المجلد الثامن/ العدد 1- 2003 - Jerash University
مجلة جرش للبحوث و الدراسات - المجلد الثامن/ العدد 1- 2003

الملخصات

يتفاعل الأوزون مع[1,2,3 ]octane phosphabicyclo - trioxa - l - المذاب في مزيج Cl2C12/C7D8 عند درجة حرارة (C°90-) لينتج فوسفيت الأوزونيد المناظر. تمت مراقبة تفاعل التحلل لفوسفيت الاوزونيد أعلاه، عند درجة حرارة (C°27) باستخدام مطيافية الرنين النووي المغناطيسي للفسفور لتحديد ثابت سرعة التحلل عند درجة الحرارة أعلاه. قورنت درجة ثبات النموذج الجديد لفوسفيت الأوزونيد مع ما هو معروف في الأدبيات الكيميائية..
تحميل الملخص
تم تحضير مجموعات كلابية مختلطة جديدة مكونة من أيونات ( Ti ( IV و(III) Cr و(III) Fe مع salicylaldehyde وdithiol درست هذه المركبات بطرق مختلفة وبشكل خاص التحليل العنصري (CHS) وقياسات التوصيلية الكهربائية المولية وأطياف الأشعة تحت الحمراء والأطياف الالكترونية. تبين معطيات التحليل العنصري تكون المعقد M : L : L بنسبة 1 : 1 : 1 توضح قياسات التوصيلية الكهربائية المولية وجود المعقدات المحضرة ذات الطبيعة الالكترونية،تكشف أطياف الأشعة تحت الحمراء طريقة موقع التعقيد عبر ذرات الكبريت في dithiol وذرات الأوكسجين في مجموعة الكربونیل (0 = C) ومجموعات الهيدروكسيل لمركب Salicylaldehyde . تبين أطياف الامتصاص الالكترونية وجود هندسة ثمانية الأوجه للمعقدات المتكونة. | .
تحميل الملخص
الملخص هدفت هذه الدراسة معرفة أثر استخدام بعض طرق تدريس النحو في اكتساب طلبة الصف التاسعالأساسي لبعض المفاهيم النحوية المتضمنة في وحدة التوابع خلال الفصل الثاني 20022003 /م وقد تكون مجتمع الدراسة من (۷۵۰) طالباً وطالبة، أما عينة الدراسة فقد بلغت (240) طالباً وطالبة توزعوا في (۸) شعب دراسية بالطريقة العشوائية الطبقية، طبق عليهم اختيارة تحصيلياً تكون من (60) فقرة، وقد دلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى للجنس عند مستوى الدلالة (a=0.05)، ووجود فروق دالة إحصائيا تعزى إلى طريقة التدريس، ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (a=0.05) تعزى إلى المستوى التحصيلي. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات. .
تحميل الملخص
الملخص : تناولت هذه الدراسة تأثير التزايد السكاني على الخدمات الاجتماعية (التعليم، الصحة، السكن) وعلى الموارد الطبيعية (المياه، الطاقة والأراضي الزراعية) في الأردن خلال الفترة ۲۰۰۲–۲۰۱۰ للوقوف على التغيرات الناتجة عن هذا التزايد. استخدم في هذه الدراسة الأسلوب الوصفي في معالجة البيانات واستخلاص النتائج، حيث تم اعتماد حزمة البرامج الاحصائية .,في احتساب الاسقاطات السكانية، والطلب على الخدمات الاجتماعية والموارد الطبيعية حتى عام ۲۰۱۰م(SPSS) توصلت هذه الدراسة الى عدد من النتائج التي تشير إلى أن معدلات التزايد السكاني في الأردن ستبقى عالية المستوى مقارنة بالمعدل العالمي للنمو السكاني حتى عام ۲۰۱۰، وان هذه الزيادة ستؤدي الى ضغوطات متواصلة على الجهات المختصة لمواجهة الطلب لإنشاء مدارس ومستشفيات ومراكز صحية ووحدات إسكانية جديدة، وما يتبع ذلك من توفير كوادر بشرية متخصصة. من جهة أخرى، فإن هذا التزايد السكاني سيؤدي إلى خلق طلب متسارع ومستمر على موارد المياه والطاقة والاحتياجات من المواد الغذائية. توصلت هذه الدراسة الى مجموعة من التوصيات المساعدة صانعي القرار على الحد من التأثيرات المختلفة لهذه الضغوطات. .
تحميل الملخص
الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى بيان موقف الإسلام من الخصخصة بشكل عام وأثرها في تقليص دور القطاع العام بشكل خاص. وتكمن أهمية هذا البحث في دراسة الأسباب التي دعت دول العالم وخاصة الثالث إلى انتهاج سياسة الخصخصة لعلاج أخطاء إدارة القطاع العام البيروقراطية المستمدة من إدارة الحكومات المحلية في إدارة اقتصادياتها، وفشلها في توجيه الاقتصاد نحو التنمية بالمعدلات التي كانت مأمولة. وقد توصلت الدراسة إلى أن سبب هذا الإخفاق يعود إلى فساد نظرة النظام الحر للملكية والتصرف بها وفساد إدارتها وترهلها، لا سيما أن علاج الأوضاع الاقتصادية بالخصخصة زاد الطين بلة وتضاعفت المديونية وتفجر التضخم وساد الكساد، وقد حاول الباحث من خلال هذه الدراسة أن يسهم في تقديم وجهة نظر الإسلام في علاج هذه المشكلة. .
تحميل الملخص
الملخص: نهض البحث بمقدمة وخمسة مباحث هي : 1- نقد الأمراء 2- نقد الوزراء وكبار الموظفين 3- نقد الشعب 4-الشكوى من الزمان 5- ملامح اسلوبية في الشعر السياسي الناقد أما المقدمة فأبرزت دوافع البحث، والمنهج المتبع في الدراسة، وأما المبحث الأول فقد طال الحديث احتقار بعض الشعراء لأمراء الطوائف. والأسباب التي جعلتهم ينقمون عليهم، ومن ثم تحدثت عن تحذير الشعراء لأمراء الطوائف من عاقبة أعمالهم. وانتهيت بالحديث عن الشماتة بالأمراء المخلوعين. وأما المبحث الثاني فقد تناول نقد الوزراء وكبار الموظفين، وقد ميزت بين النقد الموجه للموظفين المسلمين، والنقد الموجه للموظفين من غير المسلمين، وأما المبحث الثالث فقد تناولت فيه نقد الشعب لعدم إعداده العدة، واقترافه للذنوب والمعاصي. وفي المبحث الرابع تناولت شكوى الشعراء من الزمان لغياب البطل، وشعورهم بالذل، وغياب الصديق المخلص، مما دفعهم إلى تعليق ذلك كله على القضاء والقدر. وحاولت في المبحث الخامس إبراز الملامح الأسلوبية في الشعر السياسي الناقد، کشیوع التماثلات الصوتية، والتضاد الدلالي، وأسلوب الحكمة، والمفارقات الساخرة، وبروز الصورة الشعرية على استحياء. وأما نتائج البحث فتتمثل في تميز هذا الشعر السياسي الناقد من حيث المضمون، وذلك من خلال قيامه بدوره الاجتماعي المتمثل في الإصلاح بشتى صوره، والتزامه بهموم الأمة، فضلا عن تميزه من الناحية الفنية، وبروز ظواهر أسلوبية معينة فيه. .
تحميل الملخص
الملخص : إلى تقديم نموذج للبلاغة القرآنية المتمثل في تتبع كلمة واحدة في القرآن كله، ومعرفة لطائف استخداماتها، وتفسير الظواهر الأسلوبية المتعلقة بذلك. بني هذا البحث على ما يأتي: مدخل: نوقش فيه المعنى اللغوي للفظة (الشهر). موضوعات الشهر في القرآن الكريم: وشملت العبادات (الصيام والحج)، والأحكام (الكفارات، والعدة، والفطام)، والأشهر الحرم، وأخرى (الريح، وليلة القدر). ولعل أبرز ما اتضح لي من هذه الدراسة ما يأتي: 1- قلة المواطن التي ذكرت فيها لفظة الشهر إذ كانت واحدا وعشرين موضعا،على النحو الآتي: شهر (6)، الشهر (6) شهرین (۲). الشهور (1)، أشهر (6). 2- أن هذا المقياس الزمني جاء في مواطن لا يحسن فيها غيره؛ ذلك انها ليست مدادا طويلة فتقاس بالسنوات والأعوام، ولا قصيرة فتقاس بالأسابيع والأيام. 3- تنوع الأنماط الأسلوبية التي جاءت فيها هذه اللفظة وهي: الذكر والحذف، التعريف والتنكير، الإفراد والتثنية والجمع، التقييد، وقد جاء هذا التنوع ليتناسب مع المعنى المراد في كل موضع. 4- أن كلمة الشهر إذا ذكرت مع أسماء الشهور( رمضان، شعبان..) مضافة إليها فهذا يدل على أن المراد وقوع الفعل الذي هي ظرفه في بعض ذلك الزمن، وإذا حذفت دل ذلك على إرادة شيوع ذلك الفعل ليستغرق الزمن كله. 5- أن تنكير الشهر يكون في المواطن التي يراد فيها الشيوع ولا يقصد تحديدها بزمن معين، وهذا واضح في الأحكام (الكفارات، العدة، الفطام)، ويكون التعريف في المدة المعلومة المقصودة بالتحديد (كالأشهر الحرم ورمضان). 6- أن أكثر استعمالات كلمة (الشهر) كانت بالإفراد، وذلك لأنه الأصل، ولم يعدل عنه إلى التثنية أو الجمع إلا لمسوغ، فقد جاء بالثنية في موضعين مقيدين بوصف التتابع، وذلك لتحقيق المقصود من التثنية، وهو تهويل المدة والإشعار بالمشقة، وجاء بالجمع في سبعة مواضع، واحد منها على وزن الكثرة (الشهور)، لأنها فوق العشرة، وستة بوزن القلة (أشهر) لأنها دون العشرة. 7- أن الشهر جاء مقيدا بالإضافة وبالوصف، وذلك إما للتعريف وإما لأهداف أخرى كتضييق سعة التعميم في النكرة، والإشعار بوصف معين له أثره في نفس المتلقي، كما هو الحال في وصف التتابع بعد الشهرين، وقد جاء الشهر قيدا لغيره، وذلك لتحديد المدد المذكورة به دون السنة أو اليوم، وقد يكون المراد إبراز رقم کالألف في (ألف شهر) لیكون أكثر وقعا في دلالة التكثير، الحافزة على العمل. وهكذا فلكل نمط دلالته التي يتطلبها السياق والموقع والغرض من الكلام. وبعد قد حاولت في هذه الدراسة أن أكشف عن أسرار استخدامات هذه اللفظة (الشهر) في السياق القرآني، وهي لينة في دراسة مكونات الزمن في القرآن من الوجه البلاغي، أرجو أن تجد من يسددها ويكمل نقصها. .
تحميل الملخص
الملخص : إلى تقديم نموذج للبلاغة القرآنية المتمثل في تتبع كلمة واحدة في القرآن كله، ومعرفة لطائف استخداماتها، وتفسير الظواهر الأسلوبية المتعلقة بذلك. بني هذا البحث على ما يأتي: مدخل: نوقش فيه المعنى اللغوي للفظة (الشهر). موضوعات الشهر في القرآن الكريم: وشملت العبادات (الصيام والحج)، والأحكام (الكفارات، والعدة، والفطام)، والأشهر الحرم، وأخرى (الريح، وليلة القدر). ولعل أبرز ما اتضح لي من هذه الدراسة ما يأتي: 1- قلة المواطن التي ذكرت فيها لفظة الشهر إذ كانت واحدا وعشرين موضعا،على النحو الآتي: شهر (6)، الشهر (6) شهرین (۲). الشهور (1)، أشهر (6). 2- أن هذا المقياس الزمني جاء في مواطن لا يحسن فيها غيره؛ ذلك انها ليست مدادا طويلة فتقاس بالسنوات والأعوام، ولا قصيرة فتقاس بالأسابيع والأيام. 3- تنوع الأنماط الأسلوبية التي جاءت فيها هذه اللفظة وهي: الذكر والحذف، التعريف والتنكير، الإفراد والتثنية والجمع، التقييد، وقد جاء هذا التنوع ليتناسب مع المعنى المراد في كل موضع. 4- أن كلمة الشهر إذا ذكرت مع أسماء الشهور( رمضان، شعبان..) مضافة إليها فهذا يدل على أن المراد وقوع الفعل الذي هي ظرفه في بعض ذلك الزمن، وإذا حذفت دل ذلك على إرادة شيوع ذلك الفعل ليستغرق الزمن كله. 5- أن تنكير الشهر يكون في المواطن التي يراد فيها الشيوع ولا يقصد تحديدها بزمن معين، وهذا واضح في الأحكام (الكفارات، العدة، الفطام)، ويكون التعريف في المدة المعلومة المقصودة بالتحديد (كالأشهر الحرم ورمضان). 6- أن أكثر استعمالات كلمة (الشهر) كانت بالإفراد، وذلك لأنه الأصل، ولم يعدل عنه إلى التثنية أو الجمع إلا لمسوغ، فقد جاء بالثنية في موضعين مقيدين بوصف التتابع، وذلك لتحقيق المقصود من التثنية، وهو تهويل المدة والإشعار بالمشقة، وجاء بالجمع في سبعة مواضع، واحد منها على وزن الكثرة (الشهور)، لأنها فوق العشرة، وستة بوزن القلة (أشهر) لأنها دون العشرة. 7- أن الشهر جاء مقيدا بالإضافة وبالوصف، وذلك إما للتعريف وإما لأهداف أخرى كتضييق سعة التعميم في النكرة، والإشعار بوصف معين له أثره في نفس المتلقي، كما هو الحال في وصف التتابع بعد الشهرين، وقد جاء الشهر قيدا لغيره، وذلك لتحديد المدد المذكورة به دون السنة أو اليوم، وقد يكون المراد إبراز رقم کالألف في (ألف شهر) لیكون أكثر وقعا في دلالة التكثير، الحافزة على العمل. وهكذا فلكل نمط دلالته التي يتطلبها السياق والموقع والغرض من الكلام. وبعد قد حاولت في هذه الدراسة أن أكشف عن أسرار استخدامات هذه اللفظة (الشهر) في السياق القرآني، وهي لينة في دراسة مكونات الزمن في القرآن من الوجه البلاغي، أرجو أن تجد من يسددها ويكمل نقصها. .
تحميل الملخص