الرئيسية / أخبار الكليّات / كليّة العلوم التربويّة / المؤتمر الطلابي العاشر لكلية العلوم التربوية

المؤتمر الطلابي العاشر لكلية العلوم التربوية

 

تحت رعاية مندوب رئيس الجامعة كلية العلوم التربوية تعقد مؤتمرها الطلابي العاشر بعنوان ” دور الجامعة في تنوير  الطلبة بمخاطر التطرف ” يوم الأربعاء 10/5/2017

عقدت كلية العلوم التربوية عند الساعة العاشرة من صباح يوم الأربعاء الموافق 10/5/2017 وبرعاية الأستاذ الدكتور سليمان الدلاهمة مندوب رئيس الجامعة مؤتمرها الطلابي العاشر بعنوان: “دور الجامعة في تنوير  الطلبة بمخاطر التطرف”, وقد حضر حفل الافتتاح سعادة سفير دولة الكويت الشقيقة الأستاذ الدكتور حمد الدعيج وسعادة الملحق الثقافي الأستاذ الدكتور فلاح الشمري وسعادة الملحق السياسي الأستاذ أحمد الخربش ومستشار الرئيس لشؤون الكليات الإنسانية وعمداء الكليات.

بدأ الاحتفال بالسلام الملكي ثم آيات عطرة من القرآن الكريم بعدها قدمت الطالبة: فداء سعادة كلمة الخريجين عبرت من خلالها عن شكرها وتقديرها لإدارة الجامعة ممثلة برئيسها وكافة العاملين في الجامعة، كما قدمت شكرها الجزيل لكلية العلوم التربوية ممثلة بعميدها وكافة المدرسين لما قدموه لهم من تعليم وتدريس وزودوهم بالعلم والمعرفة والقيم والاتجاهات ليصبحوا مواطنين صالحين قادرين على العيش في المجتمع.

وفي تمام الساعة الحادية عشرة قام مندوب رئيس الجامعة بافتتاح معرض الوسائل التعليمية الذي تنظمه الكلية سنوياً وكذلك الوسائل التعليمية لمدارس محافظة جرش المشاركة في مسابقة أفضل وسيلة تعليمية. إذ حاز المعرض على إعجاب الحضور لما تضمنه من وسائل تعليمية في مختلف المباحث الدراسية وما تسهم به في عملية تقريب الأفكار وتوضيحها في أذهان الطلبة.

   

وفي تمام الساعة الحادية عشرة والنصف تم استئناف جلسات المؤتمر حيث تم تقديم (7) أوراق بحثية من إعداد طلبة الكلية وكانت الأوراق كالآتي:

بحث بعنوان: ”اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو ظاهرة التطرف“. تقديم الطالبة: منال العنزي.
بحث بعنوان: ”دور عضو هيئة التدريس في تعزيز الأمن الفكري في نفوس الطلبة“، تقديم الطالبة: دعاء حسين ياغي.
بحث بعنوان: ”درجة التعصب لدى طلبة الجامعات“، تقديم الطالب: ليث ظاظا.
بحث بعنوان: ”التطرف وعلاقته بضعف الانتماء لدى الشباب الجامعي“. تقديم الطالبة: أسماء الراسبي.
بحث بعنوان: ”دور الجامعات والمؤسسات التربوية في التصدي للفكر المتطرف“. تقديم الطالبة: سريناز فايز الخواجا.
بحث بعنوان: ”دور الجامعات في تعزيز مبدأ الوسطية“. تقديم الطالبة: نور الصمادي.
بحث بعنوان: ”رؤية تربوية للخروج من أزمة التطرف الفكري“. تقديم الطالب: عامر محمد أبو زنيمة.
تناولت دور الجامعة في تعزيز الأمن الفكري لدى الطلبة وكذلك دور كل من المدرس والمناهج والجامعة في تنوير الطلبة بمخاطر التطرف والتعصب. وقد خرج المؤتمرون بمجموعة من التوصيات أبرزها نشر ثقافة التسامح والوسطية بناءً على التوجهات الملكية السامية المتضمنة في رسالة عمان وتضمين المساقات الدراسية لهذه الثقافة وعقد ندوات وأنشطة جامعية للتصدي للانحراف والتطرف.

وفي نهاية الجلسة قام عميد الكلية الدكتور وليد الشدوح بتكريم المشاركين بالمؤتمر بتوزيع الشهادات التقديرية عليهم ثم قام بتكريم مدارس مديرية محافظة جرش المشاركة في مسابقة أفضل وسيلة تعليمية وتوزيع الجوائز النقدية على المدارس الفائزة بالمراكز الخمسة الأولى، حيث عبروا عن شكرهم وتقديرهم لجامعة جرش ولكلية العلوم التربوية لتعاونها مع المجتمع المحلي ممثلاً بمدارس محافظة جرش.

واختتمت فعاليات المؤتمر بالسلام الملكي الساعة الواحدة والنصف ظهراً.