ماجستير مناهج عامة وتدريس - Jerash University
ماجستير مناهج عامة وتدريس

وصف المساقات

يتناول هذا المساق نشأة الإدارة التربوية ومفهومها وأهميتها وخصائصها، وتهدف إلى تبصير الدارسين بمعنى النظرية وطبيعتها وبناؤها ودورها وأهميتها للأداء الإداري التربوي وكذلك تعريف الطلبة إلى مقارنة التناولات الكلاسيكية في إدارة النظم في مقابل التناولات المبنية على أساس النظرية الاحتمالية والتفكير النظمي ونظرية النظم وضرورتها لفاعلية التعامل مع إدارة النظم التربوية
تحميل
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة باهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، وكيفية تصميم حصة محوسبة والاستفادة من الانترنت والبربد الالكتروني، تعريف بالمفاهيم العامة عن تكنولوجيا المعلومات والاتصالاتوالشبكات والطرق الحديثة لادارة الحصة المحوسبة، وكيفية التعامل مع الطلبة الموهوبين، وكيفية استخدام برنامج الجداول الالكترونية في التعليم واستخدام برنامج FRONTPAGE في تصميم مواقع الانترنت ، واستخدام برنامج POWERPOINT في اعداد حصة محوسبة ( وسائط متعددة)، واستخدام البربد الالكتروني في التعليم، واستخدام الانترنت كمصدر للمعلومات واجراء الابحاث.
تحميل
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بإطار مفاهيمي حول التعلم والتعليم والتدريس، والنظرية وفوائدها، وتكنولوجيا التدريس، وتصميم التدريس ومكونات التصميم التدريسي ومراحله وافتراضاته وتطبيقاته، واطلاعهم على نماذج التدريس السلوكية، والمعرفية، والنموذج المعرفي السلوكي ل(جانيه) وافتراضاتها وتطبيقاتها، مع تعريف الطلبة بحاجات التعلم وأهداف التدريس، وخصائص المتعلم وتصميم التدريس، وأسلوب التعليم والتفكير وتصميم التدريس، وتقويم الأداء الصفي وتفاعلاته.
تحميل
تتناول هذه المادة مفهوم المنهاج وتنفيذ المنهاج، والعوامل المساعدة والمعيقة التي تؤثر في تنفيذ المنهاج: كمعتقدات المعلمين ومهاراتهم والثقافة المدرسية، كما تتناول إستراتيجيات تنفيذ المنهاج، المنحى العقلاني (RDD) والمنحى التشاركي أوالتكيف المتبادل بين المطورين والمنفذين، وكذلك إعداد المعلمين للتنفيذ، والتخطيط للتنفيذ وتأهيل البيئات، وتقويم عملية التفيذ.
تحميل
تتناول هذه المادة مفهومي تحليل المناهج وتقويمها والفرق بينهما، وعناصر التحليل ، ومنطق المنهاج وفلسفته، وتحليل عناصر المنهاج وأسسه المختلفة ، وتنظيم المنهاج والمراكز والمبادئ والبنى التنظيمية، ونماذج التعلم والتعليم المتضمنة، وتقويم تعلم الطلبة، وتماسك المنهاج.
تحميل
تقنيات ومبادئ تنظيم وإدارة الشؤون الطلابية والمؤسسات التعليمية، والنظام المدرسي وبدائل التنظيم المدرسي والمشكلات التي تواجهها، والنظريات التنظيمية والإدارية التي يمكن توظيفها في إدارة شؤون الأفراد لتحقيق الأهداف الفردية والجماعية
تحميل
تتناول هذه المادة نشأة الفكر الفلسفي وتطوره عبر العصور ، وتكون المذاهب الفلسفية ، وتسليط الضوء على مواقف كل مذهب من قضايا الطبيعة الإنسانية والوجود والمعرفة ، والقيم والعلاقة بين الفلسفة والتربية ، وتحديد مفهوم فلسفة التربية ، ومناقشة الفلسفات التربوية المختلفة ( القديمة والوسيطة والحديثة والمعاصرة ) وعلاقتها بعناصر العملية التعليمية ( المعلم والمتعلم والمنهاج .
تحميل
تتناول هذه المادة توضيح مفهوم الحاسوب ودوره في عملية التعلم ، واستخدام الحاسوب في التعليم ( كوسيلة تعليمية ومساعدة في إدارة عملية التعليم ) ، وتقييم البرامج الحاسوبية التدريبية والتعليمية الجاهزة وتطبيقاتها التربوية ، وتدريب الطلبة على تصميم وإنتاج البرامج التعليمية المحسوبة وكيفية توظيفها في خدمة عملية التعلم والتعليم ، وتدريب الطلبة على تصميم وإنتاج البرامج التعليمية المحسوبة ، وتعريف الطلبة بشبكة المعلومات الدولية Internet
تحميل
تقديم عام للتخطيط التربوي ومراميه وغاياته وأنواعه ، كما تشتمل على تعريف الدارسين كيفية تقدير الحاجات حسب نظام كوفمان وأساليب التبؤ بأعداد الطلبة والتخطيط لإدارة المشروع التربوي مع التركيز على أساليب التقويم المرحلي للخطط عن طريق &BERT LOB، وأساليب التقويم الختامي عن طريق المؤشرات المستقبلية للتعليم .
تحميل
يركز المساق على المفاهيم الأساسية لأهم المجالات البحثية في المناهج وأساليب التدريس واستراتيجياته ، ويتناول المناهج والأساليب والاستراتيجيات الكمية والنوعية المستخدمة في هذه المجالات ، وبالتالي فأنه يتوصل إلى أهم النتائج في كل مجال من مجالاته .. كما إنه يتناول تقويم الأبحاث العلمية من نواحي عدة ، منها : إعداد المواد التعليمية، وتنظيم محتوى المنهاج ، وأثار كل منها على المعلم ( الملقي ) والطالب ( المتلقي ) .. كما انه يدرس أو يوضح دور كل من المعلم والمتعلم ومدير المدرسة في تقويم المنهج وتطويره ، وتغير المناهج وأثرها في تنمية التفكير العلمي الإبداعي الناقد ، والمنهاج الخفي والصريح ، وسوسيولوجية المناهج وتوصيفها ، وضبط المناهج وجودتها .
تحميل
يركز المساق على المفاهيم الأساسية لتخطيط المناهج وتطويرها نحو مفهوم المنهج والمنهاج والمناهج والتصورات المختلفة حولها ، ومفهوم المنهج الصريح والخفي والمعلن ، كما تتناول هذه المادة بالدراسة النماذج الرئيسة في تخطيط المنهاج التحليلي ، ومنها المنهاج أو أنموذجا تايلور وجونسون ، والأنموذج العملي لـ( شواب ووكر ) ، والأنموذج النقدي ( فريري ) .. ويتناول تصميم المنهاج ، وصياغة أهدافه واختيار المحتوى والخبرات التعليمية _ التعلمية وتنظيمها ، ويسلط الضوء على أهم الاستراتيجيات التدريسية وعلاقتها بالتعلم ، وتنفيذ المنهاج ، وضبط جودة المنهاج والمعايير التي بموجبها يتم تقويم المنهج وتحقيق الجودة ..
تحميل
يركز المساق على المفاهيم الأساسية لتصميم البحث وأساليبه الإحصائية ، ومفهوم الطريقة العلمية والعملية في البحث والمناهج المختلفة وتصنيفاتها ، والتعرف إلى أنواع التصاميم التجريبية والمعالجات الإحصائية المناسبة لكل منها ، والعوامل المؤثرة على الصدق الداخلي والخارجي للبحث أو الدراسة ، ثم إكساب الطلبة المهارات الأساسية لاستخدام المراجع ومصادر المعلومات المختلفة ، وكتابة خطة البحث وتقريره ..
تحميل
يتناول هذا المساق الاسس النظرية للاتجاه السلوكي، والمعرفي، والمعرفي الاجتماعي، والانساني، والنموذج المعرفي واستراتيجياته، استراتيجية المخطط، استراتيجية التوليد، استراتيجيات التجميع والتنظيم، استراتيجية التعلم الاتقاني، استراتيجية التعلم التفاعلي التكاملي، استراتيجية التعلم النشط، التعلم التبادلي، التعلم التعاوني، التعلم الزمري اطلاق القدرات، استراتيجية الحافة الذهنية، استراتيجية حاقة القدرة، استراتيجية تالف الاشتات.
تحميل
دراسة تطور مفهوم الإشراف التربوي: عرض وتحليل النظريات الإشرافية واتجاهاته بحيث تكسب الدارس مفهوما نظريا في الإشراف التربوي يعنيه على تكوين تصورات متعددة للممارسات الإشرافية، كما تهدف إلى دراسة الأسس التي تقوم عليها عملية الإشراف التربوي كالتعليم والتعلم وتقدير المنهاج وتطويره، قيادة المعلم وركائز المنصة التربوية للمشرف التي يعمل على أساسها في الميدان التربوي. كما تتناول المادة دراسة المناخ التنظيمي في المدارس ودور المشرف في تحسين هذا المناخ مع التركيز على الحوار الإشرافي وأثره على العلاقة بين المشرف والمعلم.
تحميل
يهدف هذا المساق بتزويد الطلبة بالمهارات الاساسيةاللازمة للاستخدام برنامج التحليل الاحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS). ويمكن الطلبة من تحليل البحوث الوصفية، والبحوث شبه التجريبية. ويركز المساق على استخدام t-test, One-Way ANOVA, One-Way ANACOVA, Descriptive Analysis, Reliability, Two, Three and Four Way-ANOVA
تحميل
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة باهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، وكيفية تصميم حصة محوسبة والاستفادة من الانترنت والبربد الالكتروني، تعريف بالمفاهيم العامة عن تكنولوجيا المعلومات والاتصالاتوالشبكات والطرق الحديثة لادارة الحصة المحوسبة، وكيفية التعامل مع الطلبة الموهوبين، وكيفية استخدام برنامج الجداول الالكترونية في التعليم واستخدام برنامج FRONTPAGE في تصميم مواقع الانترنت ، واستخدام برنامج POWERPOINT في اعداد حصة محوسبة ( وسائط متعددة)، واستخدام البربد الالكتروني في التعليم، واستخدام الانترنت كمصدر للمعلومات واجراء الابحاث.
تحميل
يتناول هذا المساق نشأة الإدارة التربوية ومفهومها وأهميتها وخصائصها، وتهدف إلى تبصير الدارسين بمعنى النظرية وطبيعتها وبناؤها ودورها وأهميتها للأداء الإداري التربوي وكذلك تعريف الطلبة إلى مقارنة التناولات الكلاسيكية في إدارة النظم في مقابل التناولات المبنية على أساس النظرية الاحتمالية والتفكير النظمي ونظرية النظم وضرورتها لفاعلية التعامل مع إدارة النظم التربوية
تحميل