قسم القانون العام - Jerash University
قسم القانون العام

وصف المساقات

تتناول هذه المادة دراسة النظرية العامة للقانون من حيث: بيان مفهوم القانون ونشأته، خصائص القاعدة القانونية ، تنوع القواعد القانونية الى قواعد القانون العام ، وقواعد القانون الخاص وتنوعها الى قواعد آمره أو ناهية وقواعد مكملة أو مفسرة ومن ثم بيان مصادر القاعدة القانونية بوجه عام ومصادر القاعدة القانونية في القانون الاردني سواء المصادر الرسمية: كالتشريع وأحكام الفقة الاسلامي ومبادىء الشريعة الاسلامية والعرف وقواعد العدالة أو المصادر التفسيرية كالقضاء والفقة، كما تتناول تفسير القاعدة القانونية من حيث انواع التفسير ومدارسه وطرقه، ثم تحديد نطاق تطبيق القاعدة القانونية من حيث الاشخاص والمكان والزمان وتتضمن هذه المادة أيضاً دراسة النظرية العامة للحق، حيث تتطرق الى التعريف بالحق وانواعه وبيان اطرافه ومحله ومصادره والحماية القانونية المقرره له.
تحميل
تتناول هذه المادة التعريف على بماهية القانون الدولي العام ، وتبيان موضوعاته وفروعه وتوضيح الاساس الالزامي له ، والعلاقة بينه وبين القانون الداخلي والاشخاص الذين يخاطبهم هذا القانون مع التركيز على الدولة والتعريف بهامن حيث عناصرها واشكالها: الدولة البسيطة ، الدولة المركبة ، الدولة ناقصة السيادة، والاعتراف بماهيته وصوره ثم البحث في مصادر القانون الدولي العام مع اعطاء اهمية خاصة لموضوع المعاهدات الدولية من حيث تعريفها والشروط الواجب توافرها لقيام المعاهدة الدولية وفق معاهدة فينا لقانون المعاهدات لعام 1969م انواع المعاهدات شروط انعقاد المعاهدات وطريقة ابرامها والتحفظ عليها وتسجيلها ونشرها واثارها وانتهاءها مع الاشارة كلما امكن الى القواعد القانونية في الشريعة الاسلامية المتعلقة بالمواضيع سابقة الذكر ، وتتناول هذه المادة أيضاً دراسة حقوق الدول وواجباتها ، والمنازعات الدولية وطرق تسويتها بالوسائل السلمية القضائية والحصانة الدبلوماسية.
تحميل
تتناول هذه المادة المواضيع التالية : التعريف بحقوق وواجبات الدول، اقليم الدولة مع التركيز بتوسع على دراسة الاقليم البري والبحري والجوي، المنازعات الدولية وطرق تسويتها بالوسائل السلمية والسياسية ( المفاوضات، الوساطة، المساعي الحميدة التوفيق) والوسائل القضائية ( التحكيم الدولي) ومحكمة العدل الدولية، الدبلوماسية مفهومها واجهزة العلاقات الدولية الداخلية وحصانات وامتيازات المبعوثين الدبلوماسيين والاساس القانوني لهذه الحصانات والامتيازات.
تحميل
تتناول هذه المادة التطور التاريخي ونشأة المنظمات الدولية ، اهدافها وانواعها ودراسة النظرية العامة للمنظمة الدولية من حيث الوثيقة المنشئة لها والشخصية القانونية لها والقانون الواجب التطبيق عليها والعضوية فيها وتمويلها وهيكلها التنظيمي والتصويت واتخاذ القرارات فيها فكرة موجزة عن عصبة الامم والتركيز على هيئة الامم المتحدة : اهدافها بنيانها التنظيمي ، فروعها ، الوكالات المتخصصة ، اضافة الى دراسة بعض المنظمات الاقليمية مثل جامعة الدول العربية.
تحميل
تتناول هذه المادة التعريف بالقانون الدولي الإنساني من حيث المصادر والسياق التاريخي والموضوعات المتعلقة بالقواعد الإنسانية وتراث بعض الحضارات القديمة وخصوصاً الأفكار الواردة في التشريع الاسلامي . وتبحث أيضاً في تطور هذا القانون والمبادئ الأساسية التي يقوم عليها وآلية تفعيل هذا القانون وعلاقته بالقانون الداخلي وسبل تحويله من حيز النظرية إلى حيز التطبيق والامكانية الواقعية ، وكذلك نطاق تطبيقه الشخصي والموضوعي . وتختص هذه المادة أيضاً بالعرض والتحليل في دراسة اتفاقيات جنيف الأربع وكذلك دور لجنة الصليب الأحمر الدولي في تكوين قواعد هذا القانون ومراقبة مدى احترام الدول لأحكامه والعلاقة بين هذا القانون والنظام القانوني الدولي الجديد المتمثل في المحكمة الجنائية الدولية.
تحميل
تتناول هذه المادة التعريف بحقوق الانسان من حيث استعراض حقوق الانسان في العصور القديمة، الفكر الفلسفي وحقوق الانسان، الشرائع السماوية وحقوق الانسان الثورات العالمية الكبرى وحقوق الانسان، المفهوم اللبرالي الغربي لحقوق الانسان، حقوق الانسان في الدول النامية ، تطور الاعتراف العالمي، لحقوق الانسان المنظمات الدولية غير الحكومية وحقوق الانسان، حقوق الانسان الاساسية، السبل الدولية لحماية حقوق الانسان سواء السبل القانونية ( نظام التقارير شكاوي الدول والاقرار ولجان التحقيق) أوالسبل الاخرى مثل استخدام الضغوط الاقتصادية والسياسية واستخدام القوة ونظرة التدخل لصالح الانسانية.
تحميل
تتناول هذه المادة التعريف بقانون العقوبات وتحديد اهدافه ومضمونه وفروعه والنظرية العامة للجريمة من حيث تعريف الجريمة ، انواعها ، اركانها . الركن الشرعي والركن المادي والركن المعنوي وصوره واحكام المسؤولية الجزائية وصورها المتمثلة في الفاعل والمتدخل والمحرض واحكام الشروع وكذلك دراسة النظرية العامة للعقوبة من حيث التعريف بها التدابير الاحتزازية انواع العقوبة وطرق تنفيذها واسباب التشديد والخفيف وموانع العقاب واسباب الاباحة وانقضاء العقوبة.
تحميل
يتناول هذا المساق دراسة تفصيلية لبعض النماذج الجرمية الواردة في قانون العقوبات الأردني والتي تطال حياة الإنسان في سلامة جسمه وحقه في الحياة الخاصة (الخصوصية) وما يسمى باعتبار الإنسان وشرفه وحرمة منزله، كما تتناول هذه المادة دراسة تفصيلية للجرائم التي تقع على الأموال بصورة عامة وتحليل لأهم هذه الجرائم في حياة الناس وتلك هي السرقة، الاحتيال وإساءة الائتمان والجرائم الخاصة بالشيكات.
تحميل
يتناول هذا المساق تحديد الجرائم المرتكبة بواسطة الحواسيب وجرائم الاعتداء على محتويات المواقع الالكترونية والاشكال المستحدثة من هذه الافعال ونطاق التجريم بما في ذلك الاحتيال بالوسائل الالكترونية وجرائم الرأي ونشر المعلومات بوسائل الكترونية وجرائم القرصنة الالكترونية وطرق مكافحة هذه الجرائم والعقوبات المقررة لها وحماية البرامج الحاسوبية كما يتناول الحماية الجزائية للمواقع الالكترونية وحقوق الملكية الفكرية الواردة على محتويات هذه المواقع وحماية العنوان الالكتروني واسماء المواقع وما يقع في حكمها. كما تشمل دراسة التجارب العالمية والمعاهدات الخاصة بهذه الجرائم وطرق مكافحتها والمنظمات المتخصصة بمكافحة هذه الجرائم وطنيا واقليميا ودوليا ومدى انسجان التشريعات الوطنية مع التوجهات والجهود العالمية بهذا الصدد.
تحميل
تتناول هذه المادة التعريف بقانون المحاكمات الجزائية والمبادىء العامة ثم دراسة تفصيلية للدعوى العمومية من حيث القواعد القانونية المتعلقة بأقامتها والسلطات المختصة بذلك وسبل انقضائها وكذلك الدعوى المدنية واطرافها وشروط انقضائها ، كما تشمل هذه المادة دراسة النظريات التي تحكم الأصول او الاجراءات الجزائية وهي نظرية الاختصاص والبطلات والاثبات واخيراً المراحل التي تمر بها الاصول والاجراءات الجزائية وهي مرحلة التحري والاستدلال والتحقيق الابتدائي والمحاكمة وسبل الطعن في الأحكام الجزائية.
تحميل
تتناول هذه المادة التعريف بعلم الاجرام والعقاب والتطور التاريخي لكل منهما وصلتهما بالعلوم الجنائية الأخرى كما تتناول النظريات المختلفة التي تبحث في علم الاجرام ودراسة الحركة العامة للسلوك الاجرامي والاسباب والعوامل التي دفعت الانسان الى مثل هذا السلوك والمتمثلة في العوامل الفردية مثل الوراثة والسن والمرض والتكوين العضوي والعوامل الاجتماعية مثل الاسرة والمدرسة والمهنة والعوامل العامة مثل وسائل الاعلام وغيرها وكذلك تتناول هذه المادة علاج السلوك الاجرامي واشكال مكافحة الجريمة ودراسة الجزاء في التشريع الجنائي الاردني ومقارنته بالتشريعات الأخرى من حيث انواعه وطرق تنفيذه.
تحميل
تتناول هذه المادة التعريف بكيفية الاستعانة بالأطباء الشرعيين عامة والمختبرات الطبية بالشكل الذي يخدم سير التحقيق والمحاكمات وكيفية فهم محتوى التقارير الطبية والقدرة على مناقشتها والكشف على الوفيات وتشريحها والجروح والغرق والاختناق وغير ذلك من الحوادث على أسس علمية خدمة للعدالة.
تحميل
العقوبات من المؤيدات التشريعية ، التزام الافراد بأحكام الشرع ، انواع العقوبات مقدرة وغير مقدرة . المقدرة نوعان اما ان تكون اعتداء على المجتمع وهي الحدود ، حد الزنا ، حد السرقة ، حد شرب الخمر ، حد الردة ، حد الحرابة ، حد القذف . واما ان تكون اعتداء على حق الاشخاص في الحياة وفي سلامة الجسم هي القصاص مفهومه ومشروعيته الحكمة منه ، الجناية على النفس وموجبها القتل العمد ، شبه العمد الخطأ ، الجناية على ما دون النفس : الجراح اتلاف الاعضاء ، الديات ، وعقوبات غير مقدرة : التعزيز.
تحميل
تتناول هذه المادة ماهية الدساتير والقانون الدستوري من خلال ايضاح طبيعة القانون الدستوري وعلاقته بفروع القانون الاخرى ومصادر القاعدة الدستورية ، وانواع الدساتير المدونة وغير المدونة ، المرنة والجامدة ، اساليب نشأت الدساتير واساليب نهاية الدساتير وطرق تعديلها ، الرقابة على دستورية القوانين في مختلف دساتير الدول الرقابة السياسية ، الرقابة القضائية عن طريق الامتناع والرقابة القضائية عن طريق الالغاء . وتتضمن هذه المادة ، الدولة تعريفها ، عناصرها ، انواعها ثم مفهوم الحكومة وأنظمة الكم المطبقة في عالمنا المعاصر ، انواع الديمقراطيات العربية وانظمة الحكم الديمقراطية النيابية : النظام الرئاسي ، نظام حكومة الجمعية النيابية ، النظام البرلماني مع الاشارة كلما امكن الى موقف الشريعة الاسلامية المتعلق بالمواضيع سالفة الذكر.
تحميل
تتناول هذه المادة التطور التاريخي الدستوري للمملكة الأردنية الهاشمية ابتداء من الحكم العثماني والثورة العربية الكبرى ثم دسترة السلطة والحياة السياسية لشرق الاردن وذلك بدستور 1928 : نشأته ومضمونه وفيمايتعلق بحقوق الشعب وتنظيم السلطات ثم دستور 1947 : نشأته ومضمونه فيما يتعلق بالحرية وتنظيم السلطة ، ثم بعد ذلك تتناول هذه المادة الممارسة الحقيقية للسيادة السياسية في ظل دستور 152 وذلك ببيان النهج السياسي للمملكة وهذا بدوره يبحث في الدولة الأردنية ونظام الحكم فيها ، الحقوق والحريات العامه ، الخصائص العامه لدستور 1952 والحفاظ على سيادته وبيان النهج الدستوري للمملكة وبخاصة ايضاح كل ما يتعلق بالسلطة التنفيذية " الملك والوزراء " والسلطة التشريعية وتكوينها واختصاصها واسلوب العمل داخلها.
تحميل
تتناول هذه المادة دراسة الأسس والقواعد التي تنظم مالية الدولة في موازنتها ونفقاتها ووارداتها مع التركيز على التطبيقات التشريعية لهذه الأسس في التشريع المالي والاردني ولذلك فتتضمن هذه المادة المواضيع التالية : المدخل الى علم المالية ، المبادىء والاتجاهات الحديثة في المالية العامة ( وموازنة الدولة ، نفقات الدولة ، موارد الدولة ) وبخاصة منها تحليل الضرائب المباشرة وغير المباشرة ، والرسوم ، والقروض ، وتطوراتها المالية والاجتماعية والاصلاحية ، ودراسة أهم التشريعات المالية الأردنية في الدستور الأردني في قانون الموازنة الأردنية ، في قانون الضريبة عن الدخل (بوصفها مثالاً للضرائب الأردنية المباشرة التي تتصف بالديمقراطية والعدالة).
تحميل
تتناول هذه المادة مبادىء واساليب التنظيم الاداري وتطبيقاته في الاردن ولذلك فهي تبحث في اهمية القانون الاداري وماهيته وتعريفه وعلاقته بالقوانين الاخرى ، نشأته ، خصائصه ، مصادره ، اساسه ونطاق تطبيقه ، كما تبحث هذه المادة في الأشخاص المعنوية العامه من حيث ماهيتها ، طبيعتها ، عناصرها وصورها ومبراراتهما ، والتنظيم الاداري كما هو مطبق في المملكة الاردنية الهاشمية.
تحميل
تتناول هذه المادة دراسة السلطة الادارية من حيث تعريفها وعناصرها والمرافق العامة والوظيفة العامة والعلاقة بين الموظف العام والدولة وأصناف الموظفين ودرجات الوظائف العامة والشروط اللازمة للتعين في الوظائف العامة ثم الأوضاع الوظيفية للموظف العام وهي النقل والانتداب والإعارة والوكالة والتقويض والاستيداع وسلوك الموظف العام وحقوقه وواجباته وتأديبه وانتهاء خدماته، والعقود الادارية وانواعها . والقرارات الادارية والضبط الإداري . وتطبيق المسائل المتقدمة في الملكة الأردنية الهاشمية والاموال العامة.
تحميل
تتناول هذه المادة معنى القضاء الاداري والفرق بينه وبين القضاء العادي ومبررات كل منهما ونشأة القضاء الاداري في فرنسا . ثم دراسة مبدأ المشروعية من حيث معناه ومصادره والقيود التي ترد عليه والرقابة على أعمال الادارة المتمثلة بالرقابة الادارية والرقابة الشعبية والرقابة القضائية . وفي مجال الرقابة القضائية تعريفها وخصائصها والمحكمة المختصة بنظرها في الاردن والشروط الواجب توفرها لقبول دعوى الالغاء ودعوى التعويض وتطبيق ذلك كله في المملكة الاردنية الهاشمية.
تحميل
تتناول هذه المادة الاسس العامة للتنظيم الاداري في السلطة الادارية من حيث التعريف بالمركزية واللامركزية الادارية ، وماهية كل منهما وصورهما ثم ايضاح لمفهوم الادارة المحلية وفلسفتها ومقوماتها الاساسية التي تتعلق بوجود وحدات ادارية مستقلة تتمتع بالاستقلال الاداري والمالي وان تكون لها مجالس محلية منتخبة تدير مرافقها المحلية ، وان تعمل تحت رقابة واشراف السلطة المركزية والوصايا الادارية . وكذلك تتناول دراسة مشاكل الادارة المحلية ، كما بلورتها المؤتمرات الدولية والاتجاهات المعاصرة لها . كما تتضمن المادة الاشارة الى تطبيقات نظام الادارة المحلية في مختلف الانظمة ثم التركيز على التطبيق الاداري لنظام الادارة المحلية في الاردن.
تحميل
تتضمن دراسة هذا المساق التطور التاريخي لفكرة الإدارة الالكترونية وكذلك دراسة مكونات هذه الفكرة من ، ناحية عملية وتطبيقية سواء كانت في مجال الحكومة الالكترونية أم مجال الأعمال الالكترونية، والإطلاع على بعض التجارب العالمية والعربية والتركيز على التجربة الوطنية في الأردن في مجال الإدارة الالكترونية بنوعيها الحكومية وإدارة الأعمال. كما يتضمن هذا المساق دراسة خصائص وسمات الإدارة الالكترونية ومتطلبات وجودها بالإضافة إلى العوامل التي تساعد على نجاح الإدارة الالكترونية في أداء دورها وخاصة في مجال البنية التحتية اللازمة لنجاح الدور الذي تؤديه الإدارة الالكترونية في الحياة اليومية. والتعرف على بعض صور الخدمات المقدمة بهذه الطريقة ودراسة النظام القانوني الذي يحكم هذا الموضوع وطنيا ودوليا.
تحميل
تتناول هذه المادة دراسة الجوانب القانونية الدولية والوطنية لحماية البيئة من التلوث ، ولهذا فهي تبحث في القرارات والمعاهدات الدولية المتعلقة بحماية البيئة وفي مقدمتها المبادىء التي اعلنتها الامم المتحدة بموجب تصريح ستوكهولم عام 1972 ومنها مبدأ حق الانسان في الحياة في بيئة سليمة كحق من حقوق الانسان ، اتفاقية لندن (1954) لمنع تلوث البحر بالزيت ، اتفاقية عام 1972 لمنع التلوث البحري عن طريق القاء الفضلات والمواد الأخرى ، الاتفاقية الدولية (1973) لمنع التلوث الناجم عن البواخر، واتفاقية قانون البحار لعام 1982. كما تبحث المادة في المنظمات الدولية الخاصة بحماية البيئة مثل برنامج الأمم المتحدة والمنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية في الخليج العربي (1978) وغيرها. وتبحث المادة كذلك في القوانين الداخلية المتعلقة بحماية البيئة مع التركيز على قوانين الدول العربية وبصفة خاصة على القوانين والانظمة المعمول بها في المملكة الاردنية الهاشمية.
تحميل
تتناول هذه المادة تعريف الطالب بالجانب العملي التطبيقي من القانون الجنائي من قبل المحاكم، واختيار نماذج من القضايا والدعاوى الجزائية ومتابعة إجراءات التقاضي والإطلاع على كيفية تحريك الدعوى العامة والتحقيق وإجراءات نظر الدعوى ودعوة الشهود ومناقشتهم وإدارة الجلسات وإصدار الحكم،ومراحل الاعتراض والطعن بالأحكام ومعرفة المهل والمدد القانونية لإجراءات التقاضي. والتعرف على الأجهزة القضائية والضابطة العدلية المختصة في مجال القانون الجنائي.
تحميل
يتناول هذا المساق تدريب الطلبة من خلال برنامج يعد مسبقا على ممارسة العمل القانوني وتقديم المساعدة القانونية للمجتمع المحلي وتقديم خدمة الاستشارات القانونية لطالبي الخدمة من خلال موقع الجامعة او الاتصال مع الكلية، يمارس الطلبة تحت إشراف مدرس المساق تنظيم ندوات وورش عمل للبحث في موضوعات قانونية، تنظيم زيارات للمحاكم وإعداد التقارير القانونية عن سير المحاكمات، وكتابة التقارير القانونية ومناقشة الأفكار.
تحميل
ومن خلال هذه المادة يجري تدريب الطالب على أساسيات البحث العلمي نظريا وتطبيقيا وذلك بتكليف الطالب بإعداد بحث قانوني منطبقا على قواعد البحث العلمي المعتمدة ومراعاة أصول البحث وإعداد خطة البحث والتوثيق وتتم مناقشة الطالب علنا أمام لجنة من أساتذة الكلية وبحضور المشرف ويتم تقييم البحث وحفظ نسخا منه في الكلية.
تحميل