المجلد الثامن/ العدد 2 2004 - Jerash University
مجلة جرش للبحوث و الدراسات - المجلد الثامن/ العدد 2 2004

الملخصات

الملخص: نفذت تجربة لدراسة تأثير بعض المعاملات الميكانيكية والكيميائية على إنبات بذور ونمو بادرات البلوط القرمزي وقد تضمنت نقع البذور في الماء الساخن لمدة 24 و48 ساعة وكذلك التخديش اليدوي بطريقتين مختلفتين هي عمل شق طولي في غلاف البذرة في الحالة الأولى و إزالة غلاف البذرة بالكامل في الحالة الثانية وفي كلا الحالتين تم نقع قسم من البذور في الماء لمدة 24 ساعة أما القسم الآخر فلم ينقع . أما بالنسبة للمعاملات الكيميائية فهي تتضمن نقع البذور في حامض الكبريتيك المركز لمدة 30، 60 ، 90، 120 دقيقة. وتم نقع قسم من البذور في الماء لنفس الفترات الزمنية المستخدمة في المعاملات المختلفة لغرض المقارنة، أي معاملة (الشاهد). أظهرت النتائج إن أعلى نسبة معنوية لإنبات بذور البلوط كانت تحت معاملتي التخديش اليدوي مع النقع في الماء، ثم النقع في حامض الكبريتك لمدة 30 و60 دقيقة وأيضا بكلتي الطريقتين للتخديش اليدوي بدون النقع في الماء . اقل نسب للإنبات كانت تحت تأثير الماء الساخن وكذلك في بذور المعاملة(الشاهد) يلاحظ نفس النمط للاستجابة في نمو بادرات البلوط تحت نفس المعاملات. .
تحميل الملخص
الملخص: جاء الإنسان إلى الدنيا لهدف أساسي هو عبادة الله وخلافته في الأرض، والإيمان بالله تعالى وعبادته يمثل وسيلة للاستقرار النفسي، ويهدف هذا البحث إلى تفسير إحساس الإنسان بالله وإيمانه به من وجهة نظر بيولوجية تمثل الفطرة استناداً إلى مفهوم الشيفرة الوراثية (DNA) والتي أعلن العلماء فك رموزها عام (۲۰۰۰)م من جهة، إضافة إلى إيضاح أن الإيمان بالله حقيقة يقرها العقل استنادا إلى نظرية السويسري جان بياجيه ((piaget في النمو المعرفي (Cognitive Development) والتي توضح تطور تفكير الإنسان من تفكير حسي مادي إلى تفكير منطقي ثم تفكير مجرد. وباعتبار أن الإيمان بالله تعالى وحده خالقاً مدبراً ومصدراً للقوة والقدرة ينبع من فطرة إنسانية، كما أنه حقيقة يقرها العقل، فإن هذا الإيمان الذي هو أساس العقيدة الإسلامية، يجتث مصادر الاضطرابات والأمراض النفسية، ويمثل الضمان الوحيد للاستقرار النفسي والسعادة للفرد وللإنسانية. .
تحميل الملخص
الملخص: نهض هذا البحث بمقدمة وثلاثة مباحث هي: 1-المؤثرات. 2-أسس النظرية الأسلوبية. 3-التطبيق. وقد تناولت في المقدمة أهمية البحث والمنهج المتبع في الدراسة، أما البحث الأول، فقد تناولت فيه أهم المؤثرات التي أسهمت في صياغة النظرية الأسلوبية لدى شكري میاد، کالبلاغة العربية، وعلم اللغة الحديث، وترجمة الدراسات الأسلوبية الحديثة. وفي المبحث الثاني تناولت أسس النظرية الأسلوبية لدى شكري عياد، كالعلاقة بين علم الأسلوب والنقد الأدبي، ومفهوم الظاهرة الأسلوبية والمعايير المستخدمة في رصدها، والإبداع الجماعي والإبداع الفردي. وفي المبحث الثالث تناولت النقد الأسلوبي التطبيقي لدى عياد في مجال الإبداع الجماعي وذلك من خلال رصده لثوابت الأسلوب في اللغة العربية، وفي مجال الإبداع الفردي من خلال معالجته لقضية الأسلوب الفردي لدى ثلاثة من كبار الشعراء هم: المتنبي، وإبراهيم ناجي، وأبو القاسم الشابي. وفي الخاتمة عملت على إثبات أهم النتائج التي توصلت إليها . .
تحميل الملخص
الملخص: لا يخلتف في حقيقة تخلف أمتنا عاقلان، والأدلة على ذلك أكبر من أن تحصى، منها على سبيل المثال لا الحصر مجموعة من المؤشرات على رأسها، فقد الإحساس بالوحدة، وشغل المسلم بالمعارك الهامشية والاشتغال بما يفرق، والغفلة عن مشاكل الأمة (التخلف)، وقصور النظام الاجتماعي(الواقعي)، وقبول العدوان، النسب والانحلال، زيادة إلى الغزو الفكري والثقافي الذي بلغ حد الاحتلال في بعض بلداننا، ولتكريس هذه العوامل، استعمل الغازي الترهيب من اكتشاف عناصر قوتنا، و... وقد وجدت الأمراض، نفوساً مستعدة لقبول القطيعة مع الإسلام، والتشكيك في أنموذج الإنسان الذي تصنعه المنظومة التربوية والاجتماعية المحلية (العربية الإسلامية أو الشرقية)، وكل ذلك بواسطة إصابة العلوم الشرعية والاجتماعية في فاعليتها (لا تصنع وعيا، بل قد تصنع وعيا مزيفا، وتستنسخ أنموذج إنسان التبعية)، ويرجع ذلك إلى آثر الفكر الوافد على مجموعة منظوماتنا (التربوية والاجتماعية والاقتصادية ..). وقد مكن لعوامل الانحطاط تهيؤنا لقبوله، وضعف تأهلينا السياسي والفكري في مواجهة الفكر الوافد وممثليه المحليين، إضافة إلى عدم واقعية بدائلنا الثقافية والسياسية، زيادة إلى عدم أصالتها ومحدودية أثرها الاجتماعي، ويرجع ذلك عند البعض إلى الخلط بين العلوم الاجتماعية والمسائل. .