قسم القانون الخاص - Jerash University
قسم القانون الخاص

وصف المساقات

تتناول هذه المادة دراسة النظرية العامة للقانون من حيث: بيان مفهوم القانون ونشأته، خصائص القاعدة القانونية ، تنوع القواعد القانونية الى قواعد القانون العام ، وقواعد القانون الخاص وتنوعها الى قواعد آمره أو ناهية وقواعد مكملة أو مفسرة ومن ثم بيان مصادر القاعدة القانونية بوجه عام ومصادر القاعدة القانونية في القانون الاردني سواء المصادر الرسمية: كالتشريع وأحكام الفقة الاسلامي ومبادىء الشريعة الاسلامية والعرف وقواعد العدالة أو المصادر التفسيرية كالقضاء والفقة، كما تتناول تفسير القاعدة القانونية من حيث انواع التفسير ومدارسه وطرقه، ثم تحديد نطاق تطبيق القاعدة القانونية من حيث الاشخاص والمكان والزمان وتتضمن هذه المادة أيضاً دراسة النظرية العامة للحق، حيث تتطرق الى التعريف بالحق وانواعه وبيان اطرافه ومحله ومصادره والحماية القانونية المقرره له.
تحميل
تتناول هذه المادة دراسة نشوء القانون التجاري وتطوره ومصادره ودراسة الاعمال التجارية البرية – بحكم طبيعتها و التبعية – والاعمال التجارية البحرية ، والتاجر والشروط الواجب توفرها فيه والاهلية التجارية وتتضمن ايضاً المتجر وعناصره وحمايته القانونية، ودراسة الدفاتر التجارية الالزامية والاختيارية وحجيتها في الاثبات وتتضمن المادة ايضاً دراسة السجل التجاري والعنوان التجاري والعقود التجارية بصورة عامه وخصوصاً الرهن التجاري والوكالة بالعموله والسمسرة.
تحميل
تتناول هذه المادة دراسة التفاعل بين القانون والتنمية ، دور القانون في اقرار الخطة ومتابعة تنفيذها دور القانون في تخفيف اختناقات الخطة واختلالاتها المادية والاجتماعية ، فاعلية القوانين الضريبية والقوانين التجارية في هذا المجال ، المسائل القانونية التي تثيرها خطة التنمية.
تحميل
تتناول هذه المادة دراسة لأصول الشرائع وادوار تطورها ابتداء من عصور ما قبل التاريخ ومروراً بالاحكام الالهية في مصر القديمة وعند اليونان والصلت والهنود ثم المجموعات الغربية مثل قانون دراكون ، قانون صولون ، قانون الالواح الاثنى عشر ومجموعات الشرق مثل قانون حمورابي ، قانون بوخوريوس . كما تتناول دراسة لتاريخ تطور القانون الروماني والاحكام الاساسية فيه المتعلقة بقانون الاشخاص ، وقانون الاموال والحقوق الشخصية أو الالتزامات . كما تتناول دراسة لتاريخ التشريع الاسلامي ابتداء من صدر الاسلام وعهد الخلفاء الراشدين والامويين وانتهاء عصر الأئمة او الدور العلملي في العهد العباسي وتنتهي الدراسة بعرض الاصول العامة للأنظمة القانونية المعاصرة أي النظام اللاتيني والنظام الانجلوسكسوني والنظام الجرماني.
تحميل
تتناول هذه المادة توضيح الاسس العامة للقانون المدني الاردني وتعريف الحق المالي والحق الشخصي والحق العيني ، ودراسة مصادر الالتزام بالعقد ، حيث تتناول تعريف العقد وشروط انعقاده وصحته وتفسيره واثارة وكيفية قيام المسؤولية التعاقدية واحكام انحلال العقد بالفسخ والاقالة ، ثم دراسة الاراده المنفردة والعمل غير المشروع فيتم التطرق الى المسؤولية عن الاعمال الشخصية التي تقع على المال وتلك التي تقع على النفس ثم المسؤولية عن عمل الغير والمسؤولية عن الاشياء ، وبعد ذلك ينتقل البحث الى الكسب دون سبب ثم القانون باعتباره مصدراً للالتزام.
تحميل
تتناول هذه المادة دراسة اثار الالتزام من حيث بيان وسائل تنفيذه اختياراً كالوفاء والمقاصة واتحاد الذمتين أو تنفيذه جبراً كالتنفيذ العيني او التنفيذ بطريق التعويض وبيان الوسائل المشروعة لحماية التنفيذ كالدعوى غير المباشرة ودعوى الصورية والحق في الحبس وبيان الاوصاف المعدلة لأثار الالتزام كالشروط والأجل وبيان احكام التضامن بين الدائنين والتضامن بين المدنيين وانتقال الالتزام حوالة الحق وحوالة الدين وحالات انقضاء الالتزام المتمثلة في الابراء واستحالة التنفيذ ومرور الزمان المسقط للدعوى واخيراً اثبات الالتزام : الكتابة ، البيئة، القرائن، الالقرار، اليمين.
تحميل
تتناول هذه المادة تطور الشركات التجارية ودراسة انواع الشركات ( شركات التضامن ، شركة التوصية البسيطة ، المحاصة الشركة ذات المسؤولية المحددة وشركة التوصية بالأسهم وشركة المساهمة العامة ، ودراسة الأحكام القانونية المتعلقة بكيفية تأليفها وتسجيلها وادارتها وانحلالها وتصفيتها وتحول الشركات واندماجها وتملكها والشركات المساهمة الأجنبية وكذلك دراسة الافلاس فيما يتعلق بصدور الحكم واثاره وادارة موجودات المفلس وتثبيتها وهيئة التفليسة وعن الصلح البسيط وشروطه ورد الاعتبار والصلح الواقي من الافلاس وشروطه.
تحميل
تتناول هذه المادة التطور التاريخي للقانون الدولي للبحار وصولاً الى اتفاقيات جنيف لعام 1958 واتفاقية الامم المتحدة لقانون البحار لعام 1982 ، كما تتضمن المادة دراسة المياة الداخلية والخلجان والمضايق والجزر ومياه البحر الاقليمي والجرف القاري والمناطق الاقتصادية المتاخمة وأعالي البحار وتلوث البحار.
تحميل
تتناول هذه المادة تعريف الطالب بالمصطلحات القانونية الانجليزية او الفرنسية المرادفة للمصطلحات القانونية العربية وذلك من خلال التعريف بالقانون واقسامه وفروعه المختلفة ومصادره والحقوق واقسامه والالتزام ومصادره المختلفة.
تحميل
تتناول هذه المادة التعريف بالعقود المسماة والتفريق بينها وبين العقود غير المسماة من حيث مصدرها وطبيعتها واهدافها ، وتبحث في عملية تكييف العقود وضوابطها وسلطة القضاء في ذلك ، وتحليل اهم عقدين من العقود المسماة وهما عقد البيع وعقد الايجار من حيث شروطهما واركانهما وعناصرهما والالتزامات التي يرتبها كل منهما وانواعهما ثم دراسة تفصيلية لأحكام قانون المالكين والمستأجرين الأردني النافذ.
تحميل
تتناول هذه المادة المصادر التشريعية للاحكام المختلفة لدى الطوائف المسيحية ، ثم معنى ومفهوم الزواج وما هي حكمه عبر التاريخ ومن ثم البحث في مراسم ما قبل الزواج من خطبة والآثار المترتبة عليها خاصة فيما يتعلق بفسخها او العدول عنها ثم البحث عن تعريف الزواج ومميزاته واركانه وشرائط عقده والزواج بالوكالة وتبيان موانع الزواج بصورة عامة ومن ثم البحث في اجراءات عقد الزواج واحكامه وفي الهجر والنفقة والاولاد وحضانتهم واخيراً انحلال الزواج بصورة عامة وتقسيم حالات انفكاك الزواج من ابطال وفسخ وطلاق مع بيان اسباب طلاق الزوجة والزوج والأثار المترتبة على هذه الحالات.
تحميل
تتناول هذه المادة تعريف الاوراق التجارية وخصائصها وتطورها التاريخي وتوحيد قانون الصرف ثم السفتجة من حيث شروطها الموضوعية والشكلية ومقابل الوفاء وتداولها وتاريخ الاستحقاق وشروطه وحالة رجوع الحامل على موقعي السفتجة وشروطه والتدخل بالقبول والوفاء وشروطه وعمل الاحتجاج وشروطه والتقادم وشروطه ، وكذذلك البحث في السند لأمر وشروطه الموضوعية والشكلية وكيفية تداوله والاحكام المطبقة عليه ، والشيك وشروطه الموضوعية والشكلية وتداوله وكيفية تقديمة للوفاء والرجوع وشروطه وتعدد النسخ والتحريف والتقادم . كما تتناول هذه المادة بيان أهمية المصارف في الحياة الاقتصادية و الصفة التجارية للأعمال المصرفية والاعتمادات المصرفية ومنها التسليف والخصم والكفالات المصرفية والاعتماد المستندي.
تحميل
تتناول هذه المادة التعريف بالقانون البحري وتبيان موضوعاته وخصائصة وتاريخة ومصادره ثم تعريف السفينه وتبيان طبيعتها القانونية وصور ملكيتها وأشخاص الملاحة البحرية من مالك ومحمل وربان وطبيعة مسؤولياتهم وصلاحياتهم طبقاً للاتفاقيات الدولية ( اتفاقية هامبورغ واتفاقية بروكسل ) والقوانين الوضعية . ثم دراسة عقد استغلال السفينه كعقد النقل البحري والالتزامات الناشئة عنه وعقد الايجار وانواعه والالتزامات المترتبة على كل من هذه الانواع ودراسة عقد استخدام الملاحين والالتزامات الناشئه عنه ثم دراسة دائني الرحلة البحرية ومالهم من حقوق امتياز ورهن وحجز على السفينه ، اضافة الى دراسة الحوادث البحرية من تصادم وانقاذ وخسارة عمومية واخيراً عقد التأمين البحري.
تحميل
تتناول هذة المادة التعريف بالقانون الجوي ومصادرة الدولية والداخلية والنظام القانوني للطائرة وصلاحيتها وملكيتها والملاحين الجويين والتحليق في المجال الجوي الوطني وعبر الدول والنظام القانوني للفضاء الجوي كما تتناول عقد النقل الجوي من حيث تعريفة وطبيعته واثباته وانواعه واثاره ومسؤولية الناقل عن الاشخاص وعن البضائع وعن التأخر والحوادث الجوية والتأمين الجوي الالزامي .
تحميل
تتناول هذة المادة التعريف بعقد التامين ونشاتة والتطور التاريخي له في مختلف المجتمعات ودراسة الخطر في التامين من حيث شروطة وتحديده والقسط وعنصر المصلحة في كل من التامين على الاشياء والتامين على الاشخاص 0 وخصائص عقد التامين من الناحيتين الفنية والقانونية وكذلك اثار عقد التامين والتزامات المؤمن له والمؤمن طبقا لعقد التامين والحلول القانوني والدعوى المباشرة والتقادم 0واخيرا دراسة تطبيقية لغقد التامين ضد الحريق او عقد النامين ضد المسؤولية المدنية / حوادث السيارات.
تحميل
تتناول هذه المادة التعريف بقانون اصول المحاكمات المدنية ومصادره وعلاقته بغيرة من فروع القانون وتطوره التشريعي ، ثم دراسة التنظيم القضائي من حيث تشكيل المحاكم ودرجات التقاضي ورجال القضاء ومعاونيهم وقواعد الاختصاص . ثم دراسة نظرية الدعوى من حيث تعريفها وشروطها وطبيعتها القانونية وأوجه استعمالها وكيفية التقاضي والالتجاء الى القضاء وسير الخصومة امامه الى ان يفصل فيها بحكم حاسم للنزاع ، مع بيان اوجه الطعن التي يخضع لها هذا الحكم ( الاستئناف واعتراض الغير واعادة المحاكمة والتمييز).
تحميل
تتناول هذه المادة عقد التحكيم وشروطه وطبيعته وصوره كوسيلة لحل المنازعات ، كما تتناول الآثار المترتبة عليه والرقابة القضائية على اجرائه وصدورها وشروط حكم التحكيم وأسلوب تنفيذه.
تحميل
تتناول هذه ألدراسة الحقوق العينية الأصلية وذلك بالبحث التفصيلي لأحكام حق الملكية من حيث نطاقها ووسائل حمايته والقيود التي ترد عليه ثم دراسة انواع خاصة ، وهي الملكية الشائعة وملكية العلو والسفل والحائط المشترك وملكية الطوابق والشقق ثم أسباب كسب الملكية بسبب الوفاة واسباب كسبها في حال الحياة وتتضمن احكام الالتصاق والعقد والحيازة ثم دراسة الحقوق المتفرعة عن الملكية وهي حق المنفعة حق الاستعمال والسكنى وحقوق المساطحة وحقوق الارتفاق . كما تتناول هذه المادة دراسة الحقوق العينية التبعية وتشمل الرهن التأميني ثم الرهن الحيازي ودراستهما من حيث انشاؤهما واثارهما وانقضائهما ثم حقوق الامتياز الخاصة على العقار.
تحميل
تتناول هذه المادة التعريف بالقانون الدولي الخاص وموضوعاته ، ومصادره ودراسة النظرية العامة في تنازع القوانين وشروطه ونطاقه والاساليب المعتمدة لحل التنازع من تكييف واحالة وطبيعة تطبيق القانون الاجنبي امام القضاء الوطني وموانع تطبيقة . وكما تتناول المادة تطبيقات قواعد الاسناد فيما يتعلق بالاحوال الشخصية والاموال والالتزامات التعاقدية والالتزامات الناشئة عن المسؤولية التقصيرية،وكذلك تتناول هذه المادة القواعد العامة في الاختصاص القضائي ومدى حرية الدولة في تنظيم ذلك الاختصاص ومسألة تنفيذ الأحكام الأجنبية ومؤسسات التحكيم وتنفيذ القرارات الصادرة عنها.
تحميل
تتناول هذه المادة النظرية العامة للجنسية من حيث تعريفها وطبيعتها القانونية والقواعد الاساسية التي يقوم عليها نظام الجنسية وتحديد سلطة الدولة في تنظيمها وبيان كيقية اكتسابها وحالات ازدواجها وانعدامها وفقدانها واستردادها وتحديد القضاء المختص بمنازعات الجنسية وطرق اثباتها ثم البحث في موضوع مركز الأجانب في الدولة وتحديد حقوقهم والتزاماتهم من الناحيتين النظرية والعملية ثم اعطاء نبذه تاريخية عن نشأة الجنسية الأردنية واحكام معاهدات لوزان وتقديم دراسة عملية عن تطبيقات القوانين الاردنية الخاصة بالجنسية ومركز الاجانب.
تحميل
تشمل هذه المادة دراسة انواع هامة من العقود مثل عقد المقاولة والوكالة والكفالة وهي عقود لم تدرس في نطاق مادة العقود المسماة وتشتمل دراسة هذه العقود على التعريف بها وتمييزها عن غيرها من العقود المشابهة واركانها واثارها وانقضاؤها ، كما تشمل جانب من تطبيقاتها.
تحميل
تتضمن هذه المادة دراسة الناحية النظرية من هذا القانون من حيث مفهومة ونشأته وتطوره ومصادره وعلاقته بالقوانين الأخرى . كما تتضمن دراسة تطبيقية لأحد مصادر قانون التجارة الدولية من اتفاقيات دولية أو تحكيم تجاري دولي أو عقود نموذجية أو اعراف دولية او غير ذلك.
تحميل
تتناول هذه المادة التعريف بقانون البينات والقوانين المكملة له ودراسة المذاهب الفقهية المختلفة في قواعد الاثبات . ثم دراسة قواعد الاثبات الموضوعية والاجرائية وادلة الاثبات الكتابية والشهادة واليمين والاقرار والقرائن والخبرة.وكما تتناول هذه المادة التعريف بقانون الاجراء وتعديلاته باعتباره صوره من صور الحماية القضائية والتطور التشريعي لهذا القانون ثم دراسة دائرة الاجراء من حيث اختصاصاتها والقائمين عليها والخصومة في التنفيذ وطرق التنفيذ الجبري على اموال المدين وعلى شخصه وكيقية توزيع حصيلة التنفيذ.
تحميل
تتناول هذه المادة التعريف بالجانب التطبيقي للقانون من قبل المحاكم من خلال اختيار بعض القضايا والدعاوى التي تمكن الطالب من الاطلاع على كيفية رفع الدعوى والسير بها واجراءات المحاكم واصدار الحكم على مختلف مستويات المحاكم .
تحميل
تتناول هذه المادة دراسة الحقوق المعنوية من حيث طبيعتها وخصائصها وأنواعها ثم دراسة الملكية الصناعية وحمايتها على الصعيد الدولي ومعاهدة باريس ، مع تعديلاتها ، وآثارها بالنسبة للدول النامية ونقل التكنولوجيا ثم دراسة الملكية الصناعية في التشريع الداخلي وتتضمن دراسة الاختراعات والرسوم والنماذج الصناعية وفقاً لأحكام القانون الأردني ، ثم دراسة العلامات التجارية ، وعلامات البضائع وبياناتها وفقاً لأحكام قانوني العلامات التجارية وعلامات البضائع ثم دراسة الأسماء والعناوين التجارية والملكية التجارية للمحل التجاري ودراسة الحقوق المقاربة لامتياز الاختراع والتجديد و نقل التكنولوجيا والحذاقة ودراسة الملكية الأدبية وفقا لأحكام قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة لحق التأليف ووفقا لأحكام اتفاقية برن المتعلقة بالحماية الدولية لحق والتعريف بأهم المنظمات والأجهزة الدولية والوطنية المعنية بهذه الحقوق.
تحميل
تتناول هذه المادة دراسة الأحكام المتعلقة بالعقود التي تنظم على الوسائط الالكترونية كالحاسب الآلي والأقراص المدمجة، وتتناول أيضا التعاقد عن بعد خاصة التعاقد الذي يتم عن طريق استخدام شبكة الانترنت، وتتناول هذه المادة أيضا التطبيقات التقنية الحديثة التي تستخدم لإتمام إبرام التصرفات التي تتم على الوسائط الالكترونية كالتوقيع الالكتروني والكتابة الالكترونية والنقود الالكترونية والشيكات الالكترونية ..........الخ كم تتناول الجهات المختصة بإصدار شهادات التوثيق الالكتروني وحجية الكتابة والتوقيع الالكتروني.
تحميل
تتناول هذه المادة دراسة المبادىء العامة في قانون العمل من حيث تعريفه واهميته وتطوره والتنظيم الدولي له ومصادره واستقلاله ونطاق تطبيقه والاحكام القانونية لعقد العمل الفردي من حيث عناصره وانعقاده ومدته وأثاره المتمثلة في مضمون التزامات كل من العامل وصاحب العمل وجزاء الاخلال بها وفي اسباب وآثار انتهاء هذا العقد . وتتناول هذه المادة اخيراً التنظيم القانوني لعلاقات العمل الجماعية سواء ما تعلق منها بعقد العمل الجماعي او التنظيمات النقابية او تسوية النزاعات العمالية الجماعي، وتتناول هذه المادة دراسة المبادىء العامة في قانون الضمان الاجتماعي من حيث تعريفة واهميته وتطوره ونطاق تطبيقه . كما تتناول دراسة أحكام التأمين ضد اصابات العمل وامراض المهنة ، والتأمين ضد الشيخوخة والعجز والوفاة التأمين ضد العجز المؤقت بسبب المرض والامومة ، التأمين الصحي الشامل للعامل والمستحقين . المنح العائلية واخيراً التأمين ضد البطالة مع التركيز عن الأحكام التفصيلية للنوعين الأول والثاني من التأمينات وهي المطبقة حالياً في الأردن .وتتناول هذه المادة دراسة المبادىء العامة في قانون العمل من حيث تعريفه واهميته وتطوره والتنظيم الدولي له ومصادره واستقلاله ونطاق تطبيقه والاحكام القانونية لعقد العمل الفردي من حيث عناصره وانعقاده ومدته وأثاره المتمثلة في مضمون التزامات كل من العامل وصاحب العمل وجزاء الاخلال بها وفي اسباب وآثار انتهاء هذا العقد . وتتناول هذه المادة اخيراً التنظيم القانوني لعلاقات العمل الجماعية سواء ما تعلق منها بعقد العمل الجماعي او التنظيمات النقابية او تسوية النزاعات العمالية الجماعية.
تحميل
ومن خلال هذه المادة يجري تدريب الطالب على أساسيات البحث العلمي نظريا وتطبيقيا وذلك بتكليف الطالب بإعداد بحث قانوني منطبقا على قواعد البحث العلمي المعتمدة ومراعاة أصول البحث وإعداد خطة البحث والتوثيق وتتم مناقشة الطالب علنا أمام لجنة من أساتذة الكلية وبحضور المشرف ويتم تقييم البحث وحفظ نسخا منه في الكلية.
تحميل