المجلد الحادي عشر/ العدد ا1- 2006 - Jerash University
مجلة جرش للبحوث و الدراسات - المجلد الحادي عشر/ العدد ا1- 2006

الملخصات

الملخص ناقشت هذه الورقة جملة من أنظار العلامة ابن خلدون اللغوية والنحوية؛ المبثوثة في مقدمته. ورصدت جملة من أفكاره التي أذن بها / تفعيلاً لأفكار متقادمة أو جديدة: ومنها السليقة اللغوية, واكتساب اللغة. من المجتمع: وفساد السليقة اللغوية أو ضعفهاء وتكلم على المشهد اللغوي في عصره: ونبه على أفضلية العربية. وأصل مصطلح (اللسان) العربي، وفرق بين مصطلحي اللغة والنحو: وتكلم على جملة من المسائل النحوية؛ منها أسباب وضع علم النحو؛ وهاجم مناهج النحاة في عصرة: وانتقدهاء وأشار إلى أسباب ضعف الدراسات النحوية. بعض هذه الأفكار متقادم ولكن ابن خلدون فعلهاء وبعضها جديد: يشبه أن يطرح أول مرة؛ للخاطر الأول. وكأن ابن خلدون يترمى غرض استنهاض الهمم الفاترة: والنفوس الهاجعة في زمن الإنحدار والجمود في القرن التاسع الهجري. والجدة المتوخاة في هذا البحث هو السبق في إذاعة هذه الأفكار الخلدونية بين الناس، سواء أكانت جديدة أم متجددة: ويتغيا البحثء في منتهى أطروحته، استفزاز الناس وتحريضهم على ملابسة أنظار ابن خلدون بقراءة مستأنية ومن كثب. .
تحميل الملخص
ملخص في هذه الدراسة تم التطرق لبعض الخصائص البيولوجية لأسماك Aspius vorax التابعة لعائلة الشبوطيات Cyprinide في بحيرة تشرين (الفرات) والتي تشمل: التركيب الجنسي والعمري: النمو في الطول والوزن: علاقة الطول والوزن مع العمر وعلاقة الوزن مع الطول. كما تمت دراسة التكاثر من خلال تحديد: عمر البلوغ الجنسيء الخصوبة وزمن التفريخ. كانت النسبة المئوية للرناث (%48.25) والذكور (%51.74) وذلك في (226) عينة موزعة على فئات عمرية من واحد إلى ثمانية (I-VIII) هذا التوزع لا يظهر إنحرافاً كبيراً عن النسبة (1:1). ولم يلاحظ فروق معنوية (P>0.05) بين أطوال الإناث والذكور في الفئات العمرية الأربعة الأولى (I,II,III,IV) بينما وجد فروق معنوية (P<0.05) بين أطوال الإناث والذكور في الفثات العمرية من الخامسة إلى الثامنة ,VII ,VI , (V V). كما أنه لم يلاحظ فروق معنوية (P<0.05) بين وزن الإناث والذكور في الفثات العمرية الثانية والثالثة (III ,II). لكن لوحظي فروق معنوية (P<0.05) في الفئات العمرية الأخرى. أما نموذج Von Bertalanffy للنمو في الطولء والوزن كان كمايلي: ‎‏ ‎■‏ للإناث: L= 78.5614(1 — e^-0.2098(t+0.1323)) W = 4220.8(1 ‎■‏ للذكور: L= 70.703(1— e^ -2425(t+0.1048)) , W = 27600 ‏■ للجنسين معأ: L = 73.545(1— e^ -02308(t+0.1066)) w = 3279.7 أما عمر البلوغ عند الإناث فهو السنة الرابعة ، بينما الذكور السنة الثالثة. بلغ متوسط قطرالبيوض(1.2مم).كما يمتد زمن التفريخ من أواخر كانون الثاني حتى بداية نيسان؛ أما الخصوبة فقد تزاوحث ما يين (13560-36232 بيضة) وكات علقالة الإزم انل كين لتر وكل سن .الطول( 0.632 = r^2)، و الوزن (0.636 = r^2) ، و وزن المناسل (r^2 = 0.797) .
تحميل الملخص
ملخص تعتبر مبيدات الآفات pesticides من أهم عوامل التلوث البيئي إذ يؤثر استخدامها في مكافحة الآفات الزراعية والصحية في التوازن الطبيعي لمختلف الكائنات الحية ويزيد نسبة التلوث في الترية والماءء مما يحدث تغييراً في النظام البيثي وبالتالي تأثر صحة وأمان الإنسان والحيوانات الداجنة والبرية. يهدف هذا البحث لدراسة سّمية المبيد الحشري دلتامثرين على أجنة ويرقات نوعين من الضفادع : الضفدع الشجري Hyla arborea والعلجوم الأخضر Bufo viridis في منطقة اللاذقية: من خلال رصد الأضرار والتشوهات التي تظهر على الأجنة واليرقات. وقد تبين أن المبيد دلتامثرين ذو سمية عالية على مراحل التنامي الجنيني ونمو الشراغيف: وأن هذه السمية متباينة بالنسبة لنوعي الأجنة و الشراغيف،إذ تكون شدة تأثيره على أجنة وشراغيف العلجوم الأخضر Bufo viridis أكبر من تأثيره على أجنة وشراغيف الضفدع الشجري Hyla arborea . .
تحميل الملخص
مازالت تصوراتنا عن العمارة في فترة ماقبل الاسلام والفترة الاسلامية المبكرة في شبه الجزيرة العربية بحاجة الى الكثير من المعرفة. وفي حقيقة الامر فان هناك صعوبات جمة تكتنف البحث في هذا الجانب لاسباب مختلفة. فنظرا لتقادم عهد هذه الفترة فان هذه العمارة او ماتبقى منها هي الان مجرد اطلال: وهو مايعزز من اهمية البحوث والتنقيبات الاثرية ‎)1(‏ لاماطة اللثام عن هذا الجانب. غير ان بطء عمليات التنقيب الاثري وانتقائيتها احيانا ومايرافق اعلان نتائج تلك التنقيبات يؤدي عادة الى نتائج محدودة في هذا المجال. تبقى امهات الكتب العربية في التاريخ والجغرافيا والاداب والسير مصادر مهمة على هذا الصعيد . غير ان طريقة تتاول هذه الكتب لمواضيعها لاتاتي من بعيد او قريب على ذكر مفصل للجوانب المعمارية المراد التعرف عليها الا فيما ندر. تزخر كتب المؤرخين والجغرافيين العرب (2) بأسماء لبعض المواقع الجغرافية أو لمبان من دون ذكر لتفاصيلها. وربما كانت المباني الدفاعية كالحصون (3) هي اكثر المباني التي يتم ذكرها من دون اعطاء اي وصف ذي شأن لعمارة هذه الحصون. إن دراسة عمارة الحصون في الجزيرة العربية قبل وأثناء وبعيد انتشار الإسلام خارج جزيرة العرب قد يلقي الضوء على مدى التأثير الذي قد تكون هذه العمارة أحدثته على العمارة الإسلامية التي تطورت لاحقا داخل أو خارج شبه جزيرة العرب. ومن هنا تنبع أهمية هذا النوع من الأبنية للتعرف على خصائصها وأشكالها المعمارية وأدائها الوظيفي التي بنيت من اجله. ونظرا لكثرة وتسارع وتيرة الفتوحات الإسلامية في القرون الهجرية الأولى تصبح هذه الحصون أمرا جديرا بالدراسة. ففي ذلك فهم للأشكال والخصائص المعمارية لهذه الحصون كما أن فيه قراءة أخرى للجوانب الاجتماعية السائدة آنذاك. ونظرا لتعدد الأقاليم في شبه الجزيرة العربية فقد تناولت الدراسة بعض مناطق الجزيرة العربية كاليمن وعسير وبعض الحصون في المنطقة الشمالية من الجزيرة العربية المتاخمة لحدود العرق. وقد اختيرت هذه المناطق لكونها مازالت محافظة على بعض أنواع الحصون التي يمكن معها مقارنتها بما ذكر في المصادر التاريخية المتاحة. .
تحميل الملخص
ملخص هدفت هذه الدراسة إلى تطوير أنموذج تكاملي لكتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الأساسي، واختبار فاعليته في تحصيل تلاميذ ذلك الصف في الأردن، مقارنة بتحصيل تلاميذ الصف نفسه الذين يدرسون الكتاب المدرسي المقرر, وتكونت عينة الدراسة من (255) تلميذاً و تلميذة، تم تدريس اللجموعة التجريبية و عددها (110) تلميذاً وتلميذة الأنموذج التكاملي: أما المجموعة الضابطة والبالغ عددها ‎)115 (‏ تلميذاً وتلميذة فدرست المادة التعليمية كما هي في الكتاب المدرسي المقرر. على مدار الفصل الثاني من العام الدراسي 2005\2006 ولاختبار فاعلية هذا الأنموذج صمم الباحث اختباراً تحضيلياً تكون من (50) فقرة اختيار من متعدد، تم تطبيقه على مجموعتي الدراسة، كاختبار قبلى واختبار بعدي، ومن خلال استخدام الاختبار الإحصائي 'ت' تبين ما يلي: وجود فروق ذات دلالة إحصائثية على مستوى الدلالة ( α=0.05 ) بين متوسط تحصيل مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة، ولصالح المجموعة التي درست المادة التعليمية وفق الأنموذج التكاملي. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة تنظيم المادة التعليمية في الكتب المدرسية المقررة وفق الأنموذج التكاملي الذي يستند إلى معايير مشتقة من نظريات التعلم والتعليم، والأسس السيكولوجية والمنطقية في بناء المناهج الحديثة. .
تحميل الملخص
الملخص قام هذا البحث على تمهيد وأربعة مباحث هي: ‎1-‏ الخصائص الشفهية للمستوى الصوتي. ‏2- الخصائص الشفهية للمستوى المعجمي. ‏3- الخصائص الشفهية للمستوى النحوي. ‏4- الأسلوب القصصي. ‏أما المقدمة فقد أبرزت أهمية البحث والمنهج المتبع في الدراسة. ‏وفي التمهيد عرضت لإفرازات تفكيك الظاهرة اللسانية عند سوسير وتشوم سكي .وتناولت التعبيرية عند شارل بالي: ونظرية التواصل اللفظي عند ياكبسون: والسياق الأسلوبي عند ريفاتير. ‏وفي المبحث الأول درست خصائص الأداء؛ وتكرار الألفاظ. ورعاية الفاصلة القرآنية: والجناس؛ والتوازي النحوي. ‏وفي المبحث الثاني درست التضاد الدلالي: والتداعي الدلالي: والتماثل الدلالي: والمعجم؛ وضي المبحث الثالث عرضت لكثرة استخدام الأفعال: والنداء: والأمر. وعطف الجملء وتراكم ضمائر المخاطب. وشيوع الصيغ من أمثال وحكم. ‏وفي المبحث الرابع درست الأسلوب القصصي: فعرضت لالحبكة المتقطعة: والإسراع إلى عقدة الأحداث. وتفير المغزى حسب السياق. ‏وفي الخاتمة قدمت أهم النتائج التي توصلت إليها. .
تحميل الملخص
ملخص لما كان القضاء عملا بشريا يعتريه الخطأ أو النسيان الأمر الذي قد يترتب عليه ضياع الحقوق ومخالفة الحق والعدل الذي جاءت الشريعة الإسلامية آمرة بهما وداعية إلى إعطاء كل ذي حق حقه فالقوي عندها ضعيف حتى يؤخذ الحق منه والضعيف عندها قوي حتى يؤخذ الحق له. فقد جاء هذا البحث الطعن بالأحكام القضائية بالنقض أو التمييز دراسة مقارنة بين عمل محكمة الاستئناف الشرعية ومحكمة التمييز النظامية” لبيان طريقة من الطرق التي يمكن من خلالها الطعن بالأحكام الصادرة عن القضاء بهدف إعادة الحق إلى صاحبه. هذا وقد اشتمل البحث على مقدمة ومبحثين وخاتمة تضمنت أهم ما توصلت إليه من نتائج وقائمة بالمصادر والمراجع وملخصا باللغة الإنجليزية. .
تحميل الملخص
الملخص تهدف هذه الدراسة إلى تقويم الأداء الإملائي لطلاب كلية المعلمين بتبوك. ولهذا الغرض فقد تم إعداد اختبار تشخيصي في الإملاء مكون من (50) فقرة شمل مجالات إملائية أربعة هي: الهمزة والألف اللينة والتاء المريوطة والمبسوطة وحذف الحروف وزيادتها ووصل الكلمات وطبقت الأداة على عينة مكونة من(147) طالبا من المستوين السادس والسابع من طلاب أقسام اللفة العربية والقرآنية والعلوم والرياضيات. وبعد تصحيح الاختبار وإجراء المعالجات الإحصائية. دلت الدراسة أن معدل أداء الطلاب في الإملاء كان %62.35 وهو اقل من المعدل المطلوب تربويا وكانت الفروق بين المعدلين دالة إحصائيا على مستوى الدلالة (0.05) وضي سبيل رفع مستوى الأداء الإملائي لدى طلاب كليات المعلمين أوصت الدراسة بعدد من التوصيات التي يمكن أن تسهم في تطوير وتجسين العملية التعليمة بصورة عامة وفي تحسين مستوى الأداء الإملائتي لطلاب كليات المعلمين بصورة خاصة. .
تحميل الملخص
الملخص: نحن نعيش الآن فى عصر المعلومات وثورة تكنولوجيا المعلومات الهائلة. وقد تحقق تطور كبير في مجال التكنولوجيا بسبب التسارع الكبير في مجال التطور العلمي والتقني والقفزات السريعة التي حوفك بد ذا الفجازن! قبينما استغرقت البشرية:مثات السنين للاتتقال من غصر الزراعة إلي العصر الصناعي. فقد انتقات البشرية إلي عصر الذرة في عشرات السنين ثم إلي عصر الفضاء خلال سنوات؛ ثم نرى الآن تطورا تكنولوجيا هائلا كل ساعة تقريباً. ومن جهة أخرى هناك تحد حقيقي يواجه الدول النامية: وخصوصا الدول العربية. وهو ذلك التطور التكنولوجي الهائل وثورة المعلومات الذي غيرت العديد من المفاهيم وأنماط العمل والعلاقات الذي زاد من حجم الفجوة التي تفصل هذه الدول عن هذا التطور. والذي يحتم عليها اتخاذ كل ما من شأنه تقليص هذه الفجوة واحتوائها حتى تتمكن من الاستفادة من مزايا هذا التطور. وقد انعكس هذا التطور على المؤسسات التعليمية حيث تعتبر تقنية المعلومات ممثلة في الحاسوب والإنترنت وما يلحق بهما من وسائط متعددة من أنجح الوسائل لتوفير البيئة التعليمية الثرية: ويرى الكثير من الباحثين أن مستقبل المؤسسات التعليمية مرتبط بشكل كبير بتقنية التعليم المتمثلة في الحاسوب 'ثقافة التقنية" والذي أصبح يدخل في جوائب العملية التعليمية من تدريس وإدارة وتقويم وبحث وتواصل مع الآخرين: بحيث أصبحت ثقافة التقنية من العتاصرالاساسسية للمؤسسات التعليمية المعاصرة. ستتناول هذه الورقة تقنيات التعليم الحديثة في العالم؛ وتطرح الورقة هذه التقنيات من التعليم كتحد يواجه التعليم في الوطن العربي في ضل ثورة تكنولوجيا المعلومات: ومتطلبات إدخال هذه التقنيات في التعليم والعوائق التي تواجه الدول النامية وخصوصاً في البلدان العربية. فبالرغم من النجاح الكبير الذي حققته المؤسسات التعليمية في العالم؛ إلا أن هنالك عوائق كبيرة تواجه مؤسساتنا التعليمية في الاستفادة من هذه التقنيات. وتنتهي الورقة بطرح بعض الأفكار والآراء التي يمكن تبنيها لغرض تأهيل مؤسساتنا التعليمية لتنفيذ برامج تتفق وما يمر به عصرنا الحالي من ثورة في تقنيات المعلومات. .
تحميل الملخص
ملخص البحث يهدف هذا البحث إلى اختيار ومناقشة إمكانية تطبيق ومزايا نظام ABC في المستشفيات. وتم اتباع المنهجين الوصفي والعملي فيه: وتقع الدراسة في ثلاثة مباحث رئيسية- خصص المبحث الأول لتوضيح خصائص نشاط المستشفيات والدراسة السابقة التي تناولت تطبيق نظام ABC في المستشفيات واستعراض ما توصلت إليه. أما المبحث الثاني فقد تناول الجانب العملي: حيث تم تطبيق نظام ABC في أحدث المستشفيات في الأردن على قسم التحليلات المرضية والذي يقوم بإجراء أربعة أنواع رئيسية من التحليلات (الدم: الإدرار: البراز. والخصوبة( وتم قياس تكلفة كل نوع من التحليلات السابقة بموجب النظام التقليدي ونظام ABC وتم تخصيص المبحث الثالث لنتائج الحالة العملية والاستنتاجات حيث جاءت نتائج قياس التكلفة متباينة في ظل النظامين. اوسسأ التكلفة في ظل نظامABC : 6.298 و1.450و1.203و13.031 لكل نوع من التحليلات الدم والإدرار والبراز والخصوبة على التوالي. فحين كانت التكلفة في ظل النظام التقليدي 6.200و1.255و1.025و17.770 لكل نوع من التحليلات السابقة على التوالي. والسبب الجوهري في اختلاف النتائج هو اعتماد النظام التقليدي على أساس واحد في تحميل التكاليف غير المباشرة: في حين أن نظام ABC هو اختلاف منهجية تحميل التكاليف غير المباشرة في النظامين. ففي النظام التقليدي يتم التحميل على أساس واحد (ساعات العمل المباشر أو ساعات تشغيل الآلات) أما نظام ABC فقد تم تحميل التكاليف على أساس أكثر من عامل (مسيب التكلفة( ويكون عامل التحميل مناسب لنوع التكلفة. وختم البحث بعدة استنتاجات وتوصيات يراها الباحث ضرورية. .
تحميل الملخص