الصحيحة.

الرسالة (Mission)

تتطلع كلية الشريعة لأن تكون كلية متميزة، وفاعلة، ومشاركة للمؤسسات الوطنية والأكاديمية في خدمة المجتمع من خلال تقديم تعليم نوعي يعتمد على المنهج العلمي القائم على البحث الدقيق والحوار الهادف والمثمر المستند إلى الثوابت الشرعية، وإعداد كوادر علمية قادرة على سد حاجات المجتمع الداخلي والخارج، وترسيخ العقيدة الإسلامية في الطلبة وإعطاء تصور شامل عن الإسلام وأحكامه وتشريعاته ومفاهيمه الحضارية، والعمل على إزالة الفجوة بين البعدين النظري والتطبيقي للإسلام في المجتمع.