الرئيسية / إبداعات / أبحاث منشورة / الأستاذ الدكتور بشير جرار في المؤتمر الخامس والأربعون للجمعية المصرية لعلوم  الأنسجة والخلايا

الأستاذ الدكتور بشير جرار في المؤتمر الخامس والأربعون للجمعية المصرية لعلوم  الأنسجة والخلايا

شارك الأستاذ الدكتور بشير جرار يوم الخميس الفائت الموافق 9/12/2021م في المؤتمر الخامس والأربعون للجمعية المصرية لعلوم الأنسجة والخلايا. وقد بدأ المؤتمر من خلال الشاشة الافتراضية بترحيب الأستاذ الدكتور حكمت سرور رئيسة الجمعية المصرية لعلوم الأنسجة والخلايا بالمشاركين بالمؤتمر من ثم نعت وفاة عدد من علماء ألأنسجة والخلايا ينتمون  للجمعية رحلوا عنا بسبب جائحة كورونا, رحمهم الله وتغمدهم بواسع رحمته. وتلى ذلك عدد من الكلمات الإفتتاحية (Plenary Sessions) كانت الثالثة منها للأستاذ الدكتور بشير جرار. وتلى ذلك كلمة للأستاذ الدكتور محمد عوض تاج الدين معالي وزير الصحة المصري السابق والمستشار الصحي الحالي للرئيس المصري عبد  الفتاح السيسي. وتمحورت كلمة معاليه حول الوضع الحالي بجمهورية مصر الشقيقة وحول الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية للتصدي لجائحة كورونا والتعاون مع منظمة الصحة العالمية في هذا السياق.

قدم الأستاذ الدكتور بشير جرارمشاركته بالمؤتمر حول التأثيرات التي تحدثها جسيمات الذهب النانوية في أنسجة االأعضاء الحيوية للجسم وتحت عنوان:  Histological and Histochemical Alterations in the Vital Organs induced by Gold NPs .

وتناول البحث التغيرات في خلايا وأنسجة الكبد والكلية والقلب والرئتين والدماغ التي يحدثها التعرض المزمن لجسيمات الذهب النانوية. وأوضحت نتائج البحث أن التعرض المزمن لهذه الجسيمات يتسبب في تغيرات مرضية في أنسجة الأعضاء تحت الدراسة مما يؤثر على وظائف هذه الأعضاء الحيوية وباقي أعضاء الجسم الأخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن جسيمات الذهب النانوية تستخدم على نطاق واسع في عديد من المجالات الطبية والصناعية لا سيما نقل الأدوية داخل الجسم في حالات الأورام الحميدة والخبيثة في الدماغ والبوروستاتا والخصية وكذلك في التصوير الطبي وتصنيع مجسات كثير من الأجهزة الطبية الحديثة.