الرئيسية / صحافة / مقالات / الطائر الوردي السينائي – بقلم الأستاذ الدكتور بشير جرار

الطائر الوردي السينائي – بقلم الأستاذ الدكتور بشير جرار

     يمتاز طائر الجزم  السينائي (Sinai Rose finch) وهو طائر الأردن الوطني  بلونه الوردي متماهياً مع ألوان صخور مدينة البتراء الوردية. يعيش هذا الطائر النبطي منذ قرون في جبال وأودية  هذه المدينة النبطية الأثرية وكان أول تسجيل له عام 1825م. ويعتقد أنه انتشر من موطن الأنباط إلى صحراء شبه جزيرة سيناء وصحراء النقب الفلسطينية وحتى بئر السبع والحدود مع العراق والمملكة العربية السعودية. يقيم هذا الطائر الوردي أيضاَ في وادي الموجب ومحمية ضانا والغور الصافي ويشاهد في بعض الأحيان بالأزرق. يحتاج إلى الماء والنزازات والينابيع وهذا ما يجعل البتراء مكاناً ملائماَ لعيشه.

        طائرنا صغير الحجم له ذيل طويل ومنقار مخروطي ويصل طوله حتى 16سم ويتراوح وزنه ما بين 17-24غم والذكر أكبر من الأنثى ولونه وردي زاهي بينما لون الأنثي بني رمادي. ينفرد الطائر الوردي بشريكة حياته أثناء موسم الزواج (من نيسان إلى تموز) حيث يبني عشه في الشقوق الصخرية على ارتفاع 5م من سطح الأرض وتضع الأنثى 4-5 بيضات في فصل الربيع ويشاهد الذكر خارج فترة الزواج في أسراب كبيرة. ويصدر هذا الطائر تغريداً عالياً ويقلع بسرعة إذا ما أحس بالخوف.

   ينتمي الطائر الوردي السينائي إلى فصيلة العصفوريات وإسمه العلمي (Carpodcus synoicus) ويعيش في البيئات الصخرية حيث الشقوق المحصنة الحاضنة يتخذ منها مكاناً للعيش والتفريخ. يتغذى هذا الطائر على ثمار النباتات البرية والبذور والبراعم وأحياناً على الحشرات والسحالي الصغيرة. ويخرج في الصباح والمساء بجماعات وأسراب بحثاً عن الغذاء.

   طائرنا الوردي نبطي وديع يمتاز بالوفاء ويزين بيئتنا وبيوتنا مأوى وله.