الرئيسية / أخبار الكليّات / كليّة العلوم والزراعة / لدغات الأفاعي في ورشة عمل بجامعة جرش

لدغات الأفاعي في ورشة عمل بجامعة جرش

نظمت كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة جرش بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب ورشة عن لدغات الأفاعي يوم أمس الإثنين الموافق 24من آب لعام 2022م. وفيما يلي أبرز ما تضمنته الورشة:

● تتمتع الثعابين بمقدرات لا تمتلكها الكائنات الآخرى حيث تستطيع أن تسبح بسرعة الأسماك دون زعانف، وتجري على اليابسة بسرعة الإنسان دون أرجل وتتسلق الأشجار بسرعة القرود دون أذرع أو أقدام.

● تلدغ الثعابين حوالي 5,4 مليون شخص سنوياً وتتسبب بوفاة 81- 138 ألف سنويا تصل بالهند إلى 45 ألف سنويا بينما فقط 5 أشخاص في الولايات المتحدة و4 أشخاص في أوروبا وفي السودان 120حالة وفاة. سنوياً

●  وتتسبب اللدغات بحوالي 400 ألف إعاقة لا سيما الإصابة بالشلل والبتر والعمى وتزيد عدد الوفيات بسبب لدغات الأفاعي عن عدد من يموتون بسبب السل.

لدغات الثعابين أشد قتلاً بنحو 40 مرة من فيروس ايبولا حيث تصرف مئات الملايين لمكافحته.

● يقدر عدد الأفاعي على مستوى العالم بحوالي 3400 نوع معظمها غير سام، سجل منها 36 نوع بالأردن ومعظمها أيضاً غير سام.

● توجد الأفاعي في معظم بقاع العالم بإستثناء المناطق شديدة البرودة وتعيش في الصحاري والجبال والوديان وعلى الأشجار وفي البحار وتحت الأرض.

● أشهر الثعابين السامة في العالم: المامبا السوداء، ثعبان الشجرة الخضراء، أفعى راسل، أفعى النمر، الكوبرا الملك، أفعى التايبان، ثعبان البحر ذو الحلقات.

● معظم الثعابين غير سامة والثعابين السامة قد تكون ضعيفة السمية أو متوسطة السمية أو شديدة السمية.

● تم تسجيل 36 نوع من الثعابين في الأردن تتبع 9 عوائل تنتشر في جميع أنحاء الأردن، واعلى نسبة ظهور لها تكون في شهر حزيران، بينما يقل انتشارها في كانون ثاني وشباط،  منها 7 ثعابين شديدة السمية وسبعة ثعابين قليلة السمية و22 نوع من الثعابين غير سامة.

تعتبر أفعى فلسطين أخطر أفعى سامة في الأردن، وتتميز بضخامة رأسها وجسم ممتلئ. توجد في منطقة السلط ووادي الأردن وحتى أم قيس، ويأخذ انتشارها بالانحسار، كلما اتجهنا جنوباً وشرقاً، إلى أن ينعدم في مناطق البادية الشرقية والجنوبية وتنشط خلال الليل، وكما تنشط أثناء النهار أيضاً.

 ● تتسبب أفعى فلسطين في خمسة وفيات سنوياً في الأردن وأكثر منها في الأراضي الفلسطينية و30- 50 حالة لدغ سنوياً بين الخيول والماشية وعلى الأغلب تنتهي بالوفاة.

كما تشمل قائمة الأفاعي شديدة السمية في الأردن كل من أفعى السجاد الشرقي والأفعى الشامية والحية المقرنة وأم جنيب والأبتر والصل الأسود.

● وتشمل الأفاعي ضعيفة السمية في الأردن 7 أنواع منها أبو العيون، الخضيري، أبو السيور، الأرقم الأحمر، حية قط سينا.

● وكما سجل في الأردن 22 نوع من الثعابين غير سامة أشهرها : حية السلام مخططة الرأس، البقلاوية، كوكري فلسطين، ثعبان الماء، حية الزيتون، البسباس الجبلي، السف الأخضر، الحية الأنيقة وأخرى غيرها.

   وفي نهاية الورشة تم تقديم بعض النصائح في حالة اللدغ من قبل ثعبان لا سيما الآتي:

اتصل على الفور برقم الطوارئ المحلي في منطقتك.

○ أثناء انتظار المساعدة الطبية :ابتعد عن المكان الذي تعرضت فيه للدغة الأفعى، ابقَ هادئاً وساكناً للمساعدة في إبطاء انتشار السم، اخلع الحلي وقطع الملابس الضيقة قبل أن يبدأ الجسم في الانتفاخ، اتخذ وضعية تكون فيها اللدغة عند أو تحت مستوى قلبك إن أمكن، نظف الجرح بالماء والصابون، غَطّ الجرح بضمادة نظيفة وجافة، ولا تستخدم الأربطة الضاغطة ولا الثلج و لا تفتح كذلك الجرح أو تحاول مص السُم.

 وزاد حضور الورشة على ثمانين شخصاً غالبيتهم من الطلبة والخريجين وآخرين مهتمين بلدغات الأفاعي من داخل الأردن ومن بعض الدول العربية الشقيقة لاسيما مصر والسعودية والسودان.