الرئيسية / أخبار عاجلة / إستحداث مركزا للتعليم الإلكتروني بجامعة جرش

إستحداث مركزا للتعليم الإلكتروني بجامعة جرش

جاءت فكرة انشاء مركز التعليم الالكتروني في الجامعة كخطوة هامه لمواكبة التطور التكنولوجي في مجال التعليم وبعد أن قطعت الجامعه شوطا جيداً في هذا المجال بالاضافة الى سعي إدارة الجامعة الحثيث نحو التطوير ومواكبة كل مايستجد في تكنولوجيا التعليم . وتطمح ادارة الجامعه من خلال انشاء هذا المركز إلى إحداث نقلة نوعية في التعليم الجامعي بالجامعة، والارتقاء بها من جامعة تقليدية توظف أساليب تدريس تقليدية إلي جامعة عصرية تتطلع للرقي والتميز من حيث أساليب التدريس وتوظيف التكنولوجيا في التعليم والتمتع بمستوى جودة عالي نحو تحقيق التطوير و التحديث المستمر.

حيث أكّد عطوفة رئيس الجامعة أ.د عبدالرزّاق بني هاني أنّ إنشاء هذا المركز يهدف الى تحسين وتطوير العملية التعليمية في الجامعة باستخدام استراتيجيات واساليب مدعّمة بالتكنولوجيا الحديثة خاصة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، وسيعني هذا المركز بكافة أمور التعلم الإلكتروني في الجامعة من توفير لمصادر التعليم الالكترونية، وأنظمة التعليم الالكتروني العالمية، وتوفير التدريب اللازم عليها والادارة والاشراف على توفير كامل الدعم الفني والتقني، وبيّن الدكتور بني هاني انه تم توطين هذا المركز تحت مظلّة كليّة علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بالجامعة وانه تم تجهيز اللازم لتفعيل دور المركز ابتداءً من العام الدراسي 2018/2017.

من جانبه أكّد الدكتور أحمد الحوامدة انّ المركز سيعمل على تطوير أنظمة التعليم التفاعلية المتزامنة التي توفر التفاعل المباشر بين الطلبة ومدرسيهم، والبرمجيات اللازمة لإعداد وتطوير المواد التعليمية، والأنظمة المتطورة لتسجيل المحاضرات بكافة فعالياتها وتوفيرها للطلبة حيث يمكن تصفحها وإعادة عرضها باستخدام الانترنت في أي زمان ومن أي مكان، والسير قدما نحو بيئة تعلم الكتروني متكاملة لخدمة طلبة الجامعة.

وأكدّ الدكتور عمر عبدالجابر مدير المركز انّ رسالة المركز هي تحسين وتطوير العملية التعليمية في الجامعة ،وتفعيل ثقافة التعلم الإلكتروني في الجامعة بالشكل الذي يتوافق مع سياسة الجامعة في هذا المجال، مما سيدعم مكانتها العلمية والأكاديمية.

وأوضح الدكتور محمد أبوشقير / عميد كليّة علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات انّ اهداف المركز تتلخص فيما يلي:
– الإشراف الكامل على تنفيذ كافة نشاطات وفعاليّات التعليم الإلكتروني بالجامعة.
– جعل التعلم أكثر مرونة وتحريرا من القيود المعقدة، اذ تتم الدراسة دون وجود عوائق زمانية ومكانية.
– تحقيق العدالة في فرص التعليم وجعله حقا مكتسبا للجميع تحقيقا لديمقراطية التعلم الجامعي، والاستجابة للطلب الاجتماعي المتزايد لهذا النمط من التعليم.
– العمل على توفير مصادر تعليمية متنوعة ومتعددة. مما يساعد على تقليل الفروق الفردية بين المتعلمين ودعم المؤسسات التعليمية والتدريسية بوسائط وتقنيات تعليم متنوعة ومتفاعلة.
– خفض تكلفة التعليم وجعله في متناول كل فرد من أفراد المجتمع بما يتناسب وقدراته، ويتماشى مع استعداداته.
– اضافة البعد التكنولوجي للمادة التعليمية.
– خلق بيئة تعلم الكتروني تحفّز الطلبة خارج الحرم الجامعي والطلبة من كافة انحاء المملكة للالتحاق بالدراسة في الجامعة .
– تنمية ثقافة التعليم الإلكتروني في الجامعة على المستويين المحلي والعالمي.
– وضمان الجودة في مجال التعلم الإلكتروني بما يتوافق مع المعايير المحلية والعالمية.