الرئيسية / إبداعات / علميّة / الأستاذ الدكتور بشير جرار بحثه حول سمية جسيمات الذهب النانو في الدورة الخامسة لمؤتمر  تقنيات النانو

الأستاذ الدكتور بشير جرار بحثه حول سمية جسيمات الذهب النانو في الدورة الخامسة لمؤتمر  تقنيات النانو

قدم الأستاذ الدكتور بشير جرار بحثه حول سمية جسيمات الذهب النانو في الدورة الخامسة لمؤتمر  تقنيات النانو

شارك الأستاذ الدكتور بشير جرار عضو هيئة التدريس بكلية العلوم الطبية التطبيقية وعلى مدار يومين خلال الفترة 21-22 أيلول في المؤتمر الدولي لتكنولوجيا النانو (5th Edition of World Nanotechnology 2022) عبر تقنية الاتصال المرئي. وقد نظم هذا المؤتمر شركة بحثية أمريكية   هندية (Mangus Group).  وحضر المؤتمر عدد من الخبراء والباحثين والعلماء في مجال التقنيات النانوية من 48 دولة بالعالم منها المغرب وتونس والجزائر والأردن.

      وتمثلت مشاركة الأستاذ الدكتور بشير جرار في هذا المؤتمر من خلال إلقاء بحثه المعنون (Potential risk of gold nanoparticles to human health) حول سمية جسيمات الذهب ألنانوية على الأعضاء الحيوية لا سيما الكبد ووالكلى والقلب والرئتين من خلال استخدام التقنيات النسيجية والكيميانسيجية والتغيرات في التركيب الدقيق (Ultrastructure) باستخدام المجهر الإلكتروني النفاذ.

      أوضحت نتائج الدراسة إلى أن جسيمات الذهب النانوية تتفاعل مع مكونات الأنسجة والجزيئات الكبيرة للأعضاء الحيوية مما يمكنها من إحدث تغييرات تؤثر على وظائف الأعضاء الحيوية. وأوصت الدراسة بمزيد من البحث لفهم سمية الجسيمات النانوية بشكل عام وجسيمات الذهب النانوية بشكل خاص بسبب انتشار استخدامها على نطاق واسع لا سيما في علاج الأورام السرطانية وأمراض القلب والتصوير الطبي.