الرئيسية / صحافة / مقالات / مشاركة بحثية للأستاذ الدكتور بشير جرار في المؤتمر الدولي للمواد المتقدمة بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية

مشاركة بحثية للأستاذ الدكتور بشير جرار في المؤتمر الدولي للمواد المتقدمة بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية

شارك الأستاذ الدكتور بشير جرار عضو هيئة التدريس بكلية العلوم الطبية التطبيقية وعلى مدار يومين خلال الفترة 22-23 أيار في المؤتمر الدولي  (International Conference on on Advanced Materials-ICAM2023). وقد نظمت كلية العلوم بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية هذا المؤتمر. وحضر المؤتمر عدد من الخبراء والباحثين والعلماء في مجال التقنيات النانوية من 9 دول بالعالم: رومانيا، ألمانيا، أمريكا, السعودية، فلسطين، الأردن، تركيا، المغرب والكويت.

      وتمثلت مشاركة الأستاذ الدكتور بشير جرار في هذا المؤتمر من خلال إلقاء بحثه (Speaker) حول التغيرات المورفولوجية والنسيجية وفي التركيب الدقيق لجسيمات أكسيد النحاس النانوية على أنسجة وخلايا الأعضاء الحيوية لا سيما الكبد والكلية والدماغ والخصية والقلب. وتم بهذه الدراسة تعريض مجموعات من الحيونات المخبرية للجسيمات النانوية لمدة شهرين قبل تحضير قطاعات نسيجية تم من هذه الأعضاء من كل فرد من الحيوانات قيد الدراسة وفحصها بواسطة المجهر الضوئي والمجهر الإلكتروني النفاذ.

     أوضحت الدراسة أن التعرض لجسيمات أكسيد النحاس النانوية يتسبب بتفاعل هذه الجسيمات مع مكونات الأنسجة والخلايا والجزيئات الكبيرة للأعضاء الحيوية مما يمكنها من إحدث تغييرات في التركيب النسيجي للكبد والكلية قد تؤثر على وظائف هذه الأعضاء الحيوية. وكما أحدث التعرض لهذه الجسيمات تكوين حصوات كلوية عند معظم الجرذان التي تعرضت لها، الأمر الذي لم تسجله البحوث السابقة حول سمية الجسيمات النانوية. وكما أكدت نتائج الدراسة أن عضيات الميتوكوندريا (بيت الطاقة بالخلية) كانت الأكثر تضررا.

     وجذير بالذكر أن لجسيمات النحاس النانوية عشرات التطبيقات في مجالات الصناعة والزراعة ونقل الأدوية والمجالات الطبية والبيئية المختلفة.