معلم صف - Jerash University
معلم صف

وصف المساقات

تهدف هذه المادة إلى تزويد الطلبة بمفهم متعمق للأسس العلمية (النفسية والاجتماعية) التي تقوم عليها عملية التدريس مما يؤدي إلى تكوين بصيرة نافذة لديهم تمكنهم من محاكمة الممارسات الصفية للمدرسين والدارسين. وبالتحديد فإن المادة تهدف إلى: تطوير فهم الطلبة للعوامل التي تؤثر في التدريس الصفي والتي تميز المدرس الناجح من غير الناجح.وتطوير فهم الطلبة لخصائص التعليم والتعلم الفعالين. وتنمية فهم الطلبة للطرق والأساليب والنشاطات الصفية واللاصفية التي تعينهم على اكتساب الاتجاهات ومهارات التفكير.
تحميل
يهدف المساق إلى إكساب المتعلمين معلومات تتعلق بالمدارس الفكرية التي بحثت في علم النفس وانبثقت عنها نظريات التعلم، كما تهدف الى إكساب المتعلمين القدرة على المقارنة بين نظريات التعلم من حيث المفاهيم الخاصة بها والمبادئ التي ترتكز عليها وتضميناتها التربوية وتطبيقاتها في الغرفة الصفية.
تحميل
تتناول هذه المادة التعريف بالأدوار التي يلعبها الفرد في حياته من حيث أنواعها وتداخلها وتأثيرها المتبادل مع بعضها البعض، ومهارات التعلم المستمر، واتخاذ القرار، وتنظيم الوقت والتواصل البينشخصي، وكشف الذات وبناء الثقة والتعبير اللفظي وغير اللفظي عن الانفعالات، والاستماع الفعال والعمل الجماعي والتعاوني وحل الصراعات البينشخصية، وضبط الذات وإدارة الوقت والحديث الذاتي الايجابي والتفكير الاستراتيجي، والمواطنة المسؤولة والقابلية للعمل.
تحميل
التعريف بالطريقة العلمية والمعرفة العلمية وتحديد خصائص العلم وافتراضاته وأهدافه. والتعرف على البحث العلمي والبحث التربوي والتعرف على تطبيقات البحوث، التجريبي، الأساسي، الأكاديمي، المهني، الوصفي، والتعرف على عناصر مخطط البحث والمتغيرات في البحوث وفرضيات البحث وغايات البحث وطرق جمع البيانات في البحوث ووصف البيانات في البحوث وأن يتعرف الطالب على توثيق المعلومات.
تحميل
يهدف هذا المساق إلى دراسة مفهوم التنشئة الاجتماعية ومضمونها وشروطها، وعلاقتها بالنمو السوي وغير السوي، ودراسة العوامل التي تساعدعلى حدوثها، ونماذج التنشئة عبر البيئات الثقافية والاجتماعية المختلفة، ومدى تأثير المؤسسات التنموية الأسرية كالأسرة، والمدرسة، ووسائل الإعلام، والمؤسسات الدينية، والرياضية، بالإضافة إلى حاجات الطفل ودور التنشئة الاجتماعية في اشباعها، وكذلك علاقتها بالأخلاق وبالثقافة السائدة بالمجتمع.
تحميل
يهدف هذا المساق إلى التعريف بالنظام التربوي في الأردن من حيث (الفلسفة والأهداف والبناء ومراحل التطور وحركات التجديد) للمؤسسات والهياكل التنظيمية للمؤسسات التعليمية والسياسات التعليمية والسلم التعليمي في الأردن، منطلقات تطوير النظام التربوي الأردني، وموقعه من النظم التربوية في الوطن العربي والعالم.
تحميل
التعريف بالقياس والتقويم والاختبارات النفسية وخصائص الاختبار الجيد وإعداد وبناء الاختبارات التحصيلية وعمل جدول المواصفات ومعرفة الخصائص السيكومترية للاختبار (الصدق والثبات ) تحليل الاختبار الإجمالي (مقاييس السرعة المركزية، مقاييس التشتت، معامل الارتباط، تمثيل البيانات، وتحليل فقرات الاختبار، معامل الصعوبة/ معامل التمييز، فعالية البدائل). وتفسير نتائج الاختبارات والتعرف على أدوات التقويم بغير الاختبار من مثل: (أدوات الملاحظة، المقابلة).
تحميل
يتناول هذا المساق مفهوم التربية الاجتماعية وطبيعتها ومكوناتها : ( تاريخ، جغرافيا، تربية وطنية) وعلاقتها بالعلوم الاجتماعية، وأهداف الدراسات الاجتماعية وأهميتها وكفايات معلميها، ومصادرها ووسائلها التعليمية، والأنشطة الصفية وغير الصفية والواجبات البيتية، ومناهجها وكتبها وأدلتها وأساليب تقويمها، ومناهج التفكير فيها وطرق تعليم التاريخ والتعريف بموضوعات جغرافية تتمثل في موقع الوطن العربي وموارده المائية والزراعية والمعدنية والتكامل الصناعي العربي ومفهوم التحضر، وتنمية التفكير الناقد والإبداعي، وإبراز الطرق التدريسية المعاصرة كالاستقصاء وحل المشكلة، وطرق تعليم التاريخ والمهارات المتعلقة برسم الخرائط، وتدريس القيم والاتجاهات وتوظيف البيئة المحلية والأحداث الجارية.
تحميل
يتناول المساق التخطيط الدراسي، مفهومه، وأهميته، ومستوياته، ومفهوم تحليل محتوى كتب التربية الاجتماعية، إضافة إلى استراتيجيات تدريس التربية الاجتماعية وبخاصة القصة والتدريس المباشر والاستقصاء وحل المشكلة والتفكير الناقد وطرق تعليم رسم الخرائط، وتعليم القيم والاتجاهات وتوظيف البيئة المحلية والأحداث الجارية في التربية الاجتماعية واستخدام النصوص والمصادر في تدريس التاريخ، والوسائل التعليمية، كما يتناول المساق التقويم في التربية الاجتماعية (مفهومه، أنواعه، استراتيجياته، أدواته)، إضافة إلى مفاهيم جغرافية الوطن العربي (موقعه، موارده المائية والزراعية وثروته المعدنية وتكامله الصناعي والتجاري، والتحضر وأهم البحار والمحيطات المطلة عليه وأبرز ممراته المائية، والتضاريس والمناخ والعوامل المؤثرة في توزيع سكان الوطن العربي والتفاوت الاجتماعي إضافة إلى مفهوم النظام البيئي، التوازن البيئي، الاحتباس الحراري والتصحر، ومؤشراته وعوامله وعواقبه وأبرز المناطق الصناعية والسياحية في المملكة الأردنية الهاشمية.
تحميل
التعرف إلى طبيعة التربية الإسلامية في مرحلة التعليم الأساسي، واستخدام أساليب التعليم المستمدة من الكتاب والسنة وتوظيفها في تدريس فروع التربية الإسلامية، التعرف بعدد من أساليب القياس والتقويم المستخدمة في تدريس القرآن والفقه، وإعداد وتصميم اختبارات ملائمة لمادة التربية الإسلامية، والتعرف إلى خصائص وكفايات معلم التربية الإسلامية، والى الصعوبات التي تواجه تدريس التربية الإسلامية. بالإضافة إلى التعريف على مفهوم القرآن الكريم والعقيدة وموضوعاتها والتعريف بأساليب تدريس القرآن الكريم تلاوة وتفسيرا وحفظاً وأساليب تدريس العقيدة، والاهتمام بكيفية التخطيط للدروس الصفية والتطبيق العملي لمواقف تدريسية محددة، واستخدام المواد والوسائل التعليمية المناسبة في تدريس هذين الموضوعين، والتركيز على المهارات اللازمة لإتقان قراءة القرآن الكريم.
تحميل
التعريف بمفاهيم الحديث الشريف والسيرة والفقه وأساليب تدريس موضوعاتها، والتفريق بين الحديث النبوي والقدسي وأنواع الحديث، واختيار عدد من الأحاديث المناسبة للمرحلة الدراسية الأولى، والتعرف على بعض العبر والدروس المستفادة من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم.والتعريف بالفقه ومعناه ونشأته وغايته، وبيان بعض الأحكام المتعلقة بالصلاة والطهارة بالإضافة إلى إعداد وتصميم اختبارات ملائمة لهذه الموضوعات وبيان طرائق القياس والتقويم المناسبة والوسائل والمواد التعليمية اللازمة لتدريس هذه الموضوعات والتطبيق العملي لمواقف صفية محددة.
تحميل
تتناول هذه المادة مفهوم المنهاج المدرسي وصلته بالتعلم والأهداف التربوية، ومحددات المنهاج المدرسي (التغير الاجتماعي والثقافي)، خصائص المتعلم وحاجاته، ونظريات التعلم والنماء، والمعرفة، والفلسفة (الاجتماعية والسياسية)، ومكونات المنهاج المدرسي (الأهداف المحتوى، الطرائق والتقويم)، والتخطيط للتدريس الصفي، مع إشارات ملائمة لمنهاج التعليم الأساسي والالكتروني والمفتوح في الأردن.
تحميل
تتناول هذه المادة: مفهوم القراءة وتطورها، وصف عملية القراءة، وأهداف تعلمها، ومهاراتها، وعلاقتها بالمهارات اللغوية الأخرى ِ، طرائق تدريس القراءة في صفوف الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي (1-4). وأمثلة تطبيقية عليها، تقويم أداء الطلبة في القراءة، وقضايا في القراءة:التخلف القرائي وطرق علاجه، مفهوم الاستماع، وأهدافه، وطبيعة عملية الاستماع، ومهاراتها وطرائق تنميتها، ومعوقات الاستماع، وعلاقته بالمهارات اللغوية الأخرى.
تحميل
تتناول هذه المادة مفهوم الكتابة، أسسها ومهاراتها في صفوف الحلقة الأولى ومفهوم الإملاء وأهميته، وأغراضه، وأنواعه، وطرق تدريس كل نوع، وطرق تصحيح الإملاء، والأخطاء الإملائية، وأساليب علاجها، ومفهوم التعبير، وأهميته، وأهداف تدريسه، وأنواعه، وطرق السير في تدريس كل نوع، وتقويم أداء الطلبة وخطوات تعليم الخط الرئيسة، وأساليب تقويم أداء الطلبة فيه. ووسائل العناية بتحسينها ن وعلاقة الكتابة بالمهارات اللغوية الأخرى.
تحميل
تتناول هذه المادة مفهوم النمط اللغوي، والتراكيب اللغوية، وأساليب تنميتها، وأساسيات القواعد للغة العربية من مثل : الجملة الاسمية البسيطة، والجملة الفعلية البسيطة، والأساليب الشائعة في الاستعمال اليومي، وتمييز الدّارسين لمعاني التذكير والتأنيث، والتثنية والجمع، والنعت والحال والمفعول لأجله في صورها البسيطة ونواصب الفعل المضارع، وجوازمه، وأشهر حروف الجر والظروف . وتوضيح الخطوات الإجرائية لتدريس التراكيب اللغوية وأوجه الاختلاف بين تدريسها وتدريس المفاهيم النحوية والصرفية . ويتم التعرض إلى الترقيم والقضايا الإملائية الأساسية وأساليب تدريسها.
تحميل
تتناول هذه المادة مفهوم علم نفس النمو، مناهجه، مفهوم النمو، مبادئه ن العوامل المؤثرة فيه، كذلك معرفته لنظريات النمو وتطبيقاتها ثم معرفة مراحل النمو ومدى سير النمو ومتطلبات كل مرحلة من مرحلة الحمل حتى الشيخوخة مع التركيز على مظاهر النمو في كل مرحلة وخاصة الطفولة والمراهقة مع الاهتمام بطرق التعامل مع المراحل من قبل المعلمين والوالدين بهدف مساعدة الفرد على النمو المتكامل السليم.
تحميل
يتناول هذا المساق الوسائل التعليمية السمعية والبصرية، والسمعية البصرية الثابتة والمتحركة والمتفاعلة، ومنحنى النظم وعلاقته بتكنولوجيا التعليم، وتصنيفات الوسائل التعليمية ومصادرها، ودورها في عملية التعلم والتعليم، وأثر الإدراك والاتصال في تصميم الوسائل التعليمية، كما يتناول المساق الشفافيات وأشرطة التسجيل السمعية وأشرطة الفيديو وأقراص الحاسوب، إضافة الى التعليم بمساعدة الحاسوب ن ويخلص المساق الى تطبيقات عملية في تصميم وانتاج واستخدام الوسائل التعليمية في مختلف المباحث الدراسية.
تحميل
يتناول هذا المساق مكونات الموقف التعليمي الصفي، والكفايات والمهارات التعليمية في الصفوف الأساسية الأولى، التخطيط للتدريس، والخصائص النمائية للطلبة، ومهارات التدريس من مثل: التهيئة الحافزة، وتوظيف الأسئلة، والمدخل السلوكي للمتعلم، والتفاعل الصفي، وتنويع المثيرات، والمنحى التكاملي في التدريس في تنظيم عمليتي التعلم والتعليم، والتعليم المبرمج، والتعليم الالكتروني، والتفكير الناقد، والاستقصاء، وحل المشكلات، واكتساب المفهوم، والتعلم التعاوني، ولعب الأدوار.
تحميل
يتناول هذا المساق المفاهيم الأساسية في الحساب وأساليب تدريسها [ الأعداد، القيمة المحاسبية،....، ] ونظرية الإعداد، والنسبة والتناسب كما يتناول مجموعات من الإعداد الصحيحة والنسبية والحقيقة والعمليات عليها وخواص هذه العمليات ومفاهيم أساسية في القياس، وأهداف تدريس الرياضيات في المرحلة الأساسية ومعاييرها واستراتيجيات التدريس المتعلقة بها.
تحميل
يتناول هذا المساق المفاهيم الفيزيائية والكيميائية الآتية : المادة والطاقة: (المغناطيس، الحرارة، الضوء، الصوت والكهرباء) والقوة والحركة : (المادة، الكتلة، الوزن، الحركة، السرعة، التسارع، قوانين الحركة، القوة) والمادة وخواصها : (حالات المادة، والنظرية الذرية والتوزيع الالكتروني، العنصر، المركب، المخلوط) والتغيرات الفيزيائية للمادة، والفلزات، والحموض، والقواعد والأملاح، والتفاعلات الكيميائية (معناها، كتابة المعادلة الكيميائية، أنواع التفاعلات الكيميائية)، والمختبر الجاف والمجهر، وطرق تدريس هذه المفاهيم القائمة على الاستقصاء والاكتشاف وحل المشكلات.
تحميل
يتناول هذا المساق مبادئ العلوم الحياتية وعلوم الفضاء من حيث التنوع في الكائنات الحية وتصنيفها وخصائصها وطرق تكاثرها والسلسلة الغذائية، والخلية والأنسجة، وأجهزة جسم الإنسان وصحتها، والنبات : خصائصه ونموه وعملية البناء الضوئي، والمستجدات في علم الأحياء كالهندسة الوراثية والاستنساخ وخارطة الجينات والأغذية المهندسة وراثياً، ومكونات الكون وخصائصه ونشأته، والأرض والشمس والقمر، والعمليات الجيولوجية، والرصد الجوي والطقس وعوامله وأهمية الرصد الجوي في حياة الإنسان، وأساليب تدريس هذه المفاهيم القائمة على المنحى البنائي.
تحميل
يتناول هذا المساق المفاهيم الأساسية في الهندسة المستوية والهندسة الإحداثية والتحويلات الهندسية وتشابه الأشكال الهندسية وتطابقها، ونظرية فيثاغورس وقياس طول ومساحات وحجوم أشكال هندسية واستراتيجيات تدريس المفاهيم الهندسة.
تحميل
تهدف المادة إلى إغناء رصيد الطلبة المعرفي وصقل ذائقتهم الأدبية بدراسة نماذج متميزة من النصوص الأدبية التراثية والحديثة: الشعرية والنثرية، واستخلاص القيم الفنية الجمالية والوقوف على خصائص اللغة الأدبية.
تحميل
يتناول هذا المساق في الجانب النظري منه تعريف الطالب باستخدام تكنولوجيا المعلومات في مجالات الحياة المختلفة مع التركيز على استخداماتها في العملية التعليمية من خلال تعريف الطالب باستخدام الحاسوب في التدريس، ومعرفة وظائفه وتصنيفاته واستخداماته في الاتصال وحل المشكلات، واستخداماته في جميع المواقف الصفية مع تهيئة البيئة الصفية لذلك، واستخدامه في الحصول على معلومات موثقة بالإضافة إلى القدرة على اختيار وتصميم البرمجيات السليمة المناسبة، ويتضمن الجانب التطبيقي التدريب على استخدام بعض البرمجيات كبرنامج (Power Point , Word , Internet Explorer , Microsoft Publisher , Excel ) وتوظيفها في المواقف الصفية.
تحميل
يتناول هذا المساق مقدمة مسحية للمفاهيم والدراسات والإجراءات الأساسية في الإرشاد وكيف تطور الإرشاد والتوجيه النفسي، وماهية الإرشاد، وأسس الإرشاد والفلسفة والنفسية، ودور المرشد ووظيفته، وعناصر ومراحل وأساليب العملية الإرشادية، ونظريات الإرشاد الرئيسية، وبعض التطبيقات والإشارة إلى المعلومات اللازمة لعمليات الإرشاد والطرق المتابعة في الإرشاد والمجالات الإرشادية النفسية والضرورية.
تحميل
التدريب الميداني للطلبة المعلمين، يهدف هذا المساق إلى إكساب الطالب مهارات عملية في ممارسة التعليم الفعلي داخل الصفوف الأساسية الدنيا وفق خطة تنظيمية إجرائية تتيح للطالب امتلاك الكفايات الأدائية للتعليم الفعلي بصورة نمائية متدرجة تبدأ بالتعرف والفهم والإدراك والوعي للبيئة التعليمية داخل المدرسة والصف ثم بالمشاهدة والمشاركة للمعلمين المتعاونين في المدرسة ثم ممارسة التعليم الفعلي داخل الصفوف لمدة فصل دراسي واحد.
تحميل
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلاب بإطار مفاهيمي حول التعلم والتدريس والنظرية وفوائدها والتكنولوجيا التعليمية والتصميم التعليمي ومكونات التصميم التعليمي ومراحله وافتراضاته وتطبيقاته وتعليمه ومساعدة الطلاب على التعرف على السلوكيات، والنماذج الإدراكية، والنموذج السلوكي المعرفي لجنية وافتراضاتها وتطبيقاتها. وسيتم تعريف الطلاب لاحتياجات التعلم، وأهداف التدريس، وخصائص المتعلم، وتصميم التدريس، وأسلوب التدريس، والتفكير، والتصميم التعليمي، وتقييم أداء الفصول الدراسية وتفاعلاتها.
تحميل
يهدف هذا المساق التركيز على تخطيط وتصميم وتطوير البرامج المختلفة في مرحلة الطفولة المبكرة وتطبيق المعايير الدولية لهذه البرامج مع التركيز على العناصر الأساسية للبرامج وتوفير التخطيط والإدارة اللازمين لنجاح هذه البرامج. كما يتناول هذا المساق التدخل المبكر من حيث المفهوم والأهداف والبرامج والتطبيقات العالمية والمجتمعات العربية والمحلية في مرحلة الطفولة المبكرة والتدخل المبكر. ويتمثل الجانب العملي بمقارنة برنامج رياض الأطفال المحلي بشروط عالمية أخرى (العناصر الأساسية للبرنامج تقوم على تصميمه وأهدافه).
تحميل
يهدف هذا المساق إلى تزويد الدارس بمفاهيم أساسية في التكيف والصحة النفسية لدى الطفل، بالتركيز على دور الاسرة والمدرسة في التكيف النفسي والاجتماعي، لاسيما تأثير المنعطفات الحاسمة في حياة الطفل كمشكلات الطلاق والانفصال والعنف واليتم. ويتناول المساق بعض الاضطرابات النفسية والسلوكية وكيفية التعامل معها مثل الاضطرابات العاطفية والقلق والاكتئاب ونقص الانتباه مع الحركة الزائدة. ويساعد المساق على معرفة وتوظيف بعض المرتكزات والمقومات الهامة للصحة النفسية للطفل مثل الثقة بالنفس وتوكيد الذات والتفاعل الاجتماعي وتقدير الذات.
تحميل
يتناول هذا المساق مفهوم التربية الخاصة، والأسس التي تقوم عليها كالبرنامج التربوي الفردي، والعمل من خلال فريق، مشاركة الأهل والدمج والتعرف على الفئات غير العادية، الإعاقة العقلية والبصرية والانفعالية والسمعية والجسدية وصعوبات التعلم ومشاكل النطق واللغة والإعاقات المتعددة ومعرفة أسباب هذه الإعاقات والصفات المميزة لكل منها، وأفضل طرق تقديم الخدمات لهذه الفئات كما تتناول التفوق العقلي، معناه، والصفات المتميزة للمتفوقين، والبرامج الخاصة بهم والخدمات المساندة كعلاج طبيعي والمهني والتربية الرياضية الخاصة والخدمات الاجتماعية. والتطرق إلى المؤتمرات التي تعقد بخصوص ذوي الحاجات الخاصة.
تحميل
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بكيفية تطوير وعي بيئي لدى الأطفال نحو البيئة، حيث يتناول دراسة مفهوم البيئة بمكوناتها الطبيعية والمشيدة، ونموذج التربية البيئية بمكوناته الرئيسة: البيئة بمكوناته الثلاثة الطبيعية والتكنولوجية والاجتماعية، والمشكلات البيئية من تلوث الهواء والماء والتربة، وضوضاء، والانفجار السكاني، واستنـزاف الموارد الطبيعية وهدرها، وكيفية مواجهة المشكلات البيئية بالعلم والتكنولوجيا والتشريعات القانونية والتربية؛ إذ يركز على تعريف التربية وتحديد هدفها ومكوناتها والعملية التعليمية ومفهوم السلوك البيئي وأشكال تغييره وأبعاده وكيفية ضبطه لدى الأطفال، وتشكيل سلوك بيئي رشيد لديهم، وتطوير اتجاهات ايجابية لديهم نحو البيئة بتطوير برامج وأنشطة بيئية خاصة بالأطفال.
تحميل
يتناول هذا المساق البحث في الدراما والمسرح وأثرها في التعليم، وعناصر العمل الدرامي والمسرحي، والمواصفات الأساسية لمعلم الدراما. ويتعرض المساق أيضاً للمسرح بشكل عام ومسرح الطفل بشكل خاص، وما يؤديه المسرح من تطوير للعمل الجماعي، وتعلم النظام والانتماء، وتعرّف أثر الإبداع في التطور العقلي والحسي، وتعرف القراءة الإيقاعية، وإتقان الصوت والإلقاء وضبط الطبقات الصوتية والتعبير. ويتناول المساق أخيراً أنشطة عملية تطبيقية.
تحميل
يتناول هذا المساق الموضوعات الآتية: آداب التلاوة وفضلها ومراتبها، معنى التجويد وحكمه، وأحكام الاستعاذة والبسملة، ومخارج الحروف وصفاتها، وأحكام النون الساكنة والتنوين، أحكام الميم الساكنة، والمد وأقسامه وأحكامه، وأحكام الراء، وأحكام ودرجات القلقلة، وأنواع الوقف، ولام لفظ الجلالة، واللام القمرية والشمسية، التفخيم والترقيق، التقاء الساكنين، وأنواع الهمزات: همزة القطع والوصل، الرسم القرآني، مع التطبيق العملي لهذه الأحكام.
تحميل
ينظر هذا المساق إلى تربية الطفل بوصفها أساس متين لإعداد الفرد الصالح للقيام بأعباء المسؤولية، وتكاليف الحياة. فيعد هذا المساق منهجاً كاملاً في تربية الأطفال في الإسلام فهو يتحدث عن طريقة الإسلام في التربية ومنهجه في الإصلاح. ويؤكد المساق على تربية الأولاد بدءاً من الزواج المثالي وارتباطه بالتربية والشعور النفسي نحو الأولاد والإحكام الإسلامية العامة التي تتعلق بالمولود إذ يبين ما يجب ان يفعله المربي عند الولادة وتسمية المولود وعقيقته وختانه. يعرض المساق بالتفصيل لاراء عدد من المفكرين المسلمين فيما يخص تربية الأطفال في الإسلام كالقابسي وابن سينا والغزالي وابن خلدون ثم يتحدث هذا المساق عن تطور قواعد السلوك والمثل العليا لدى الأطفال ويعرض لأسباب الانحراف عندهم ومعالجته وفق خطوات سلوكية محددة تمزج بين ما هو حديث من أساليب وما هو قديم من منظور إسلامي بحت ويقدم لتحقيق ذلك تطبيقات عملية لحل مشكلات الأطفال المختلفة. ثم يتطرق المساق إلى مسؤولية التربية من الناحية الإيمانية والخلقية والجسمية والعقلية والنفسية والاجتماعية والجنسية، وأخيراً يعرج المساق على وسائل التربية المؤثرة وعلى القواعد الأساسية في تربية الأطفال ويقارنها بأساليب التربية الغربية.
تحميل
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطالب المفاهيم والأسس والمبادئ التي تقوم عليها استراتيجيات التربية العملية داخل الصفوف الثلاثة الأولى. ويتناول دراسة: مفهوم التربية العملية، والمبادئ والأسس التي تقوم عليها استراتيجيات التعليم داخل غرفة الصف، وتنظيم البيئة الصفية، وإدارة الصف والتقويم، والتخطيط الدراسي والتدريس الفعلي للموضوعات المختلفة في الصفوف الثلاثة الأولى، ويساعد هذا المساق الطلبة المعلمين في الجانبين النفسي والاجتماعي مع متطلبات وظيفة التعليم، ويتضمن التدريب على مرحلة المشاهدة المدرسية، والمشاهدة الصفية، والتطبيق الجزئي، والتطبيق الكامل، وتحديد المدارس التطبيقية والمعلمين المتعاونين، والتعرف عليهم ميدانياً وفقاً لزيارات منظمة تحت إشراف مشرف التربية العملية.
تحميل
يوفر هذا المساق معلومات توضح طبيعة التربية المهنية وأهدافها العامة والخاصة والفلسفة التي تنبثق منها، والمكانة التي تحتلها في النظام التربوي من حيث تنمية المهارات والاتجاهات والمعارف التي تمس الحياة العملية للأفراد وتلبية حاجات المجتمع، كما تهدف الى تعريف الطالب بالتوجيه المهني وعلاقته بالتربية المهنية، ودور المعلم التجديدي تجاه المتغيرات والمستجدات والصعوبات التي تواجه تنفيذ مبحث التربية المهنية واقتراح الحلول المناسبة، كما يهدف المساق الى مساعدة الطلبة على اكتساب بعض المهارات التي اشتمل عليها منهاج التربية المهنية الخاصة بالتوعية الصحية والسلامة العامة، إضافة إلى طرق تدريس التربية المهنية وأساليب تقويمها في الصفوف الأولى ومهارة التخطيط الدراسي للمبحث.
تحميل
يهدف هذا المساق إلى التعريف بأهداف التربية الفنية ومحتواها وطرق تعليمها وطرق تقويمها في الصفوف الأولى، كما يهدف إلى توسيع معرفة الطلبة بمحتوى المادة الواردة في المنهاج، ومساعدتهم على اكتساب بعض المهارات التي اشتمل عليها المنهاج.
تحميل
يعتبر هذا المساق مدخلاً للتربية الرياضية باعتبارها احد المجالات المهمة في حياة الفرد بشكل عام وفي حياة الطفل بشكل خاص حيث تتضمن مفاهيم التربية الرياضية والتمرينات البدنية وكيفية تعليمها، كما تتضمن درس التربية الرياضية وأجزاءه وأساليب تدريس التربية الرياضية للنشئ.
تحميل
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بمفهوم اللعب ونظرياته وتفسير ظاهرة اللعب وتطور مفهوم اللعب في التاريخ والخصائص النمائية للأطفال وعلاقتها بألعابهم، كما يهدف إلى تعريف الطلبة بأثر الفروق الفردية والاجتماعية في ممارسة اللعب وأنواع وأشكال الألعاب ودور كل من الأسرة والمدرسة ووسائل الإعلام والمؤسسات الاجتماعية في تشجيع اللعب، استخدام اللعب في طابق التدريس والإرشاد النفسي.
تحميل
يتناول هذا المساق مقدمة في الإدارة الصفية وسلوك الطلبة والتعليمات والقواعد الصفية والضبط الصفي والانتباه والمناخ الصفي وإدارة البيئة المادية للغرفة الصفية وادارة مواقف التعليم الفردي والجماعي وصولا إلى المنحنى الشمولي في الإدارة الصفية.
تحميل
يتناول هذا المساق نشأة الإدارة التربوية ومفهومها وأهميتها وخصائصها، وتهدف إلى تبصير الدارسين بمعنى النظرية وطبيعتها وبناؤها ودورها وأهميتها للأداء الإداري التربوي وكذلك تعريف الطلبة إلى مقارنة التناولات الكلاسيكية في إدارة النظم في مقابل التناولات المبنية على أساس النظرية الاحتمالية والتفكير النظمي ونظرية النظم وضرورتها لفاعلية التعامل مع إدارة النظم التربوية
تحميل