بدأ المشاركون في أعمال المؤتمر الدولي الثالث الذي نظمته عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة جرش بعنوان “دور الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي وأخلاقياته” مناقشة أوراقهم البحثية لليوم الأول بواقع جلستي عمل توزعت الجلسات على مجموعة من المحاور العلمية التي تناولت توظيفات الذكاء الاصطناعي في مجالات التعليم والطب والهندسة والعلوم التربوية.
حيث ترأس محور البحث العلمي والتعليم العالي الدكتور ضرار القضاة نوقشت فيها ورقة عمل مشتركة بين الدكتور ضرار القضاة مع بشاير فلبمان بعنوان ” تحديات توظيف طلبة الدراسات العليا للذكاء الاصطناعي في البحث العلمي من وجهة نظرهم: دراسة نوعية”، فيما قدم كل من ازدهار داغر، وعاصم الزغل، وعبدالله الزغل ورقة عمل مشتركة بعنوان ” دور الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي وأخلاقياته: دراسة تحليلية معاصرة”، في حين استعرضت كل من أثير الكوري وعلي السندي وأيمن معمر ورقة عمل بعنوان ” واقع استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي من وجهة نظر طلبة جامعات البحرين “، ومن خلال ورقة مشتركة قدم كل من إسلام الشديفات، ونهيل الشديفات، وملك حامد مسلم، ورقة عمل بعنوان ” دور الذكاء الاصطناعي في تطوير البحث العلمي “، أما الورقة الأخيرة قدمتها هبة أبو عيادة، وأنس العضيبات ورقة عمل بعنوان “A Proposed Code of Ethics for Higher Education Students on the Use of Artificial Intelligence”.
أما محور العلوم التربوية نوقشت فيها ست أوراق عمل حيث ترأس الجلسة الدكتور يوسف شطناوي وقدم فيها ورقة عمل بعنوان ” دور الإرشاد والتوجيه المهني المدعوم بالذكاء الاصطناعي في تمكين الطلبة من تحديد مهنة المستقبل وعلاقته بالتنمية البشرية في الأردن”، واستعرض الباحث معن الزبون الورقة الثانية بعنوان ” اجراءات تربوية مقترحة لتطوير وعي المعلمين بأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي في بيئات التعلم الرقمية”، وقدمت أسيل الخزاعلة، وسناء إبراهيم ورقة عمل مشتركة حملت عنوان” أثر دمج أدوات الذكاء الاصطناعي في دورة التعلم القائمة على التنبؤ والمناقشة وأثره في تنمية دافعية”، أما الباحثة ربى اليوسف عرضت ورقة علمية بعنوان ” دور منصة magic school في تطوير الممارسات التربوية بين الإمكانات التقنية وتحديات الأخلاقية “، وشاركت إيمان الزعبي بورقة بعنوان “Behavioural Alterations Associated with nanotoxicilty induced by chronic exposure to cerium oxides NPs”، وبورقة مشتركة قدم كريم يوسف، وبدر الهندي، وعبد الرحمن عياش، ودعاء مهيار دراسة بعنوان “Deep Learning for Bone Fracture Classification: A CNN and Transfer Learning Approach”،
أما محور الهندسة وتكنولوجيا المعلومات ترأسها الدكتور حازم بدارنة بورقة مشتركة وقدم مع الباحث عدنان الصمادي ورقة عمل بعنوان مشتركة بعنوان “The role of artificial intelligence and its ethical considerations in scientific research: applications in engineering, it, and communication technolgy”، وتناولت آية عوادة، ومحمود عوادة، ورقة بحثية مشتركة بعنوان ” الحوسبة السحابية المعززة بالذكاء الاصطناعي: نقلة نوعية في أبحاث تكنولوجيا المعلومات” واختممت في هذا المحور كل من الباحثة آية طه، وفرح عرادة، وميس عويس، ورقة بعنوان “Transforming scholarly writing with ai: benefits and ethical dilemmas”.
والمحور الأخير من اليوم الأول حول العلوم الطيبة ترأستها الباحثة نهى البلاونة بعنوان ” Neurobehavioral Alterations Induced by Chronic Exposure to Nanoclay Nanoparticles”، بينما قدمت الباحثة هديل الجزازين ورقة بعنوان ” التغيرات السلوكية المرتبطة بالسمية الثانوية الناتجة من تعرض المزمن الجسيمات اكسيد النحاس النانوية”، والأخيرة قدمتها هدى محمود بعنوان ” دور الذكاء الاصطناعي في مجال الطب والعلوم الحياتية”
هذا ويستأنف المشاركون مناقشاتهم لليوم الثاني بواقع أربع جسلت عمل بأربعة محاور.




















مجلّة جامعة جرش الإخباريّة مجلّة جامعة جرش الأخباريّة