المجلد الثالث عشر/ العدد الاول 2008 - Jerash University
مجلة جرش للبحوث و الدراسات - المجلد الثالث عشر/ العدد الاول 2008

الملخصات

تؤدي اللغة دورا مهما في تحقيق الموضوعية في إيصال الخبر الصحفي، وحيث أن الخبر یکون ذا سمة عالمية، فمن المتوقع ترجمته إلى لغات أخرى ومن هنا يصبح للمترجم دورا أساسيا في تحقيق هذه الموضوعية، وقد لوحظ إن المترجمين يلجئون إلى التضحية بدقة الترجمة من أجل الحيادية. ويؤدي هذا الوضع بالتالي إلى عدم الدقة في نقل المعلومة يهدف هذا البحث إلى استقصاء كيفية ترجمة الكلمات ذات المدلول الدقيق والمسماة بالإنجليزية (Value-Laden Words) من الإنجليزية إلى العربية في أخبار هيئة الإذاعة البريطانية( أخبار هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي). وقد توصل البحث إلى وجود تخبط في ترجمة هذه الكلمات مما يؤثر سلبا على محتوى الخبر وموضوعيته. .
تحميل الملخص
إن النمو الاقتصادي السريع الذي يشهده العالم وحاجة الشركات العالمية للتواصل مع الزبائن بمختلف اللغات والثقافات من اجل بيع منتجاتها في مختلف الأسواق قد أدى إلى ظهور الحاجة للأخذ بالحسبان خصوصيات الجمهور الهدف خلال القيام بحملات ترويجية عالمية. ويستلزم الاهتمام المعطى للحاجات المحلية خلال الحملات الإعلانية الدولية عملية تكامل بين التفكير بالنطاق العالمي والعمل في الإطار المحلي. ولكن التفكير بالنطاق العالمي والعمل في الإطار المحلي ضمن الإعلان بشمل عملية الترجمة في اغلب الأحيان، وهنا تظهر أهمية هذه الدراسة التي يشتمل الغرض منها على تبيان الأساليب التي يتبعها المترجمون عند محللتهم الحملات الإعلانية الدولية والتي يراد نشرها في الصحف العربية. ومن اجل تسليط الضوء على هذه الأساليب فقد اختيرت عينة من الإعلانات المنشورة في بعض الصحف العربية وهي بالتحديد صحيفتي ( الرأي ) و( الدستور) الأردنيتين، وصحيفتي (الوطن) و( السياسة) الكويتيتين لغرض تحليلها، وتظهر جميع الإعلانات المختارة النصين الأصلي ( الانجليزي) والمترجم (العربي) على ذات الإعلان. ووجدت الدراسة بان الإعلانات الإخبارية والتي تنقل معلومات عن بعض المنتجات الأدوية والعلاج والمنتجات التقنية والدعوات والعروض عادة ما تترجم إلى العربية بأدنى تغيير المحتوى النص الأصلي. وإذا ما وجد بعض التغيير فهذا عائد إلى القيود اللغوية وخصائص اللغة الهدف. أما الإعلانات التأثيرية والتي بودي الشكل فيها دورا مهما في تحقيق أكبر الأثر على الجمهور الهدف، فان المترجم غالبا ما يتحول فيها إلى صانع إعلان أكثر منه وسيطا بين نصين إذ يعيد صياغة الرسالة الإعلانية لتوافق ثقافة الجمهور الهدف، وهنا تؤدي الخصائص غير الغوية للغة الهدف بالمترجم إلى تكييف النص وإعادة صياغته ليوافق اللغة الهدف. .
تحميل الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على البيئة المادية وأثرها على تحقيق القيمة العالية لخدمات المجمعات التجارية في مدينة عمان من وجهة نظر العاملين فيها , إذ تضمن البحث متغيرين الأول تمثل بالبيئة المادية بأبعادها (الداخلية والخارجية) , والثاني تمثل بقيمة الخدمات بأبعادها (خفض التكاليف , تحسين الجودة ورضا الزبون , تمكين العاملين ,الدعم التقني) , اختيار عينة عشوائية منظمة بلغ حجمها (204)موظفا ممن يعملون في (3) مجمعات تجارية ولغايات جمع البيانات تم تصميم إستبانة وتوزيعها على أفراد مجتمع الدراسة . تم استخدام الأساليب الإحصائية الملائمة لإختبار الفرضية الرئيسة والفرضيات الفرعية بإعتماد معامل الإنحدار المتعدد . وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج كان أهمها : -أظهرت الدراسة بأن الوسط الحسابي العام لمتغير (البيئة المادية) (3.50) وهو مرتفع نسبيا . بينت الدراسة بأن الوسط الحسابي لمتغير القيمة العالية لخدمات المجمعات (3,38) وهو مرتفع نسبيا أيضا . أفصحت الدراسة عن وجود أثر ذو دلالة معنوية لعناصر البيئة المادية (الداخلية والخارجية) في القيمة العالية لخدمات المجمعات التجارية . وقد أوصت الدراسة بضرورة إعادة التصميم الداخلي للمجمعات التجارية (عينة الدراسة). وإجراء التحديثات عليها ,وإدخال التحسينات كمدعمات تجعل العاملين فيها أكثر رضا . مما ينعكس إيجابا على الزبائن الذين يرتادوها يشعرون بالأجواء المريحة أثناء التسوق . فضلا عن قوة جذبهم وقد يعزى ذلك إلى ما تحققه القيمة العالية لخدمات تلك المجمعات التجارية لهم . كمؤسسات تسويقية فاعلة . مفتاح الكلمات البيئة المادية ,القيمة العالية للخدمات ,الدعم التقني , الجودة , تمكين العاملين , المجمعات. .
تحميل الملخص
دراسة التزامات البائع في عقود التجارة الالكترونية تضمنت تحديد الواجبات التي يتحملها البائع في هذه العقود الحديثة تجاه المشتري ، وبالنظر لكون هذه العقود تختلف من حيث طريقة إبرامها عن العقود التقليدية ، حيث تتم بين أطراف لا يجمعها مكان واحد ، لهذا فان التزامات البائع في عقود التجارة الالكترونية تكون كثيرة نسبيا بعضها يتحملها البائع قبل إبرام العقد والأخرى يلتزم بها بعد إبرام العقد الالكتروني . وقد اتضح لنا من خلال بحث هذا الموضوع ، أن البائع يلتزم تجاه المشتري قبل إبرام عقد البيع الالكتروني بعدة واجبات من بينها تحديد المراحل اللازمة لإنجاز وتنفيذ العقد، مع بیان طبيعة ومواصفات وأسعار السلع، وتحديد نفقات تسليم السلع مع بيان المدة التي يلزم خلالها بأسعار السلع المعروضة للمشتري، وكذلك تحديد طرق إجراءات دفع أثمان السلع مع بيان مدة وطريقة تسليم السلع وغيرها من الالتزامات التي وردت في البحث . أما بشأن الالتزامات التي يتحملها البائع بعد إبرام العقد الالكتروني، فقد تبين لنا من خلال هذه الدراسة أن البائع يقع عليه التزامات عامة ، والتزامات خاصة بعقد البيع الالكتروني ، والالتزامات العامة التي تقع على البائع في هذه العقود هي تسليم المشتري السلع المتفق عليها وضمان العيوب الخفية وضمان التعرض والاستحقاق ، أما الالتزامات الخاصة التي يتحملها البائع في عقود التجارة الإلكترونية ، فهي الالتزام بإعلام المشتري بجميع البيانات المتعلقة بالسلع محل العقد والالتزام بضمان مطابقة السلع لشروط العقد ، والالتزام بضمان سلامة السلع والالتزام بمنح المشتري حق العدول عن الشراء ، وأخيرا الالتزام بالمحافظة على المعلومات الشخصية التي تخص المشتري والتي حصل عليها خلال عملية ابرام العقد . .
تحميل الملخص
يتناول هذا البحث دراسة شخصية الشاعر الإيراني الكبير مهدي أخوان ثالث (۱۹۲۸ - ۱۹۹۰م) وتحليلها ، أحد أبرز الشعراء المعاصرين الأدب الفارسي الحديث، وتحليل نماذج شعرية من مجاميعه المنشورة التي رأينا أن قصيدة, النقش وقصيدة "الشتاء"، تمثلان نهج هذا الشاعر وشخصيته الشعرية في الأدب الفارسي المعاصر، كما تمثلان ميله إلى الرمزية في تناول الشأن الاجتماعي والسياسي وتعكسان الفضاء السياسي لإيران عقدي الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، اللذين شهدا أحداثا سياسية واجتماعية جسيمة أثرت في أدبيات تلك المرحلة، ولما كان موضوع هذا البحث يتعلق بمهدي أخوان ثالث، فقد رأينا أن من المناسب أن نبدأ هذه الدراسة بالتعريف بهذا الشاعر، الذي يشكل أحد أعمدة الشعر الفارسي المعاصر وركنا من أركانه .
تحميل الملخص
نفذ البحث خلال الموسمين الزراعيين ۲۰۰۵/ ۲۰۰۹ – ۲۰۰۶ / ۲۰۰۷ ز مزرعة بوقا التابعة لكلية الزراعة، لدراسة تأثير في معدلات من السماء الفوسفاتي هي : ۳۰۰۰، ۱۰، ۹۰، ۱۲۰ کفم (P2O5) على التركيب الكيميائي لثبات الفول في مرحلة امتلاء القرون الخضراء. استخدم تصميم القطع العشوائية الكاملة و ثلاث مکررات، بينت الدراسة النتائج الآتية: سببت زيادة معدلات السماء الفوسفاتي من ۳۰-۱۲۰ گز (P205 ) /ه زيادة معنوية في نسبة المادة الجافة، والبروتين الخام، والألياف الخام، والرماد الخام في الأوراق والقرون والبذور مقارنة مع الشاهد باستثناء نسبة الدهون الخام التي انخفضت في الأوراق والساق والقرون بفروق غير معنوية. تفوق الشاهد معنويا على جميع المعدلات الفوسفاتية المدروسة في نسبة المواد غير الآزوتية وفي جميع أجزاء النبات. أعطي المعدل ۹۰ كغ (P205)/ه أفضل نسب للمادة الجافة والبروتين والرماد في المجموع الخضري والبذور مقارنة بجميع المعاملات الفوسفاتية لذلك فالحصاد في مرحلة امتلاء القرون الخضراء يحافظ على القيمة الغذائية للبذور وعلى القيمة العلفية للمجموع الخضري .
تحميل الملخص
يقوم الجزء الأول من الدراسة الموسومة ب «حقوق الإنسان بين سيادة الدولة والحماية الدولية»، والذي سوف يتبعه استكمالا جزء آخر تحت عنوان: «أثر الحماية الدولية لحقوق الإنسان على سيادة الدولة» على نظرة ثلاثية الأبعاد، حماية حقوق الإنسان من حيث الاتجاهات التشريعية والتطبيقية . والدور القانوني والمادي للأمم المتحدة في تحقيق المصلحة الدولية العامة وسيادة الدولة. وتستند على القراءة القانونية لنص المادة ۲ فقرة 7 في ضوء بعدها الموضوعي ومدلولها القانوني، بغرض إبراز الأسس التنظيمية لعلاقة حماية حقوق الإنسان بسيادة الدولة، ساعية إلى بيان الاتجاهات القانونية المختلفة و تفسير نص هذه المادة، ومتركزة على إسناد الافتراض النظري بالأمثلة الواقعية للتدخل لحماية حقوق الإنسان واستخلاص النتائج بشأنها محاولة الإثبات القانوني بأن حماية حقوق الإنسان أمست قاعدة قانونية قائمة بذاتها منفردة بخصائص تستقل عن المعيار المرسخ في نص المادة ۲ فقرة 7. .
تحميل الملخص
عالج المشرع الأردني حق الاحتباس في المواد ۳۷۸ - ۳۹۲ من القانون المدني، وتقوم فكرة هذا الحق على أن يحبس الدائن تنفيذ التزامه حتى يقوم مدينه بتنفيذ ما عليه من التزام، وبذلك يحد الدائن الحابس في ممارسة هذا الحق وسيله لإكراه المدين على الوفاء بما عليه، وذلك من خلال ما يتضمنه الحبس من الضغط النفسي أو الاقتصادي على المدين الذي غالبا ما يعود محل الحبس له .ولكي يتمكن الدائن من ممارسة حق الاحتباس هنالك ثمة شروط متزامنة يجب توافرها، منها ما يتعلق بدین الحابس ومنها ما يتعلق بمحل الحبس، وإذا كانت معظم التشريعات المدنية العربية قد جعلت من حق الاحتباس مجرد وسيله سليبة للدفاع، فإن المشرع الأردني قد أعطى هذا الحق المفهوم الإيجابي للدفاع الشرعي بمنحه حق الامتياز. ويرتب حق الاحتباس حقوق للدائن الحابس منها حقه في الامتناع عن تسليم محل الحبس حتى يستوفي كامل حقه من مدينه أيضا حقه في حبس ثمار الشيء المحبوس وما بدره من دخل وبالمقابل هنالك ثمة التزاماته يجب على الدائن الحابس أتباعها والتقيد بها، منها المحافظة على الشيء المحبوس، تقديم حساب من المال المحبوس، أخيرا محل الحبس عند انقضاء حق الاحتباس. .
تحميل الملخص
تمت دراسة بيولوجية التكاثر عند أسماك Acanthobramamarmid بحيرة تشرين (نهر الفرات) وذلك من خلال تحديد: التركيب الجنسي والعمري، عمر البلوغ الجنسي، التفريخ، الخصوبة، فترة التكاثر. تبين أن نسبة الذكور والإناث ۲۳۱ عينة كانت (41.99%),(58.01) على التوالي و هي نسبة تنحرف عن النسبة (1 : 1)، و كانت العينات موزعة على خمس فئات عمرية كما أن عمر البلوغ الجنسي يتم في السنة الثانية من العمر، حيث أن نسبة الذكور والإناث الناضجة في السنة المذكورة هي ( ۸۱ , ۸۱ % ) و (۷۵%)على التوالي. أما فترة التفريخ فهي تمتد من منتصف شهر نیسان و حتى أواسط شهر حزيران وذلك استنادا إلى قيم) (والمراقبة المباشرة لتطور المناسل والبيوض. أما القطر الوسطي للبيوض الناضجة فكانت(1.210 ,mm156) الخصوبة (F) تراوحت ما بين (1156-8657) بيضة أما علاقة الارتباط بين الخصوبة ) (F) وكل من الطول (FL) الوزن (W) ووزن الغدد التناسلية (GW) كانت على التوالي: (2ٌr=0.5428) , (2ٌr=0.6145) , (2ٌr=0.6584) الكلمات المفتاحية : عمر البلوغ الجنسي، التفريخ، الخصوبة، A marmid، بحيرة تشرين. .
تحميل الملخص