أ. د كامل العتوم
Preloader
'
أهلا وسهلاً بكم في موقع

أ. د كامل العتوم

ملخّص السيرة الذاتيّة

نبذة مختصرة

أ. د كامل العتوم

مكان الولادة: سوف/محافظة جرش.    تاريخها: 19 / 7/ 1958.     الحالة الاجتماعية: متزوج.

الجنسية: أردنية           الرقم الوطني: 9581003440

التعليم

الدرجات العلميّة

  • دكتوراه المناهج وطرق التدريس الجامعة الأردنية 2004 بتقدير ممتاز
  • ماجستر المناهج وطرق التدريس الجامعة الأردنية 1995 بتقدير ممتاز
  • دبلوم عال في أساليب تدريس اللغة العربية/ جامعة اليرموك/ بتقدير ممتاز.
  • بكالوريوس اللغة العربية الجامعة الأردنية 1980 بتقدير جيد</l

الخبرات

الخبرات الأكاديميّة والعلميّة

الخبرات العملية:

  • عميد كلية العلوم التربوية في جامعة جرش اعتبارا من 14/2/2016، وإلى اآب 2016.
  • عميد شؤون الطلبة في جامعة جرش اعتبارا من 1/3/2015، وإلى 14/2/2016.
  • رئيس شعبة المناهج والتدريس في قسم الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية/ جامعة جرش من 9/10/2014 وإلى 1/3/2015.
  • رئيس قسم التربية في كلية العلوم التربوية في جامعة جرش اعتباراً من 20/10/ 2011وإلى 1/10/2012.
  • رئيس قسم المناهج والتدريس في كلية العلوم التربوية في جامعة جرش اعتباراً من 1/10/ 2012وإلى 8/10/2013.
  • عميد كلية العلوم التربوية بالوكالة من 14/4/2013-28/5/2013
  • مدرس في كلية العلوم التربوية في جامعة جرش منذ 3 /10/2004 وإلى الآن.
  • مشرف مختص لمبحث اللغة العربية من 1995 ــ 2004
  • مدير مدرسة ثانوية من 1993ــ1995
  • تدريس اللغة العربية للمرحلة الثانوية من 1982ــ1993
  • إعداد اختبار لدولة قطر مع مركز أل"ETS" الأمريكي.
  • تدريب أساتذة جامعة جرش على إستراتيجيات التدريس الحديثة.

الأبحاث

الإنتاج العلمي

الأبحاث المنشورة والمقبولة للنشر

  1. منهاج الاستماع في الأردن: دراسة تحليلية للمهارات التي درب عليها والتي لم يدرب عليها.(منشور/ بحث منفرد/ المجلة الأردنية للبحوث التربوية/ جامعة اليرموك).
  2. مظاهر القراءة الناقدة في كتب مهارات الاتصال للمرحلة الأساسية العليا في الأردن.( منشور/ بحث منفرد/ مجلة جامعة عين شمس).
  3. مدى تركيز معلمي اللغة العربية للمرحلة الثانوية في محافظة جرش على مهارات التفكير الإبداعي. (منشور/ بحث مشترك/ مستل من رسالة دكتوراه/ مجلة إربد للبحوث والدراسات).
  4. مدى تركيز معلمي اللغة العربية للمرحلة الثانوية في محافظة جرش على مهارات التفكير الناقد أثناء تدريسهم. (منشور/ بحث مشترك/ مستل من رسالة دكتوراه/ مجلة جامعة الإمارات).
  5. تصميم أداة لتقويم صور الكتب المدرسية وتطبيقها على صور كتاب اغتنا العربية للصف الأول الأساسي. (منشور/ بحث مشترك/ مجلة جرش للبحوث والدراسات).
  6. أثر تطبيق امتحان الكفاءة الجامعية على عناصر المنهاج المطبق. ( منشور/ بحث مشترك/ مجلة جرش للبحوث والدراسات).
  7. أثر التدريس باستخدام المنحى المنظومي على تعلم طلبة الصف السادس الأساسي في محافظة جرش في الأردن بعض مفاهيم الضوء. (منشور/ بحث مشترك/ مجلة جامعة أسيوط).
  8. تحليل أسئلة الكتب المطورة للصفين الأول والثاني الأساسيين في الأردن وفقاً لمجالات التعلم ومستوياتها وأنماط الأسئلة.(منشور/ بحث مشترك/ مجلة جامعة أم القرى).

الأبحاث بعد الترقية إلى رتبة أستاذ مشارك

  1. تحديات العولمة التي يواجهها مربو الأطفال في محافظة جرش من وجهة نظرهم، بحث منفرد/ منشور، مجلة جرش للدراسات والبحوث.
  2. مدى استجابة تدريبات الكتابة في كتب "لغتنا العربية" و"دفاتر الكتابة" للصفوف الأساسية الثلاثة الأولى في الأردن لتوجهات وثيقة الإطار العام والنتاجات الخاصة باللغة العربية. ( منشور/ بحث منفرد/ المجلة الأردنية للبحوث التربوية/ جامعة اليرموك).
  3. مدى تحقيق أدب الأطفال المتضمن في كتب لغتنا العربية للصفوف الأساسية الثلاثة الأولى في الأردن لأهداف هذا الأدب، من وجهة نظر المعلمين في محافظة جرش/ بحث منفرد/ منشور / مجلة البحوث النوعية.
  4. The image of women in the Arabic language textbook for the primary second grade in Jordan- European Scientific Journal –vol 10, no.7.
  5. منهاج المحادثة في اللغة العربية للمرحلتين الأساسية والثانوية في الأردن: دراسة تحليلية لمدى استجابة تدريبات المحادثة المتضمنة في كتب اللغة العربية لتوجهات الإطار العام والنتاجات الخاصة بمبحث اللغة العربية. (مقبول للنشر/ بحث منفرد/ مجلة جامعة دمشق).
  6. مدى تركيز كتب مهارات الاتصال للمرحلة الأساسية العليا في الأردن على تدريب مهارات التفكير الإبداعي / بحث منفرد/ مقبول للنشر/ مجلة البحوث النوعية.
  7. التعاون بين المدرسة والمجتمع المحلي: دراسة ميدانية – محافظة جرش – الأردن"، بحث مشترك/ منشور، مجلة جرش للدراسات والبحوث.
  8. اللغتان العربية والإنجليزية الأهمية ومظاهر القوة. بحث مشترك/ مقدم لمؤتمر جامعة الإسراء المحكم"العلوم الإنسانية الواقع والمأمول" 7-8أيار2014.
  9. مدى فهم معلمي المركز الريادي في مديرية تربية محافظة جرش لمفهوم الإبداع. (منشور/ بحث مشترك/ مجلة جامعة أسيوط).
  10. التفكير ما فوق المعرفي في المدرسة العربية: مفاهيمه، وتطبيقاته في اللغة العربية، وموقف المعلمين منه. (منشور/ بحث مشترك/ مجلة جامعة جرش).
  11. دراسة تحليلية للقيم المتضمنة في كتب "لغتنا العربية" للصفوف الأساسية الثلاثة الوسطى من مرحلة التعليم الأساسي في الأردن/ بحث منفرد/ مقبول للنشر/ جامعة مؤتة،2017.
  12.   tHE DEGREE OF APPLYING aCCOUNTABLITY PRINCIPLES IN PUBLIC& PRIVITE UNIVIRSTIES IN JORDAN.EUROPEAN SCIENTIFIC JOURNAL13(4),2017
  13. DEGREE OF AVAILABILITY OF HAPPINESS AMOONG STUDENTS,INTERNATIONAL OF ACADEMIC RESEARCH IN EDUCTION & REVIEW,,5(4),2017

المؤتمرات

المؤتمرات العلميّة / المحليّة والإقليميّة والدوليّة

المؤتمرات

  • مستقبل التربية في الوطن العربي في ضوء الثورة المعلوماتية: جامعة جرش: نيسان:2008: قدمت ورقة بعنوان"تجربة وزارة التربية والتعليم في الأردن على صعيد التعليم الإلكتروني".
  • دور المعلم العربي في عصر التدفق المعرفي: جامعة جرش: نيسان2009: قدمت ورقة بحثية بعنوان "معلمو محافظة جرش والبحث التربوي: مدى وعيهم لدورهم كباحثين، وممارساتهم البحثية، وانعكاسات هذا الدور عليهم وعلى طلابهم، والمعوقات التي تعترضهم".
  • التربية والمجتمع الحاضر والمستقبل- جامعة جرش.
  • المؤتمر الوطني لتطوير الخطط الدراسية وأساليب التعليم والتعلم: الذي نظمته وزارة التعليم العالي الأردنية في فندق الرويال في الفترة 15-17 حزيران 2010.
  • المؤتمر الخامس للبحث العلمي في الأردن الذي عقدته الجمعية الأردنية للبحث العلمي في فندق لاند مارك يوم السبت 19تشرين الثاني 2011,
  • مؤتمر إطلاق كفايات معلمة رياض الأطفال الذي عقدته وزارة التربية والتعليم في فندق الميريديان يوم الست 28/1/20112.
  • مؤتمر تربية الطفل العربي في عصر العولمة: تحديات وتطلعات جامعة جرش: حزيران:2012: قدمت ورقة بعنوان"تحديات العولمة المؤثرة على عمل المربين في محافظة جرش".
  • المدرسة العربية واقع وتحديات- جامعة جرش.
  • المؤتمر الدولي "National Conference of MEDAWEL TEMPUS PROJECTالذي نظمته جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا12-13/10/2015، للخدمات الطلابية.

الجدول الدراسي

الجدول الدراسي والساعات المكتبيّة

للتواصل:

هاتف: 0772171764

الإيميل : aakaotoom@yahoo.com

 

 

ا

مساقاتي الالكترونية على التعليم الالكتروني

  • جميع المساقات
  • مساقاتي الالكترونية الفعالة
  • الأعضاء النشطون
جميع المساقات :
المساق: تحليل المناهج وتقويمها - غير محدد
تتناول هذه المادة مفهومي تحليل المناهج وتقويمها والفرق بينهما، وعناصر التحليل، ومنطق المنهاج وفلسفته، وتحليل عناصر المنهاج وأسسه المختلفة، وتنظيم المنهاج والمراكز والمبادئ والبنى التنظيمية، ونماذج التعلم والتعليم المتضمنة، وتقويم تعلم الطلبة، وتماسك المنهاج.

المساق: تصميم التدريس - غير محدد
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بإطار مفاهيمي حول التعلم والتعليم والتدريس، والنظرية وفوائدها، وتكنولوجيا التدريس، وتصميم التدريس ومكونات التصميم التدريسي ومراحله وافتراضاته وتطبيقاته، واطلاعهم على نماذج التدريس السلوكية، والمعرفية، والنموذج المعرفي السلوكي ل(جانيه) وافتراضاتها وتطبيقاتها، مع تعريف الطلبة بحاجات التعلم وأهداف التدريس، وخصائص المتعلم وتصميم التدريس، وأسلوب التعليم والتفكير وتصميم التدريس، وتقويم الأداء الصفي وتفاعلاته.

المساق: تقويم التدريس - غير محدد
غير محدد

عدد المصادر التعليمية في مساقاتي الالكترونية
لا يوجد مساقات مفعلة
احدث العمليات على الموقع :
لا يوجد عمليات حديثة