من نحن؟ - Jerash University
من نحن؟

من نحن؟

بسم الله الرحمن الرحيم

مرحباً بكم في جامعة جرش، التي تحمل اسم مدينة أسست في عهد الاسكندر الأكبر في القرن الرابع قبل الميلاد، وتعني " المكان كثيف الشجر"، أهلاً بكم في جامعة جرش بعبقها وتاريخها الراسخ، جرش الحضارة الرومانية، والحضارة العربية والإسلامية، جرش التاريخ، والهندسة التي أعجزت جهابذة المهندسين، جرش العمارة التي استلهم من شموخها كبار المعماريين في العالم، وعلى نسقها بنيت أكبر وأغنى مدن الدنيا، من روما إلى واشنطن العاصمة، جرش الماء والخضرة، جرش وادي الذهب والجمال، جرش القيروان والبركتين، جرش الغابات والوديان، جرش السياحة والزراعة.

في الثالث والعشرين من شهر أكتوبر عام ألف وتسعمائة وواحد وتسعين يتفق ستة من رجالات الأردن الأخيار الأبرار بعد مشاورات مطولة على تأسيس جامعة جرش، وهم:

الأستاذ الدكتور محمد أحمد ربيع، والسيد محمد محمود الحوامدة. والأستاذ الدكتور مصطفى محمود الحوامدة، والأستاذ محمد فلاح زريقات. والمرحوم الحاج محمود محمد ربيع، والمرحوم الحاج حيدر عيسى مراد.

وجاءت موافقة وزارة التعليم العالي على تأسيس هذه الجامعة عام ألف وتسعمائة واثنين وتسعين، وبدأ التدريس فيها عام ألف وتسعمائة وثلاثة وتسعين، وهي الجامعة الخاصة الأولى في شمال الأردن، والمؤسسة الاستثمارية الكبرى والخاصة على مستوى محافظة جرش، وكانت ومازالت وستبقى بمشيئة الله تسهم في حل مشكلتي الفقر والبطالة، إذ خرجت أكثر من ثلاثة وعشرين ألف طالب وطالبة لمرحلة البكالوريوس، ونيف وسبعمائة طالب وطالبة لمرحلة الماجستير، ومن هنا رفدت القطاعين العام والخاص بكوادر مهنية مميزة، منهم القضاة في المحاكم، والنواب في المجالس التشريعية، والمعلمون في المدارس، والمحاسبون في الشركات، والمهندسون في المقاولات والزراعة. تقع جامعة جرش على مساحة تزيد عن ثلاثمائة دونم، أما مساحة أبنيتها فتقارب سبعين ألف متر مربع. وتحوي إحدى عشرة كلية هي: الآداب، والعلوم التربوية، والأعمال، والحقوق، والشريعة، والعلوم، والهندسة، والصيدلة، والتمريض، وتكنولوجيا المعلومات، والزراعة. وثلاث عمادات هي: البحث العلمي والدراسات العليا، والاعتماد والجودة، وشؤون الطلبة. وثلاثة مراكز هي: مركزاللغات، ومركز الاستشارات وخدمة المجتمع، ومركز الحاسوب. أما تخصصات البكالوريوس فيبلغ عددها ثلاثة وعشرين تخصصاً، وعدد تخصصات الماجستير تسعة تخصصات. يضاف لذلك وجود مكتبة علمية محوسبة يقارب عدد محتوياتها مائة وخمسة وعشرين ألف مجلد وكتاب، وتحتوي كذلك دوريات ومجلات علمية تغطي جميع التخصصات.

وقد اكتسبت جامعة جرش عناصر قوة جعلتها جاذبة لكل طالب علم من داخل الأردن وخارجه، ومن هذه العناصر:

  • أولاً: وقوعها في وسط ست محافظات من محافظات المملكة وعلى مسافة واحدة تقريباً، وهي: عمان العاصمة، والبلقاء، والزرقاء، والمفرق، وإربد، وعجلون.<>/li
  • ثانياً: وقوعها على الخط الرئيسي الذي يربط الأردن بدول الجوار وبخاصة سوريا، ويمتاز بحركة سير كثيفة، مما يسهل عملية الوصول من وإلى الجامعة.
  • ثالثاً: المكانة الأكاديمية التي حققتها الجامعة منذ إنشائها محلياً وإقليمياً من خلال إقامة عدد من المؤتمرات الدولية، وعقد عدد من اتفاقيات التعاون مع جامعات ومراكز بحثية عالمية، وإصدار مجلة دولية محكمة هي جرش للبحوث والدراسات، يضاف لذلك أنها عضو في اتحاد الجامعات العربية، واتحاد جامعات العالم الإسلامي، واتحاد الجامعات العربية والأوروبية، واتحاد الجامعات العالمية، ورابطة المؤسسات العربية الخاصة للتعليم العالي.
  • رابعاً: وجود نظام لرعاية الطلبة الوافدين، وتوفير الإقامة والرعاية المناسبة لهم في مختلف المجالات. خامساً: وجود عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس من ذوي الاختصاصات المتنوعة والخبرة الطويلة في المجالات الأكاديمية.
  • سادساً: الجامعة الوحيدة من بين الجامعات الخاصة الأردنية التي تحتوي على كلية زراعة متميزة محلياً وإقليماً وعالمياً.
  • سابعاً: توفير فرص تعليمية، ومنح للمجتمع المحلي والعربي والإسلامي، وهي تعمل بنظام التقسيط المريح للطلبة.

حمى الله الأردن، في ظل قيادة صاحب الجلالة الملك الهاشمي عبد الله الثاني ابن الحسين أعز الله ملكه، راعي العلم والعلماء، وصاحب الوصاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، والأقصى في مقدمتها، التي تمتد جذورها لأجداده الهاشميين منذ أكثر من ألف وأربعمائة وأربعين سنة. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته