قسم اللغة العربية وآدابها - Jerash University
قسم اللغة العربية وآدابها

وصف المساقات

كمتطلب جامعة اجباري، يعمل هذا المساق على إبراز بعض قواعد الاملاء العربي: كقواعد إملاء همزة القطع، والتاء المربوطة والمبسوطة والألفاظ المنتهية بألف متطرفة، وقواعد إملاء التنوين، كما يعمل على أبرز قواعد الترقيم في الكتابة العربية، وقواعد استخدام العدد. ثم يعرض المساق لنظام الجملة العربية وأنماطها وأركانها وأركان كل نمط وأحكام هذه الأركان.
تحميل
كمتطلب جامعة اجباري، يتناول هذا المساق مهارات اللغة الإنجليزية (القراءة، والكتابة، والاستماع، والمحادثة)، ويركِّز على التطبيقات التي تنمِّي هذه المهارات من خلال مجموعة من المرتكزات والأدوات؛ تهدف إلى تدريب الطلاب على القراءة الجهرية والصامتة، واستيعاب المسموع وفهمه، وتعميق قدرات الطلبة على الكتابة الوظيفية والإبداعية، وتنمية مهارة المحادثة عن طريق الحوار والمناقشات والتفكير الناقد.
تحميل
كمتطلب جامعة اجباري، يتناول هذا المساق التعريق بالقوات المسلحة الأردنية/ الجيش العربي وباقي الأجهزة الأمنية من جميع الصنوف (الأمن العام والمخابرات العامة والدفاع المدني وقوات الدرك)، وتطورها التاريخي من مرحلة الثورة العربية الكبرى ولغاية يومنا هذا والتعريف بالثقافة العسكرية وبيان قدرات القوات المسلحة الأردنية للدفاع عن الوطن ودورها في تنمية وخدمة المجتمع الأردني.
تحميل
كمتطلب جامعة اجباري، ويهدف هذا المساق إلى التعريف بالدولة الأردنية مكاناً وزماناً وإنساناً. وإلى تنشئة الشباب على مجموعة من القيم والمبادئ الوطنية والقومية والروحية والأخلاقية من مثل : ترسيخ قيم الولاء والانتماء والاعتزاز بالوطن أرضاً وشعباً ونظاماً واحترام التعددية والتنوع وتأهيل الطلبة وإعدادهم للقيام بأدوارهم المختلفة كمواطنين أردنيين داعمين ومشاركين في مسيرة التنمية الوطنية الشاملة، متحلين بحس المسؤولية وقيم المواطنة الصالحة، وإكساب الطلبة مرجعية معرفية مفاهمية قيمة مهارية تمكنهم من الالتزام بالمواطنة والديمقراطية والسلوك الحضاري.
تحميل
كمتطلب كلية اجباري، يرمي هذا المساق الى تعريف الطالب بالعملية الكتابية وشروطها. ويتم التركيز على بناء الجملة، وانماط الجملة ودلالات كل نمط، والتدرب على بنائها، ثم على بناء الفقرة، ومناقشة امثلة مما يكتبه الطلبة انفسهم. ويتعرف الطالب على مبادئ كتابة التقارير الفنية المختلفة بما فيها كتابة الملخصات ومقترحات المشاريع والأبحاث والعروض التقديمية والأدلة الإرشادية وكتابة المذكرات والرسائل.
تحميل
كمتطلب كلية اجباري، يدرس هذا المساق مجموعة من النصوص الشعرية الممثلة لعصور ادبية مختلفة وثهدف هذا المساق الى تدريب الطلبة على النظر في النص بتحليله تحليلاً يبرز رسالة النص والادوات الفنية المستخدمة لنقل هذه الرسالة.
تحميل
كمتطلب كلية اجباري، يقوم هذا المساق على دراسة عدد من النصوص الشعرية والنثرية للوقوف على ابرز الاساليب اللغوية في العربية كا لاستفهام والنفي والشرط والتعجب ، والتحذير والقسم والتقديم والتأخير ...الخ. كما يعرض المساق لبعض مكملات الجملة المفعول به وأنواعه وأحكام كل نوع، والحال وخصائصه، وأنواعه وأحكام كل نوع.
تحميل
كمتطلب كلية اجباري، يرمي هذا المساق الى تعريف الطالب بالعملية الكتابية وشروطها. ويتم التركيز على بناء الجملة، وانماط الجملة ودلالات كل نمط، والتدرب على بنائها، ثم على بناء الفقرة، ومناقشة امثلة مما يكتبه الطلبة انفسهم.
تحميل
كمتطلب كلية اجباري، يهدف هذا المساق تنمية مقدرة الطالب على تذوق النصوص الأدبية. قراءة النصوص الأدبية في الشعر والقصة والخاطرة والمقالة من حقب زمنية مختلفة و ان يتعرف الطالب الى المفاهيم الأولية مثل : الأدب ، النص ، الذوق، النقد وعلى الخطوات الأساسية في معالجة النص الأدبي وأن يستخلص الفروقات المفاهيمية بين الأجناس الأدبية من خلال قراءتها و أن يتمكن من دراسة نماذج من النصوص الأدبيةوالتي تنتمي الى حقب زمنية مختلفة وتحليلها وتفسيرها.
تحميل
كمتطلب كلية اجباري، يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب بتطور حركة التاليف عند العرب واسباب نشوء هذه الحركة وتطورها وتنوعها، وابرز المؤلفات العربية التي تشكل مصادر البحث في العلوم العربية. ويدرس نشوء المعجم العربي ومناهجه المختلفة. كما يتناول أهمية المكتبات ومراكز المعلومات في بناء مجتمع معرفي، والدور الذي تلعبه في ديمومة المنظمات، إذ أصبحت جزءا لا يتجزأ من كينونة المجتمع الحديث وإحدى وسائل إستمراريته وديمومته وتطوره.
تحميل
كمتطلب كلية اجباري، يقدم هذا المساق أسس التربية و فلسفاتها عبر العصور. التربية والفروق الفردية. التربية والتعـلم. التربية والمجتمع. التربية والثقافة. التربية والتنمية. المناهج التربوية. الوسائل التربوية. المؤسسات التربوية. الطرق التربوية. التجديدات التربوية. التقـويم التربوي. من أعلام التربية. التربية في الوطن العربي. التربية الإسلامية.
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، يدرس في هذا المساق نصوص شعرية تمثل العصر الجاهلي وخصائصه الفكرية والفنية ويحرص على تلمس اصالة هذا الشعر، واهميته، ومدى تصويره للحساة العربية في الجاهلية فكرياً واجتماعياً ودينياً.
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، يعمل هذا المساق على دراسة مضامين الشعر في هذا العصر، ودراسة اتجاهاته وبيئاته بتحليل نصوص منتقاة لشعراء تتحقق في دراسة شعرهم الاهداف المتوخاة.
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، تغطي مادة هذا المساق فنون النثر العربي من العصر الجاهلي إلى القرن الخامس الهجري، ويدرس الطالب فيه نصوصا تمثل ألوان النثر، وصورة التطور الذي طرأ على هذه الفنون تبعا للمتغيرات الحضارية والفكرية.
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، يتناول هذا المساق مفاهيم النحو العامة الأساسية كأقيام الكلمة والإعراب والبناء ثم يتناول الجملة وأنماطها وأركانها وأحكام كل ركن فيها ودلالات الجمل ومواطن استخدامها، كما يتناول كيفية استخدام النواسخ مع أنماط الجملة، وأثر هذا الاستخدام.
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، مادة هذا المساق هي مجموعة الموضوعات التي تنظر في بنية الكلمة وما يعتريها من تغيير يظهر أصولها وزياداتها من حيث كانت الكلمة فعلا له أحكامه الخاصة به منفردا أو اسما له كذلك أحكامه الخاصة به منفردا.
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، يتناول هذا المساق دراسة أوزان الشعر العربي الأصلية والإلمام ببحور الشعر إلماما يؤدي إلى إتقان الأوزان والإيقاعات الشعرية والإلمام كذلك بعلم القافية وفروعه (بالاهتمام بالجانب التطبيقي).
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، يعرض المساق لتمهيد يعرف الطلبة بعلم اللغة العام وفروعه ومصطلحاته ، ويعمل على إبراز مدى تحقق أنماط الدراسة اللغوية في التراث العربي بالنظر في الأفكار والمبادئ التي اتبعت في دراسة العربية.
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، يعرض لدراسة الشعر العباسي حتى 232 هـ في اطار التغيرات الجذرية في بنية الثقافة والحضارة ، وتجربة المدنية ، ومحاولة الخروج على الموروث في بعدية الفكري واللغوي والفني ، وتطور ظاهرة البديع وجذرها ودلالاتها الفكرية ، وبنية القصيدة ، ولغة الشعر ، والصورة الفنية وتتم الدراسة بالتحليل المتعمق لنصوص شعرية تمثل المغيرات والثوابت.
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، يعمل على دراسة الشعر العباسي في الفترة 232-656هـ ، ويرصد التيارات والاتجاهات التي برزت في هذا العصر كالصورة عند ابن الرومي والفلسفه عند المعري ،والحكمه عند التنبي والروميات عند ابي فراس. ويعمل على لحظ بينات الشعر التي تعددت بتفكك الدولة العباسية وما ال اليه في اواخر تلك الفترة.
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، يتناول هذا المساق مجموعة من الموضوعات التي تنظر في بنية الكلمة وما يعتريها من تغيير يظهر أصولها ويزاداتها من حيث كانت الكلمة فعلا له أحكامه الخاصة به منفردًا أو اسمًا له كذلك أحكامه الخاصة به منفردًا.
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، يعمل هذا المساق على دراسة العناصر غير الاساسية في الجملة العربية ، وهي المفاعيل الخمسة ، الحال ، والتمييز ، والعدد ، والاستثناء ، كما يعمل على دراسة النداء ، والاختصاص والإغراء ، والتحذير ، والتعجب والندية والمدح والذم.
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، تدرس في هذا المساق الموضوعات الاتية الفلسفة العامل في النحو ، وبعض المسائل الخلافية في النحو والقسم والطلب والشرط والتنازع والاشتغال والتوابع والمجرورات.
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، يعمل على دراسة احدى اللغات السامية او الشرقية من حيث تاريخها واسرتها التي تسبب اليها وخصائصها التي تشترك بها مع اقرب لغة اليها من اسرتها ، ثم مقابلة بينها بين تلك اللغة من حيث نحو كل منهما وصرفها دلالاتها ، وعرض لبعض نصوص مختارة ترجمة ومقابلة.
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، يهدف هذا المساق الى تعريف الطلبة بالمفهوم العام للبلاغة العربية وفنونها المختللفة علم المعاني وعلم البيان وعمل البديع ، بالنظر في نماذج تطبيقية عامة عن هذه الفنون كما يهدف الى ربط مفاهيم المدارس البلاغية العربية بالمفاهيم النقدية والبلاغية الحديثة.
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، يعمل هذا المساق على دراسة البيئات التي اسهمت في تشكيل النقد القديم عن اللغويين والمتكلين الفلاسفة والادباء واختيار نصوص نقدية تمثل مختلف البيئات وابرز الموضوعات والقضايا التي تشكل النقد القديم.
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، يتناول هذا المساق الشعر في الأندلس والمغرب، والعوامل المؤثرة ، وبيئاته، ويعرض لفنون هذا الشعر وأغراضه ، كشعر الطبيعة والغزل وثاء المدن والممالك مع الاهتمام بالنص الشعري لما يثيره من قضايا أدبية وفكرية وحضارية . ويعمل على تحقيق كل هذا بالنظر في نصوص لشعراء يمثل شعرهم هذه الأغراض والاتجاهات والقضايا، من أمثال ابن زيدون ، وابن خفاجة ، وابن عبدون ، وابن لبان ، وغيرهم.
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، يتناول هذا المساق دراسة تطور الشعر العربي منذ عصر النهضة عوامل النهضة وتطور اتجاهات هذا الشعر بالنظر في نصوص الشعراء ممثلين لمراحل التحول والتطور ويرصد المساق اثر كل من التراث والثقافة الغربية في تطور الشعر ويبين بعض الاتجاهات الفنية فيه.
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، يدرس هذا المساق الشعر المهجري بالنظر في نماذج شعرية لبعض اعلامه في الشمال والجنوب ويبين ابرز خصائص هذا الشعر ودلالاته على تطور الشعر في هذه المرحلة ثم يدرس اتجاه جماعة (ابولو) الرومانسي في ظروف نشاته ومظاهرة باستعراض بعض اعلامه ، كما يدرس بواكير التجديد في القصيدة الحديثة على ايدي رائدية : السياب ونازك الملائكة.
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، يعرض هذا المساق نشأة الفنون النثرية، وتطورها إلى بداية الحرب العالمية الثانية من فن المقالة والرواية والقصة القصيرة والمسرحية، مع التركيز على الفنين الأول والثاني وأبرز الخائص الفنية لكل منهما.
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، يعمل هذا المساق المتقدم على دراسة تطور الرواية والقصة والمسرحية في العالم العربي بعد الحرب العالمية الثانية (أي النصف الثاني من القرن العشرين وما يليه).
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، يقوم هذا المساق على جانبين: جانب نظري يتناول البحث الادبي مادته وطبيعته ومناهجه واصولة ومصادرة ، وجانب تطبيقي يقوم به الطالب بتوظيف الجانب النظري في كتابة عدد من البحوث القصيرة والتقريرات في ميادين ادبية.
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، يهدف هذا المساق الى تدريب الطلاب على اتقان الية الاعراب عن طريق توظيف ما حصلوه من معرفة بقواعد العربية والى تمكينهم من تطبيق هذا المحصول على انحاء عملية مفيدة تجعلهم قادرين على اعراب النصوص المختلفة على نحو يقوم السنتهم وقدرتهم على التحدث والصياغة وفقاً لمعايير العربية وقواعدها.
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، يتناول هذا المساق تطور النظرية النقدية بدءاً بكولورج (في الخيال والوهم) والنقد السوري والاسس النقدية للسريالية ودرسة النقد الجديد في بريطانيا والولايات المتحدة كما يتناول النقد المعاصر: البنوية والاسس الالسنية للنقد التحليلي والنقد التحليل النفسي ويتم كل ذلك بالنظر في نصوص نقدية اساسية.
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، يتناول هذا المساق مفهوم الادب المقارن ونشاته ومدارسه الهامه وبخاصة المدرسة الفرنسية والامريكية والدراسات المقارنة حديثة وبعض الاعلام الرواد العرب في الادب المقارن ثم عرض نماذج تطبيقية نثرية وشعرية من اداب مختلفة.
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، يهدف هذا المساق الى دراسة الظواهر البارزة التي تركتها الحروب الصلبية على الادب العربي في مصر والشام في القرنيين السادس والسابع الهجريين وذلك بالنظر في ادب اعلام هذه الفترة من أمثال ابن القيسراني وأسامة بن منقذ وابن النبيه ابن سناء الملك والعماد الاصفهاني والقاضي الفاضل وأبي شامة المقدسي.
تحميل
كمتطلب تخصص اختياري، يتناول هذا الفن الشعري ، والظروف التي اوجدته ، والمسائل الفكرية والفنية التي تفرد بها . ويتم ذلك بالنظر في نصوص الاعلام الشعراء العذريين.
تحميل
كمتطلب تخصص اختياري، يطرح رئيس القسم بالتعاون مع المدرسين اصحاب التخصص، شاعراً في كل مرة ويتناول هذا المساق دراسة شعر شاعر جاهلي او اسلامي بالنظر في نصوص من شعره نظرة فنية وموضوعية مع التركيز على الظواهر البارزة فيها.
تحميل
كمتطلب تخصص اختياري، يتناول هذا المساق دراسة اهم القضايا المتصلة بالشعر الجاهلي: تدوينه، ونهج قصيدته وايام العرب، وتصويره للحياة العربية، واوليته، ولهجاته... الخ.
تحميل
كمتطلب تخصص اختياري، يهدف هذا المساق الى التعريف على اصول هذا اللون من النثر الفني الذي برز بعد رسوخ قواعد الكتابة الفنية ، وازدهاره على ايدي الهمداني والحريري، ويرصد المساق مدى تاثير هذا اللون على الكتابة الفنية في العصور اللاحقة، ويلحظ مدلولات المقامات الاجتماعية.
تحميل
كمتطلب تخصص اختياري، يتناول هذا المساق التعريف بشاعر من شعراء العصر العباسي او بشاعر اندلسي ويدرس عصر الشاعر المختار (بالتعاون مع رئيس القسم والمدرس المختص ) وحياته وثقافته وشعره من حيث مضامينه وخصائصه الفنية (اللغة والصورة والخيال والموسيقا) ومكانته ودورة في تطور الشعر العربي خلال المرحلة التي عاش فيها.
تحميل
كمتطلب تخصص اختياري، يختار رئيس القسم بالتعاون مع مدرسين المختصين بالشعر الحديث شاعراً حديثاً له اسهامات هامه في الشعر الحديث ، ويعمل على دراسة نماذج من شعر هذا الشاعر ومناقشة بعض وجهات النظر التي تحدث عن بعض اشعاره.
تحميل
كمتطلب تخصص اختياري، يختار رئيس القسم بالتعاون مع المدرسين المختصين قضية او مذهباً او موضةع الشعر في القديم والحديث ، ويعرض المساق لما يختار عرضاً مفصلاً شاملاً يتيح للطالب فرصة الدراسة العميقة والتطبيق في التحليل في ضوء المذاهب النقدية الحديثة.
تحميل
كمتطلب تخصص اختياري، يختار رئيس القسم بالتعاون مع المدرسين المختصين قضية او مذهباً او موضةع الشعر في القديم والحديث ، ويعرض المساق لما يختار عرضاً مفصلاً شاملاً يتيح للطالب فرصة الدراسة العميقة والتطبيق في التحليل في ضوء المذاهب النقدية الحديثة.
تحميل
كمتطلب تخصص اختياري، يتناول هذا المساق بنية القصيدة العربية منذ اول عصورها وتطور هذه البنية عبر العصور وخصائص هذه البنية في كل عصر ويركز على الاثار العميقة للشعر الحديث على بنية القصيدة.
تحميل
كمتطلب تخصص اختياري، يتناول هذا المساق تفصيلاً، المفاهيم المختلفة لدلالة واركانها وعلاقة الدال بالمدلول وتطور الدلالة واتجاهات هذا التطور والتاثر الدلالي واتجاهاته كما يتناول اجمالاً ، موقع علم الدلالة باعتباره علم الاشارة او جزءاً من علم الاشارة.
تحميل
كمتطلب تخصص اختياري، يتناول هذا المساق الأدب العربي الحديث وارتباطه بالظروف السياسية، والاجتماعية، والفكرية، شأنه في ذلك شأن الآداب العالمية، فكانت لكل مرحلة جذورها، وامتدادها الزمني الذي بدا شديد التداخل، مختلط المميزات والخصائص، حيث أنتج هذا الوضع مراحل (عصور): الانبعاث، والنهضة، والحديث، والمعاصر. ويركز المساق على تعريف الطلبة بالمعاصر من الأدب العربي والممتد من خمسينيات القرن العشرين إلى يومنا هذا.
تحميل
كمتطلب تخصص اختياري، يخصص هذا المساق للبحث في قضايا النقد القديم الهامة الاساسية من مثل ماهية الشعر ومهمته، واداة الشعر، وحد الشعر ووزنه الشعر والخيال، الفرق بين الشعر والفلسفة والتاريخ، والشعر والافادة، والشعر والامتاع والصورة علكلمة على مستوى العلاقة الكلية والجزئية.
تحميل
كمتطلب تخصص اختياري، يختار رئيس القسم بالتعاون مع المدرسين المختصين قضية من قضايا النقد او الادب المقارن او مذهب من مذاهب النقد او الادب المقارن للدراسة ويعرض لما يختار عرضاً مفصلاً شاملا يتيح للطالب فرصة الدراسة المعمقة والتطبيق التحليلي.
تحميل
كمتطلب تخصص اختياري، يختار رئيس القسم بالتعاون مع المدرس المختص موصوعا من موضوعات النقد الادبي لتمكين الطالب من الدراسة المعمقة والتطبيق في ضوء المذاهب النقدية المختلفة وبخاصة الحديثة والمعاصرة.
تحميل
كمتطلب تخصص اختياري، يتناول هذا المساق أدب الجهاد عند العربي والمسلمين وازدهاره لا سيما في عصر صدر الاسلام وما تلاه من فتوح مباركة شرقًا وغربًا، حيث كانت الكلمة شرفًا وحقًا لها دورها الكبير في الدعوة الى الدين وتعبئة النفوس وحشد الروح المعنوية. ويتعرف الطلبة على مدى ارتباط هذا النوع من الأدب تاريخيًا وجغرافيًا ومجتمعيًا بقضايا الاسلام ومعاركه وفتوحاته.
تحميل
كمتطلب تخصص اختياري، يقوم هذا المساق على جانبين: جانب نظري يتناول البحث الادبي مادته وطبيعته ومناهجه واصولة ومصادرة، وجانب تطبيقي يقوم به الطالب بتوظيف الجانب النظري في كتابة عدد من البحوث القصيرة والتقريرات في ميادين ادبية.
تحميل
كمتطلب تخصص اختياري، يتناول هذا المساق أسرة اللغات السامية وعوامل قيامها وخصائص مجموعاتها، وتاريخ اهم لغاتها، وعوامل انتشار بعضها وانقراض بعضها وضمور بعضها الاخر، وتاثر بعض لغات هذه الاسرة ببعضها الاخر معجمياً وصرفياً ونحوياً، مع التركيز على تاريخ العربية في مواطنها المتعددة وعصورها المختلفة من حيث صلتها بغيرها من اللغات السامية.
تحميل
كمتطلب تخصص اختياري، يتناول هذا البحث بالدرس والتحليل مدارس التفكير النحوي – كما يحلو للبعض ان يقدم التفكير النحوي العربي وعوامل وجودها وخصائص كل مدرسة.
تحميل
كمتطلب تخصص اختياري، يدرس في هذا المساق موضوع او اكثر في النحو او الصرف من كتاب او عدد من الكتب والمصادر الاساسية المشهورة في اللغة والنحو او في الصرف كالكامل للمبرد والخصائص لابن جنى والكتاب لسيبوية ومعاني القران للفراء ويفضل التركيز على الابواب الاكثر شيوعا في الاستعمال اللغوي النحوي او الصرف او على الابواب التي بقيت فجة بعد دراسة مساقات النحو او الصرف الواردة في الخطة.
تحميل
كمتطلب تخصص اختياري، يختار رئيس القسم، بالتعاون مع المدرس المختص موضوعاً لغوياً من الموضوعات الهامة او الجديدة تناقش قضاياه على نحو يتيح للطالب اما عمقاً واما اطلاعاً على طريقة النظر والتحليل في الموضوع الجديد.
تحميل
كمتطلب تخصص اختياري، يدرس في هذا المساق موضوع او اكثر من كتاب او عدد من الكتب والمصادر الاساسية المشهورة في اللغة كالكامل للمبرد والخصائص لابن جنى والكتاب لسبيوية ومعاني القران للفرار ويفضل التركيز على الابواب الاكثر شيوعاً او الابواب غير المطروقة او المطروقة قليلاً.
تحميل
كمتطلب تخصص اختياري، يتناول هذا المساق اهم المدارس الحديثة في درس اللغة عموماً، واهم مناهج دراسة الجملة شكلاً ومعنى كما يتناول الجوانب التي توصف الاصوات اللغوية على اساسها ووصف الاصوات وجوانب الاختلاف في وصف الاصوات العربية بين القديم والحديث.
تحميل
كمتطلب تخصص اختياري، يتناول هذا المساق مختلف مراحل التعليم محددًا أهداف الدروس والوسائل والأنشطة التعليمية التي تنتمي إلى أهدافه، واصفًا الإجراءات التعليمية المتبعة. ويتعرف الطلبة على وسائل وأساليب التقويم التي من شأنها أن تحقق الأهداف التربوية المحددة والتي تهيء التغذية الراجعة الملائمة للمتعلمين. كما يتعرضون للمواقف الوظيفية التالية: القراءة والكتابة والاستماع والتحدث.
تحميل
كشرط جامعي إلزامي ، هذا المساق مخصص بشكل أساسي لتعزيز مهارات الطلاب الأساسية الأربع في اللغة العربية (كلغة أم) من المنظورين الاستقبالي والإنتاجي: القراءة والكتابة والاستماع والتحدث. يساعد البرنامج بشكل عام الطلاب على استيعاب واستيعاب الحقول الدلالية الأساسية والأنماط النحوية لهذه اللغة الاصطناعية مثل العربية. تم تصميم الدورة للمبتدئين لتعريفهم على وسائل الاتصال القياسية في اللغة العربية الفصحى الحديثة. وهو قائم على الكفاءة ، مما يعني أن جميع أنشطته تهدف إلى وضع الطلاب في سياق بيئة ناطقة باللغة الأم.
تحميل
كمتطلب جامعي إلزامي ، يهدف هذا المقرر إلى تطوير التماسك الوطني ، وغريزة البقاء على قيد الحياة كأمة وتعزيز الثقة في مستقبل أمتهم. مع إشراك الوحدات في تاريخ البلاد والتطور السياسي / الاجتماعي - الاقتصادي ، فإنها تؤكد أيضًا على تنمية الشعور بالانتماء والجذور العاطفية للأردن.
تحميل
، تؤكد هذه الدورة على الكتابة على مستوى الفقرة. يقدم طرق الجمع في تسلسل ينقل الفكر المركزي في تأليف فقرات وصفية ومقارنة وتوضيحية. إنه يعلم الطلاب كيفية الاستفادة من المكتبة وتطبيق مبادئ التوثيق وتقنيات البحث في كتابة البحوث الأكاديمية.
تحميل
تناقش أبرز مسائل الأدب القديم ، وخصائصه الفنية ، في العصور المتقادمة ودارسة نماذج إبداعية من العصر ، ويوجه الطلبة لكتابة تقاريرهم وبحوثهم عن أظهر تلكم المسائل.
تحميل
تناقش أبرز مسائل الأدب القديم ، وخصائصه الفنية ، في العصور المتقادمة ودارسة نماذج إبداعية من العصر ، ويوجه الطلبة لكتابة تقاريرهم وبحوثهم عن أظهر تلكم المسائل.
تحميل
تتناول الندوة تطور النظريات النقدية الحديثة ، وأهم تجلياتها كالأسلوبية ، والبنيوية ، والتفكيكية ، والجمالية ، والواقعية ، وكتابة التقارير والبحوث في مفرداتها .
تحميل
دراسة أبرز القضايا التي عالجها النقاد القدامى في البيئات العربية المتنوعة ، واختيار نماذج لكبار النقاد القدامى ، ومعالجتها ، ومحاولة مقاربة نقاط تماسها مع الاتجاهات النقدية الحديثة.
تحميل
تركز الندوة على دراسة الأدب العربي المعاصر ، وعوامل نهضته واتجاهاته في نصوص تمثل مراحل التطور والتجديد ، والاتجاهات الفنية الملحوظة فيه.
تحميل
تتمحور الندوة حول الطروحات التي شكلت نظرية النحو العربي في العامل النحوي والعلل النحوية ، وإقامة القاعدة النحوية ومصادرها ، وما تعرضت له من نقد أو إصلاح.
تحميل
تعرض الندوة مفهوم الدرس اللغوي ومستوياته ، وآلية تنفيذها في درس النصوص,وتعرض إسهام اللغويين القدامى في الدرس اللغوي.
تحميل
تبرز الندوة إظهار المناهج في درس اللغة من معيارية ووصفية وتوليدية ومناهج الدرس الأدبي ,وآليات تحقيق النصوص.
تحميل
تبحث الندوة نظرية العروض العربية والإيقاع الشعري,وموسيقى الشعر والقافية,وما لحقها من تطور حديث مع أمثلة موضحة في التقطيع والوزن.
تحميل
تعرض الندوة مفهوم الأسلوبية لدى العرب والغرب واتجاهات تطبيقها في الدرس الأدبي.
تحميل
تعرض الندوة مقدمة نشأة الفنون النثرية في الرواية والقصة والمسرحية , والمقالة مع عرض أبرز الخصائص ,وآلية التحليل والدرس والنقد لنماذج متنوعة منها لكبار كتابها.
تحميل
تتناول الندوة المسائل الفاقعة في الشعر الأندلسي,وأظهر فنونه ، ولا سيما شعر الطبيعة والموشحات ورثاء المدن والممالك ,وأظهر الشعراء مع نماذج من أشعارهم.
تحميل
ترصد الندوة حركة الشعر العباسي ,والتغيرات التي لحقت بأصوله ومظاهر التجديد فيه, وذلك برصد أبرز أعلامه,وأهم اتجاهاته الموضوعية.
تحميل
تلقي الندوة الضوء على مفهوم النظرية البلاغية العربية القديمة بفنونها المختلفة,ثم تطور مفهوم البلاغة والصورة الفنية ,لدى المحدثين.
تحميل
تعالج الندوة أظهر التحديات التي تواجه اللغة العربية المعاصرة من حيث الازدواجية ,والتغريب,والتعريب ووسائل الإعلام والاستهداف الأجنبي وتشقيق أجواء الإصلاح والنهوض بالعربية.
تحميل
تعرض الندوة مدارس الفكر النحوي وعوامل نشأتها وأظهر المدارس النحوية والخصائص العامة المميزة لكل مدرسة ، وأظهر أعلامها وتأثير الخلافات النحوية في الدرس اللغوي.
تحميل
يختار مدرس المساق موضوعا خاصا في النحو مثل : باب النداء أو الفعل أو النواسخ وينظر في آلية درس القدماء من حيث العلل النحوية أو العوامل أو القياس أو الإعراب ويعارض بمناهج بعض المحدثين .
تحميل
تنظر الندوة في معالجة العلماء العرب القدامى للأصوات العربية في مخارجها وصفاتها وتشكيلاتها بالإضافة إلى أنظار المحدثين في مقولاتهم ومدى دقتها
تحميل