الرئيسية / أخبار الكليّات / كليّة العلوم والزراعة / لسعات البعوض تؤرق المضاجع وتنقل الأمراض – بقلم الأستاذ الدكتور بشير جرار

لسعات البعوض تؤرق المضاجع وتنقل الأمراض – بقلم الأستاذ الدكتور بشير جرار

اشتكى كثير من الأشخاص في معظم مناطق الأردن هذا العام من شراسة البعوض ولسعاته المؤلمة. وربما يعود ذلك لوفرة الأمطار بحمد الله التي شهدتها معظم مناطق البلاد مما وفر مستويات مرتفعة من الرطوبة تلائم تكاثر البعوض وتساعد على انتشاره. وشهد الصيف الحالي زيادة في تردد الآلاف على المستوصفات والمراكز الصحية لعلاج الحساسية والحكة الناجمة عن لسعات البعوض. ويتم في المجمل العلاج من خلال استخدام مضادات الهستمين ومضادات الالتهابات الموضعية لا سيما المحتوية على تراكيز منخفضة من الكورتزون.
والحديث هنا عن البعوض المعروف بالناموس ولا يشمل حشرات النمر الأسود أو الخنافس الحارقة التي انتشرت في العديد من مناطق الأردن بذات الفترة التي انتشر بها البعوض. تتسبب لسعات البعوض بانتاج مادة الهستمين من خلايا معينة بأدمة الجلد تعرف بالخلايا البدينة (Mast cells) كرد فعل على ادخال لعاب البعوض لأنسجة الجلد أثناء اللسع. ويزداد انتاج الهستمين المسبب للألم مع ازدياد الحكة وينتفخ مكان اللسع ويحمر ويتحول إلى بثور بنية.
ينجذب البعوض لأشخاص دون غيرهم بسبب الاختلاف بمحتوى العرق وتركيز غاز ثاني أكسيد الكربون المنطلق أثناء الزفير التنفسي ولا علاقة لنوع فصيلة الدم بذلك كما يعتقد البعض. تقوم أنثى البعوض باللدغ لحاجتها لبروتين معين موجود في دم الثدييات لانتاج البيوض. ويبدأ نشاط البعوض ليلاً من غروب الشمس حتى شروقها. وتنقل لسعات البعوض العديد من الأمراض الخطيرة منها:
* الملاريا: يصيب مرض الملاريا ما بين 300-500 مليون في أنحاء العالم وينتشر في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية ويخلو الأردن من مرض الملاريا باستثناء حالات وافدة وبما لا يزيد عن 75 حالة إصابة بالسنة.
* حمى الضنك Dengue fever: : يصل عدد المصابين بحمى الضنك حوالي 96 مليون في العالم. تبدء أعراض الإصابة بسخونة مرتفعة ومن ثم ظهور طفح على الرجلين واليدين ونزيف تحت الجلد.
* الحمى الصفراء Yellow fever: ينقل البعوض الفيروس المسبب للحمى الصفراء المدمر للكبد والكلية. ويسجل بالولايات المتحدة الأمريكية وحدها سنوياً أكثر من 200 ألف حالة إصابة بالحمى الصفراء.
* فيروس غرب النيل West Nile virus : يصيب هذا الفيروس بالأصل الطيور ومن ثم ينقله البعوض للإنسان من خلال اللدغ. يسبب هذا المرض تضخماً في العقد اللمفاوية ويصيب حوالي 3000 شخص في أمريكا وحدها سنوياً.
* داء الفيل: وهو مرض طفيلي ينتقل للإنسان عن طريق لسعات البعوض ويصيب سنوياً وعلى مستوى العالم ما لا يقل عن 120 مليون من البشر.
* فيروس الزيكا Zika virus : ينقل البعوض هذا المرض الفيروسي المستوطن في القارة الإفريقية ويسبب الإجهاض للمرأة الحامل وتلف الجهاز العصبي لبعض المواليد اصيبت أمهاتهم في مراحل الحمل المتأخرة.
البعوض له انواع مختلفة وكل نوع مختص بنقل مجموعة من الامراض فبعوض الأنوفليس/ ينقل الملاريا بينما بعوض الكيولكس/ ينقل داء الفيل وحمى الضنك وفيروسات التهاب الدماغ وأخرى غيرها. ويزيد عدد أنواع البعوض في العالم عن 3000 نوع تم تسجيل 19 نوع تتبع خمسة أجناس من البعوض منها في شمال الأردن ومنطقة الأغوار اشهرها كل من جنس بعوض الكيولكس (Culex) والأنوفيلس (Anopheles) و الإديس (Aedes). وتنتشر بعوضة الكيولكس في معظم مناطق الأردن حسب نشرات قسم الأمراض الطفيلية بمديرية الأمراض السارية بوارة الصحة. وتنمو هذه البعوضة في الحفر الامتصاصية والمياه العادمة والبرك الزراعية وحظائر المواشي وخزانات المياه الراكدة.
هنالك العديد من الوسائل للتصدي للبعوض والحد من انتشاره. ولا بد من الإشارة إلى خطورة جهاز طارد البعوض إذا لم يحسن استخدامه, فقد تسبب هذا الجهاز في حريق في أحد مستشفيات الولادة بمنطقة الوادي بالجزائر الشقيق نجم عنه وفاة 8 أطفال رضع