ماجستير الإدارة التربوية - Jerash University
ماجستير الإدارة التربوية

وصف المساقات

تتناول هذه المادة نشأة الإدارة التربوية ومفهومها وأهميتها وخصائصها وتهدف الى تبصير الدارسين بمعنى النظرية وطبيعتها وبناؤها ودورها وأهميتها لأداء الاداري التربوي وكذلك تعريض الطلبة الى مقارنة التناولات الكلاسيكية في ادارة النظم في مقابل التناولات المبنية على أساس النظرية البدائلية (الاحتمال) والتفكير النظمي ونظرية النظم وضرورتها لفاعلية التعامل مع ادارة النظم التربوية
تحميل
تتناول هذه المادة تقديم عام للتخطيط التربوية بأنواعه ومراميه وغاياته كما تشتمل على تعريف الدارسين على كيفية تقدير الحاجات حسب نظام كوفمان وأساليب التنبؤ باعداد الطلبة والتخطيط لادارة المشروع التربوي مع التركيز على اساليب التقويم المرحلي للخطط عن طريق LOB BERT واساليب التقويم الختامي عن طريق المؤشرات المستقبلية للتعليم.
تحميل
تتناول هذه المادة دراسة تطور مفهوم الاشراف التربوي تمهيدا لعرض وتحليل النظريات الاشرافية واتجاهاته بحيث تكسب الدارس مفهوما نظريا في الاشراف التربوي يعينه على تكوين تصورات متعددة للممارسات الاشرافية . كما وتهدف الى دراسة الأسس التي تقوم عليها عملية الاشراف التربوي كالتعليم والتعلم وتقدير المنهاج وتطوير قيادة المعلم وركائز المنصة التربوية للمشرف التي يعمل على أساسها في الميدان التربوي . كما تتناول دراسة المناخ التنظيمي في المدارس ودور المشرف في تحسين هذا المناخ مع التركيز على الحوار الاشرافي واثره على العلاقة بين المشرف والمعلم.
تحميل
تتناول هذه المادة تعريف الدارسين بالمفاهيم والنظريات التي تقوم عليها تربية المعلمين وتدريبهم قبل الخدمة واثناءها مع العناية بمفهوم ادارة التربية المستدامة، وذلك بهدف مساعدة الدارسين على تطوير بعد الفكر الناقد لديهم، مع الاهتمام بالتربية العملية وبرامجها وعرض نماذج عالمية لتربية المعلمين وتنميتهم.
تحميل
تتناول هذه المادة دراسة وتحليل تطور مفهوم القيادة التربوية ونظرياتها وخصائص كل منها، كما تهدف الى تبصير الطلبة بالاساليب المختلفة للسلوك القيادي وابعاده والفرق بين السلوك القيادي والسلوك الاداري ووظيفة ومهام كل منهما كما تقدم المادة عرضا تحليلا للمنحى السلوكي والمنحى الموقفي للقيادة المنظمية وتلقي الضوء على مفهوم المناخ التنظيمي وعلاقته بفاعلية المنظمة كما تهتم بدراسة موضوع الصراع في المنظمات ومناحية وديناميته والاساليب القيادية المختلفة في ادارة الصراع.
تحميل
تتناول هذه المادة مفهوم السياسات التربوية ومكوناتها وقضايا مثل تمهين التعليم وتكافؤ الفرص مع التركيز على آلية صناعة القرارات التربوية وقضايا التعليم المحورية والقضايا المعاصرة في السياسات التربوية.
تحميل
تهدف هذه المادة إلى دراسة مفهوم التنظيم؛ ومفهوم الثقافة التنظيمية وعناصرها؛ والعلاقة بين الثقافة التنظيمية والثقافة المجتمعية؛ ومفهوم المناخ التنظيمي والقيم السائدة في المجتمع؛ والمدرسة كمؤسسة اجتماعية وثقافتها كإنعكاس لثقافة المجتمع؛ والسلوك التنظيمي والفلسفة التربوية، ودور القيادة التربوية في تنمية وتطوير السلوك التنظيمي المرغوب لدى العاملين. كما تتناول دوافع السلوك البشري، وإدارة الصراع داخل المؤسسة وأسس ضبط العمل والعاملين وتنظيم العمل، والقيادة وأثرها على الروح المعنوية وعلى السلوك الجماعي للعاملين.
تحميل
تهدف هذه المادة إلى تعريف الدارسين بمناهج البحث العلمي واستخداماتها في البحوث التربوية، وإكسابه المفاهيم والمبادئ لأساسية للبحث العلمي في مجال البحوث التربوية والنفسية وذلك بغرض تمكينه من قراءة وتقييم البحوث العلمية ونتائجها أولا ثم إكسابه القدرة على إجراء البحوث في المجال التربوي ثانيا. كما تتناول التصاميم البحثية الكمية والنوعية المستخدمة في العلوم التربوية. وأساليب بناء هذه التصاميم، وطرق جمع البيانات، وتحديد المتغيرات وضبطها، وتوفير عناصر الصدق الداخلي والخارجي فيها، والتعرف على الأسس التي يستند إليها في تفسير نتائجها. كما تهدف إلى تعريف الدارسين بالأساليب الإحصائية الملائمة لكل نوع من هذه التصاميم، وتنمية مهاراتهم في تطبيق هذه الأساليب واستخلاص نتائجها وتفسير هذه النتائج
تحميل
تهدف هذه المادة الى تعريف الدارسين بالمدرسة من حيث خصائصها المادية وغير المادية وكيفية ادارة هذه المدرسة بناء على تحديد احتياجاتها والانشطة الكلية فيها وابنيتها ومناهجها وسبل التعامل مع المجتمع الخارجي المحيط بها. كما وتتناول ابعاد ونماذج عملية التمدرس وتعرف طبيعة الطلبة وخصائصهم وامتداد شبكة علاقات النظام المدرسي وبدائل التنظيم المدرسي والمشكلات التي تواجه المدرسة.
تحميل
تتناول هذه المادة المفاهيم الأساسية لإدارة الجودة (الجودة، والجودة الشاملة، وإدارة الجودة، وضبط الجودة، وضمان الجودة ، ومراجعة الجودة) وثقافة الجودة، وأهمية ومبررات ومتطلبات تطبيق الجودة في المؤسسات التعليمية، وفلسفات إدارة الجودة وإرضاء الزبون والمعايير القياسية وأدوات إدارة الجودة الشاملة، ونماذج تطبيق الجودة في التعليم .
تحميل
تتناول هذه المادة مفهوم التخطيط الاستراتيجي، وأهميته، وخطواته، وتنفيذه، كما ويتناول العوامل البيئية الداخلية والخارجية وتحليلها، والرؤية مفهومها وصياغتها وخصائصها، والرسالة مفهومها وصياغتها وخصائصها، والأهداف وأنواعها وصياغتها وخصائصها، والخطط التنفيذية ومكوناتها ومتابعتها، ونماذج للخطط الإستراتيجية للمؤسسات التعليمية.
تحميل
تتناول هذه المادة مفهوم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات و أهمية توظيفها في ادارة التعليم، والشروط الواجب توافرها في المؤسسات التعليمية المتمكنة الكترونيا، والموازنة بين الاستراتيجيات التربوية وتوظيف التكنولوجيا، وعرض لأنماط وأنواع التكنولوجيا المستخدمة في التعليم، وإدارة التغيير وأدوات التطبيق ، والإقناع بضرورة التكنولوجيا في التعليم . كما وتتناول نظم إدارة المعلومات لدعم القرار التربوي، وعناصر نظم المعلومات في المؤسسة التعليمية وإدارة البيانات والمعلومات والمعرفة، والاستخدامات الإستراتيجية لتقنية المعلومات، والتغيير التنظيمي عبر تقنية المعلومات، وتحول المؤسسات التعليمية باستخدام تقنية المعلومات، وفهم بدائل البنية التحتية لنظم المعلومات. و أنواع نظم المعلومات التعليمية وخصائصها الوظيفية ، وتطبيقات نظم المعلومات التعليمية عبر الانترنت ( المنتديات والحوارات، وزاوية النقاشات، والويكي ( Wiki screen )، وغرف الدردشة ( Chat room )، وبنك المراجع ( Resources bank ) ومنتديات المواد التعليمية( (Subject Community، وتطبيقات على نظم استرجاع المعلومات ومحركات البحث.
تحميل
تهدف هذه المادة الى تعريف الدارسين بمؤسسات التعليم العالي من حيث أهدافها وأنواعها وغاياتها والتنظيم المؤسسي لها والمهارات التي تساعد على الادارة الفاعلة لمؤسسات التعليم العالي مع التركيز على القيادة وادارة الافراد والموارد المادية والمالية.
تحميل
يتناول هذا المساق تنمية الوعي الكامل بالقضايا المعاصرة التي تهم الإدارة التربوية وهي المسائلة، إدارة الوقت، الإدارة الذاتية، إدارة الصراع، إدارة المعرفة، التطوير التنظيمي، الولاء التنظيمي، ضغوط العمل وإدارة الازمة.
تحميل
تتناول هذه المادة الاتجاهات المعاصرة في إعداد وتأهيل وتدريب المديرين والقادة التربويين والمشرفين العاملين في المؤسسات التربوية، والعلاقة بين التنمية التربوية، والتنمية الإدارية والتدريب الإداري كونه عملية استثمارية لتحقيق فعالية مؤسسية عالية.كما يتناول المساق مفهوم التدريب وأهدافه، وأنواعه، وأساليبه وأنماطه المعاصرة والاستراتيجيات العملية المستخدمة في كل نمط، وتقنياته وذلك لإكساب القادة والمديرين والمشرفين التربويين المعلومات والمعارف والاتجاهات والمهارات الضرورية في التخطيط، والتنظيم، والتوجيه، والتنسيق، والرقابة، والاتصال واتخاذ القرارات.
تحميل
تتناول هذه المادة تعريف الدارسين بمفهوم التقييم الاداري في التربية وأهميته وأهدافه ومجالاته كتقييم اداء العاملين والبرامج والموارد والعلاقة مع المجتمع المحلي والتقييم وأنواعه ومناحيه وتخطيط وتطوير وتصميم وادارة العمليات التقيمية العلمية في التربية.
تحميل