العلوم الصيدلانية - Jerash University
العلوم الصيدلانية

نبذة عن القسم

|أنشئت كلية الصيدلة في جامعة جرش عام 2015 وتبلغ الطاقة الاستيعابية الأولية للكلية الممنوحة من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي 149 طالباً.ً زوّدت مختبرات وقاعات التدريس في كلية الصيدلة بأحدث الوسائل التعليمية والأجهزة العلمية المختلفة لتلبي احتياجات التدريس والبحث العلمي على حد سواء. تعتمد كلية الصيدلة في جامعة جرش نظام الساعات المعتمدة منهجاً للتعليم النظري والعملي بالاضافة الى تدريب ميداني لإعداد كوادر مؤهلة في الرعاية الصحية والممارسات الصيدلية. رؤية الكلية:

الريادة والتميز في مجال التعليم الصيدلي والبحوث والخدمات الصيدلية والعلاجية.

رسالة الكلية :

  1. تخريج صيادلة متخصصين وعلى مستوى عالٍ من المهارة في مجالات العلوم الصيدلانية المختلفة، ولديهم الإحساس بالمسئولية الأخلاقية والمهنية للصيدلي.
  2. تطوير ممارسة علم الصيدلة والقيام بالأبحاث في المجالات الصيدلانية المختلفة.
  3. خدمة المجتمع عن طريق التوعية الصحية للإستخدام الأمثل للدواء والإنتفاع به وترشيد استهلاكه وتجنب آثاره الضارة وسد حاجة المجتمع للصيادلة المؤهلين

الأهداف العامة للكلية: تسعى كلية الصيدلة بجامعة جرش لأن تكون مركزاً علمياً متقدماً في العلوم الصيدلانية، بتحقيق المعايير العالمية في مجال التعليم والتدريب الصيدلي، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، وكذلك تنمية القدرات للإبتكار والتطوير في دراسة العلوم الصيدلية ضمن إطار أهداف المملكة في مجالات التعليم والتدريب والخدمات الصيدلية. المساهمة في توفير الخدمات العلاجية ورفع مستوى الرعاية الصحية وتقديم برامج خدمة المجتمع فيما تتعلق بالاستخدام الأمثل للأدوية لتحقيق الوقاية والسلامة والعلاج. تطوير مفهوم إدارة الجودة في مهنة الصيدلة وأسلوب الرقابة والمراجعة الذاتية. الفرص الوظيفية: المستشفيات العامة والمراكز الصحية والخدمات الصيدلية. مراكز تحليل الأدوية. مصانع الأدوية. المواصفات والمقاييس. الغذاء والدواء. هيئات المراقبة والمتابعة للمستحضرات الدوائية. التعليم العالي ومراكز الأبحاث. شركات تسويق الأدوية والمستحضرات الطبية. مدة الدراسة: تتطلب الدراسة لنيل درجة البكالوريوس في الصيدلة خمس سنوات جامعية بمعدل فصلين دراسيين لكل سنة دراسية، وتكون مدة الدراسة لكل فصل (16) أسبوعاً. نظام الدراسة: يعد نظام الدراسة في كلية الصيدلة لنيل درجة البكالوريوس في الصيدلة نظاماً متوازناً يعتمد على نظام الساعات المعتمدة. عدد الساعات الدراسية لمتطلبات التخرج في بكالوريوس الصيدلة (160) ساعة تدريسية موزعة على (10) مستويات دراسية بالإضافة إلى التدريب الميداني لمدة ثمانية أسابيع في مستشفيات وصيدليات أو مصانع أدوية في داخل المملكة. يتم التسجيل في المواد بما يضمن الحد الأدنى من العبء الدراسي في كل فصل على أن تراعى النقاط الآتية: استيفاء المتطلبات السابقة للمادة أو المواد المراد تسجيلها. عدم السماح بأخذ مواد من المستويات التالية إلا لإكمال الحد الأدنى من العبء الدراسي.