الرئيسية / أخبار الكليّات / كليّة تكنولوجيا المعلومات / إجازات التفرغ العلمي و القيمة المضافة -مقالة منقولة عن صحيفة الرأي للكتور محمد بريك- كلية العلوم /جامعة جرش

إجازات التفرغ العلمي و القيمة المضافة -مقالة منقولة عن صحيفة الرأي للكتور محمد بريك- كلية العلوم /جامعة جرش

إجازة التفرغ العلمي هي الإجازة التي يقضيها عضو هيئة التدريس خارج جامعته بعد ان يثبت في الخدمة و يترقى و يعمل عدد من السنوات في خدمة جامعته، هذه الإجازة مدفوعة الراتب و تهدف الى ان يتفرغ عضو هيئة التدريس للقيام بالأعمال البحثية.
الجامعات الوطنية تقسم الى فئتين في التعامل مع إجازات التفرغ العلمي، فبعضها يمنح هذه الإجازة لمن تنطبق عليه الشروط و هي في الغالب الجامعات الوطنية الحكومية و اما الفئة الثانية فهي التي لا تمنح أعضاء الهيئات التدريسية فيها إجازات للتفرغ العلمي و هي في الغالب الجامعات الخاصة.
نظام إجازات التفرغ العلمية معمول به في كثير من دول العالم المتقدمة و هو ضروري و ذا قيم مضافة تمنح الباحث الفرصة للتحلل من اعبائه التدريسية كي يتفرغ تماما لمهامه البحثية. تلزم الجامعات في العالم و منه الاردن على من يقضي إجازة التفرغ العلمي بعدد من الشروط الواجب تحقيقها كما يظهر في نص الفقرة ا من المادة 21 في نظام الهيئة التدريسية في الجامعة الأردنية وتعديلاته و التي تقول” يجوز منح عضو الهيئة التدريسية المثبت في الخدمة الدائمة في الجامعة الذي يشغل فيها رتبة أستاذ أو أستاذ مشارك إجازة تفرغ علمي لمدة سنة كاملة أو مجزأة لفصلين اثنين عن كل ست سنوات قضاها ذلك العضو في خدمة الجامعة، شريطة أن يقدم مخططاً للعمل أو الأعمال العلمية أو المهنية أو الفنية التي سيعدها خلال الإجازة، ويتقاضى عضو الهيئة التدريسية خلال إجازة التفرغ العلمي راتبه وجميع علاواته باستثناء علاوة التنقل”.
ان المتتبع لشأن التعليم العالي في الاردن يدرك تماما ان هنالك المئات او ربما الالاف من أعضاء الهيئات التدريسية الذين قضوا و يقضون إجازات للتفرغ العلمي داخل الأردن و خارجه مدفوعة من اموال الدولة غالبا، و من خلال عملي في كلية العلوم لجامعة جرش اطلعت على تجربة العديد من الأساتذة الذين قضوا إجازات التفرغ العلمي الخاصة بهم في اقسام الكلية المختلفة قدموا من جامعات اردنية (حكومية) مختلفة.
ان الواقع يشير الى ان إجازات التفرغ العلمي في الاردن لا تحقق الهدف الذي من اجله استحدثت و هو البحث العلمي. عضو هيئة التدريس الذي حصل على إجازة تفرغ علمي من جامعة اليرموك على سبيل المثال يقضيها في جامعة العلوم و التكنولوجيا مقابل زميل له يقضي إجازة في جامعة اليرموك، يدرسون شعبتين او ثلاث شعب لمادة 101 في تخصصهم، و علاوة على ذلك هنالك تفاهمات على مستوى الأقسام او ربما اعلى من ذلك على تبادل إجازات التفرغ العلمي، و تلعب أيضا العلاقات الشخصية في الحصول على هذه الإجازات فعلى سبيل المثال من يملك علاقات شخصية جيدة لا يواجه مشكلة في قضاء إجازاته للتفرغ العلمي، و من لا يملك تجد في رصيده خمس سنوات و لكنه لا يستطيع ان يجد مكانا يقضي فيه هذه الإجازات و خصوصا اذا كان مهتما ان يعمل داخل الاردن فقط.
من حق أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات ان يحسنوا من أوضاعهم المالية نظرا لضخامة التزاماتهم و علية اقترح ان تسمى هذه الإجازات بإجازات تسحين حال حتى لا نظلم البحث العلمي.
وزارة التعليم العالي كجهة مشرفة على التعليم العالي في الاردن يجب ان تقيم التجربة الأردنية و ان تسعى الى تطويرها بحيث تعود هذه الإجازات بالفائدة على البحث العلمي و الاقتصاد الوطني و بغير ذلك فهي شكل من اشكال الفساد.
رغ العلمي و القيمة المضافة