قسم العلوم الصيدلانية - Jerash University
قسم العلوم الصيدلانية

وصف المساقات

يتضمن هذا المساق المعرفة باساسيات و الخصائص الفيزيائية للمحاليل من حيث انواعها و قوة الايونات فيها و درجة الحموضة و ثباتها و ذائبية المواد و طرق تحسين الذائبية. كما يتضمن المعرفة في انواع المحاليل الصيدلانية الممكن تحضيرها و المتوفرة في الصيدليات.
تحميل
يتضمن هذا المساق المعرفة العملية في خصائص المحاليل الصيدلانية مثل درجة الحموضة و تثبيتها, ذائبية المواد و طرق تحسينها. كما يتضمن المعرفة العملية في تحضير محاليل صيدلانية للتناول عبر الفم, للعين, للأذن, و الانف. كما يتضمن المعرفة في الممارسة الصيدلانية في البحث عن معلومات الدواء و ايصالها بطريقة مهنية للمريض.
تحميل
يتضمن هذا المساق المعرفة في اساسيات الجرعات الصيدلانية من مستحضرات كولويدية و معلّقة و مستحلبة و طرق تحضيرها. كما يتضمن المعرفة في المستحضرات شبه الصلبة من كريمات و مراهم و معاجين صيدلانية.
تحميل
يتضمن هذا المساق المعرفة في المجالات العملية في التحضيرات الصيدلانية للسوائل المعلقة, المستحلبات, المستحضرات شبه الصلبه من مراهم و كريمات و معاجين مستخدمه صيدلانيا. كما يتضمن المعرفة في الممارسة الصيدلانية من حيث تعريف البحث عن المعلومات الدوائية و ايصال المعلومة الصحيحة للمريض.
تحميل
يتضمن المساق المعرفة الصيدلانية في الجرعات و الاشكال الصيدلانية المختلفة مثل التحاميل, البخاخات الصيدلانية, ايصال الدواء عبر البشرة مثل اللصقات الدوائية, ايصال الدواء عبر العين. كما يتضمن التعريف بطرق التعقيم الصيدلاني المختلفة و الفروقات بينها.
تحميل
يتضمن هذا المساق المعرفة في الاشكال الصيدلانية الصلبة من حيث الخصائص المختلفة و التصنيع و يشمل البودرة, الحبيبات, الحبوب, تغليف الحبوب, و الكبسولات.
تحميل
يتضمن هذا المساق المعرفة العملية في الاشكال الصيدلانية الصلبة من حيث الخصائص المختلفة و التصنيع و يشمل البودرة, الحبيبات, الحبوب, و الكبسولات.
تحميل
في نهاية هذا المساق سيكون لدى الطلاب المعرفة بمبادئ التحليل النوعي والكمي ، الطرق المستخدمة للتعبير عن تركيزات المحاليل الدوائية ، مبادئ التحليل الحجمي ، توازن القاعدة الحمضية في المحاليل المائية وفي المحاليل غير المائية ، والقواعد الحمضية. المعايرة وتطبيقاتها في المحاليل الصيدلانية. يتم إعطاء أمثلة مفصلة مع الحسابات لكل موضوع.
تحميل
يغطي هذا المساق المقاييس التحليلية ، معالجة البيانات ، مبادئ الكيمياء التحليلية الكمية ، طرق التحليل الكيميائي الكمي. المفاهيم العامة للتوازن الكيميائي ، توازن القاعدة و الحمض ، معايرة القاعدة والحمض ، الترسيب والمعايرة المترية المعقدة ، معايرة الأكسدة و التفاعل.
تحميل
في هذا المساق تتم مناقشة المفاهيم الاساسية لحرائك الأدوية كعمر النصف وثابت سرعة الإزالة والحجم الافتراضي وإزالة الدواء، بالإضافة إلى التفريق بين النماذج التوزعية من أحادية الحيز وثنائية الحيز، وكذلك التفريق بين الأنماط الثابتة والمعتمدة على التركيز من تغيرات تراكيز الأدوية. كما تتم مناقشة طرق حساب المعايير الحرائكية المتعلقة بالأدوية المحقونة وريديا كحقنات مفردة أو مستمرة أو متعددة.
تحميل
يتم تعريف الطلاب في هذا المساق على الأنواع المختلفة من طرق المعايرة و مزايا الأجهزة. ثم يتم تغطية خصائص الإشعاع الكهرومغناطيسي بشكل موجز تليها المكونات الهامة وأنواع الأدوات البصرية ، والامتصاص الذري والانبعاث ، والأشعة فوق البنفسجية ، والأشعة السينية المرئية. و يتم مناقشة التطبيق الكمي لكل تقنية.
تحميل
هذا موضوع أساسي للصيدلة، والذي يوفر للطلاب المبادئ الأساسية لعلم الصيدلة وتعريفهم بالمصطلحات اللازمة، هنا يتم شرح التعامل مع مفهوم مستقبلات الأدوية وطريقة عملها و الأثار السلبية والعلاقة بين الجرعة والاستجابة. كما يتضمن معلومات مفصلة عن التجارب السريرية، والأدوية التي تعمل على الجهاز العصبي اللاإرادي والأدوية التي تعمل على الجهاز العصبي المركزي وكذلك أدوية الجهاز الهضمي.
تحميل
هذا المساق يتضمن المتطلبات الرئيسية التي تم تصميمها لتزويد الطلاب بالمعلومات المطلوبة في علم الصيدلة على هذا المستوى وهو يتبع ما سبق و تعلم الطالب في علم الأدوية1 . وهو يتناول دراسة آلية العمل والتمثيل الغذائي و العمليات السريرية و سمية الأدوية التي تعمل و تعالج أنظمة الغدد الصماء و الجهاز التنفسي. كما تدرس المضادات الحيوية جنبا إلى جنب مع الأدوية المضادة للفيروسات ومضادات الميكروبات.
تحميل
في هذا المساق نتعامل مع طريقة العمل والتطبيقات السريرية والآثار السلبية والتفاعلات والاحتياطات وموانع استعمال أدوية القلب والأوعية الدموية والعلاج الكيميائي للسرطان والأدوية البيولوجية لعلاج السرطان والأدوية المثبطة للمناعة والأدوية المضادة للالتهابات.
تحميل
صمم هذا المساق لتزويد الطالب بالمعلومات الأساسية عن العقاقير وكيمياء العقاقيرموضحاً التسميات والتصنيف ومراقبة الجودة وطرق الاستخراج والكشف عن المواد الفعَالة في النباتات الطبية والطب التكميلي والبديل والأعشاب الطبية والمركبات الفعَالة الصيدلانية التي هي من أصل طبيعي نباتي، المستقلب الثانوي كما هو حال الزيوت الطيارة و الجليكوسيدات و الفينولية و التربينويدال والقلويد.
تحميل
صمم هذا المساق لتزويد الطالب بالمعلومات الأساسية عن العقاقير وكيمياء العقاقيرموضحاً التسميات والتصنيف ومراقبة الجودة وطرق الاستخراج والكشف عن المواد الفعَالة في النباتات الطبية والطب التكميلي والبديل والأعشاب الطبية والمركبات الفعَالة الصيدلانية التي هي من أصل طبيعي نباتي، و المستقلب الثانوي كما هو حال الزيوت الطيارة و الجليكوسيدات و الفينولية و التربينويدال والقلويد.
تحميل
يقدم هذا المساق المعدات و التقنيات التجريبية للتحليل الكمي ويساعد الطلاب على تطوير المهارات في استخدامها ، ممثلة في القيام بتجارب مختلفة في معايرة الأحماض القاعدية لتحديد المنتجات الصيدلانية ذات خصائص الأحماض في المحاليل المائية وغير المائية على السواء.
تحميل
تشمل المادة دراسة التركيب الكيميائي والخواص الكيميائية والفيزياوية للعناصر التي تدخل في تركيب الخلية وتركيب غشاء الخلية والتفاعلات الحيوية في الخلية الحية. بنية ووظائف البروتينات ، من إنزيمات ومستقبلات وهرمونات. و تصنيع البروتين.
تحميل
تركّز هذه المادة على التفاعلات الحيوية في الخلية الحية (الطاقة الحيوية) لأيض الكربوهيدرات، وأيض الدهون وأيض الأحماض الأمينية و أيض القواعد النتروجينية.
تحميل
تشمل هذه المادة تدريس الطرق الحيوية لتشخيص الإختلالات المختلفة لجسم الإنسان والناتجة عن الأمراض المختلفة.
تحميل
يغطي الجزء الاول من هذا المساق تاسيس مباديء حركية الجزيئات وعلاقتها مع الخصائص الحركة للدواء داخل وخارج جسم الانسان وكيف يتم ربطها جميعا بالشكل الجزيئي للدواء. ومن هذه الخصائص المتناولة هي الميول للذوبان بالمذيبات غير القطبية و الحامضية والتجاذب بين الجزئيات المختلفة بينما يغطي الجزء الثاني التحولات الكيميائية للمركبات والادوية داخل الجسم (الايض) ويغطي الجزء الثالث تطبيقات على ما تم تناوله في الجزئين السابقين وذلك على شكل مناقشة اصناف معينة من الادوية من الادوية المؤثرة على الجهاوز العصبي الجانبي. يتم خلال الجزء الثالث فهم علاقة شكل الجزيئة الدوائية مع قوة الاتحاد مع المستقبل وحالات هذا المستقبل وكيفية تطوير الدواء لاعطاء مفعول اعلى و/او تقليل التاثيرات الجانبية
تحميل
يعتبر هذا المساق هو تطبيقي على المبادي الكيمياء الدوائية المتناولة في مساق الكيمياء الدوائية 1 . يغطي هذا المساق الكيمياء الدوائية للمركبات الدوائية المستعملة ضد الاصابات البكتيرية، الفايروسية والفطرية يتم عرض المركبات الدوائية على شكل مجاميع يغطى خلال مناقشتها كل من الجانب الفسلجي ،الحيوي ، طريقة التاثير ، الخصائص الكيميائية والفيزيائية ، الفعالية وكذلك حركية الدواء داخل الجسم وتربط جميعها مع الشكل الجزيئي للدواء والمستقبل
تحميل
هذا المساق يتناول تعريف مباديء الكيمياء العضوية في مستوى التركيب الذري للجزيئات ونظرية مدارات الالكترونات. وكما يتناول تصنيف ومناقشة المركبات العضوبة مثل الالكانات والالكينات والالكاينات والمركبات العضوية الهالوجينية. وكما يتناول المساق انواع اساسية من التفاعلات الكيميائة وطريقة وصف سريانها بمفهوم التغير في الطاقة وعلاقته مع ثابت التوازن وكما يناقش مفهوم الكيمياء الفراغية وطريقة تصنيف المركبات بحسب الشكل الفراغي. ويتم خلال الدراسة التمرين على تسمية ورسم المركبات العضوية البسيطة
تحميل
يعتبر هذا المساق متمم لمساق الكيمياء العضوية 1 ويتناول الشكل الجزيئي، تسمية، خصائص، تفاعلات، وتحضير كل من الكحولات، المركبات الاروماتية، الامينات والحوامض الكاربوكسيلية. في نهاية هذا الكورس يكون الطالب مستعدا لفهم خصاص المركبات من شكلها الجزيئي وكذلك تحضير بعض المركبات من مركبات ابسط ويكون متهيئا لمساقات الكيمياء الحيوية والكيمياء الدوائية
تحميل
يتضمن هذا المساق المعرفة الصيدلانية في مستحضرات التجميل المتوفرة في الاسواق من الناحية الصيدلانية من واقيات شمس, مبيضات للبشرة, كريمات الاساس, مرطبات الشفاه, مزيلات رائحة العرق, ومنتجات العناية بالشعر.
تحميل
التداوي بالأعشاب هو احد العلوم الطبية التي تستخدم النباتات ومستخلصات النباتات لأغراض علاجية. الفرق بينها و بين العطارة هو أن التداوي بالأعشاب أو بالنباتات يتطلب معرفة المكونات الكيميائية في النبات أو المستخلص النباتي لتكون معايرة من خلال الالتزام بمحتوى الحد الأدنى من واحد أو عدة مركبات فعَالة في المنتج العلاجي.
تحميل
الهدف من هذا المساق تعريف الطالب بالآليات الأساسية للأمراض والأعضاء المتضررة من الأمراض وعلاقتها بالفسيولوجية الطبيعية التي درسها الطلاب سابقا (علم وظائف الأعضاء 1 وعلم وظائف الأعضاء 2) واضطراباتهم.
تحميل
هذا المساق تتمة لمساق حركية الدواء 1، وتتم فيه مناقشة مفاهيم وطرق حساب المعايير الحرائكية المتعلقة بالأدوية المأخوذة عن غير طريق الوريد، مع التركيز على الأدوية الفموية، سواء كجرعة مفردة أو جرعات متعددة، بالإضافة إلى الأدوية المأخوذة وريدياً لكن ضمن نموذج الحيزين. بالإضافة إلى التوافر والتكافؤ الحيوي والتداخلات الدوائية وعلاقة حرائك الأدوية بمفعولها على مستوى مستقبلاتها.
تحميل