English
Loading the player ...
دائرة القبول و التسجيل

ق.أ .مدير الدائرة السيد : أسامه محمد الطيطي
البريد الإلكتر وني : regjpu2014@hotmail.com 
هاتف التسجيل : 0096226350521
فرعي  381  ,  378 , 430 , 366  ,  113 , 128 ,
فاكس :0096226350051
دائرة القبول والتسجيل الواقع و التطلعات :
 مقدمة :
     تعد دائرة القبول والتسجيل من أهم الدوائر الرئيسية في الجامعة، نظراً لصلتها المباشرة بالطلبة وتقديم الخدمات الضرورية لهم منذ لحظة تسجيلهم في الجامعة حتى تخرجهم ، كما يقع على عاتقها تطبيق تعليمات منح درجة البكالوريوس وتعديلاتها لضبط مسيرة الطالب التعليمية بالتعاون مع العمادات وأعضاء الهيئة التدريسية والمرشدين الأكاديميين وتشمل الدائرة ثلاثة أقسام (القبول و التسجيل و الوثائق) .

الرسالة والرؤية لدائرة القبول والتسجيل :

رؤيتنا : التميز والريادة في مجال القبول والتسجيل لخدمة طلبة جامعة جرش والمجتمع المحلي .

رسالتنا : نسعى لأن تكون دائرة القبول والتسجيل أنموذجا رائدا في خدمة طلبة جامعة جرش من خلال نظم متقدمة ومتطورة تنال رضاهم واستحسانهم، والاستغلال الأمثل للطاقة الاستيعابية .

تنظيم العمل:
      تقوم دائرة القبول والتسجيل باستخدام أفضل الأساليب في الإدارة حيث يشتمل المخطط الهيكلي للدائرة على قسم للقبول والتسجيل وثلاث شعب ( شعبة القبول وشعبة التسجيل وشعبة الوثائق)، وتتألف شعبة التسجيل من مسجلين عدد (11) موزعين على التخصصات المختلفة إذ يكون كل مسجلاً مسؤولاً عن عدد من الطلبة ويتابع أمورهم الأكاديمية ، ويشرف المسؤولون في الدائرة على تنفيذ ومتابعة جميع الأمور .


القبول:
      تطبق الدائرة سياسة المركزية في عملية القبول للطلبة الجدد وذلك لارتباط عملية القبول بعوامل عديدة ، وللتسهيل على الطلبة وأولياء أمورهم فإن خطة الدائرة تتمثل في استقبال الطلبة الجدد وأولياء أمورهم من قبل رئيس شعبة القبول والرد على استفساراتهم وتدقيق وثائق الطالب الخاصة وامكانية قبوله في التخصص المطلوب بناء على الطاقة الاستيعابية المسموح بها للجامعة ومدى مطابقته لشروط القبول بالجامعة، ويتم عملية قبول الطلبة جميعها حتى منحه الرقم الجامعي في قسم واحد .

االتسجيل :
     تتم عملية التسجيل والسحب والإضافة للمواد الدراسية للطلبة ضمن برنامج زمني ولفترة كافية حسب الأرقام الجامعية والتخصصات يعلن عنه ويكون مطابقاً للتقويم الجامعي لذلك الفصل . وبإمكان الطالب التسجيل الالكتروني الذاتي عن طريق مختبرات الجامعة وفق خطة الطالب الدراسية ،وسوف يكون هنالك إمكانية للتسجيل الالكتروني من خارج الجامعة في المستقبل القريب .

الوثائق :
- تقوم شعبة الوثائق بحفظ نسخة من الوثائق الفصلية للدائرة .

- حفظ قوائم العلامات الأصلية مرتبة في خزائن (قاصات) حديدية برقم سري خاصة(ضد الحريق) وتدقيق علامات غير المكتمل وحفظ نسخة منها ..


أهم الأعمال التي تقوم بها دائرة القبول والتسجيل :
 1- تنفيذ قرارات لجنة القبول والتسجيل المتعلقة بوضع الطالب الأكاديمي وحفظ كل الوثائق المتعلقة بالطلبة في ملفات خاصة بكل طالب.
 2- تزويد الأقسام بأسماء الطلبة المسجلين في الشعب المختلفة للمواد الدراسية في كل فصل .
 3- متابعة المواد المكافئة والبديلة في كل فصل .
 4- تدقيق وإدخال معادلات الطلبة الخارجية والداخلية (المنقولين والمجسرين والمحولين) .
 5- إصدار قوائم الطلبة المنذرين والمفصولين أكاديميا في مختلف التخصصات وتوجيه اشعار بالإنذار ، وإعلام أولياء أمورهم بواسطة البريد ومخاطبة كلياتهم بهذا الشأن .
 6- استخراج قوائم الطلبة الفاقدين لمقاعدهم في الجامعة وتوجيه قرار فقد المقعد لهم وإرساله إلى أولياء أمورهم بواسطة البريد ومخاطبة الكليات بذلك.
 7- مراجعة وتدقيق وتصحيح المعلومات الخاطئة الموجودة في ملفات وسجلات الطلبة
8- إصدار قوائم الطلبة على لوحة الشرف ..
 9- إصدار قوائم الطلبة المؤجلين دراستهم  .
 10- إصدار قوائم الطلبة المتفوقين (الأوائل) في كل عام دراسي وعلى جميع مستويات الدراسة
 11- تدقيق المتوقع تخرجهم(الوثائق الرسمية، عمل خطط دراسية ... الخ)، ومتابعتهم مع الكليات ووزارة التعليم العالي
 12- إصدار الكشوفات ( العلامات ،مصدقات، واثبات طالب ،وأي وثيقة أخرى) للطلبة المنتظمين والخريجين باللغتين العربية والانجليزية . 13- المشاركة في حفل تخريج الطلبة بالتنسيق مع عمادة شؤون الطلبة
 14- إعداد وإصدار الإحصائيات للجهات المعنية.
15- المتابعة والتنسيق مع الدائرة المالية في استحقاق الرسوم الجامعية من الطلبة .
16- التأكد من عدم تسجيل الطلبة في الجامعة للذين يحملون شهادات مزورة المرسلة من قبل التعليم العالي.
17- تزويد الأقسام بأسماء الطلبة المتوقع تخرجهم قبل فصل من تخرجهم،واستخراج المواد المتبقية عليهم في الخطة وإعلام الطلبة بذلك.
18- إعداد الجداول الدراسية والتقارير و برامج الامتحانات النهائية بالتنسيق مع الكليات، وتزويد هذه الكليات والوحدات التنظيمية ذات العلاقة بنسخ من هذه الجداول والتقارير والبرامج، وإعلانها للطلبة وفق الإجراءات المتبعة.
19- إعداد التقويم الجامعي ومواعيد أوقات الدوام في شهر رمضان
20- تحويل الطلبة الراغبين في تغيير تخصصاتهم وفق أسس القبول المعمول بها
 21- المشاركة في بعض المحاضرات ذات العلاقة بالسير الأكاديمي للطلبة
22- تدقيق أسماء الطلبة المرشحين للانتخابات الطلابية المرسلة من قبل عمادة شؤون الطلبة.