الرئيسية / إبداعات / طلبة العلاج الطبيعي يصنعون نماذج الجهاز العصبي من كراتين البيض والغراء – بقلم الأستاذ الدكتور بشير جرار

طلبة العلاج الطبيعي يصنعون نماذج الجهاز العصبي من كراتين البيض والغراء – بقلم الأستاذ الدكتور بشير جرار

      تمكن طلبة مقرر تشريح الجهاز العصبي بقسم العلاج الطبيعي بجامعة جرش للفصل الدراسي الأول المنتهي لتوه وعلى قاعدة الحاجة أم الإختراع من تصنيع نماذج لأجزاء الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب الدماغية والأعصاب الشوكية من كراتين البيض والغراء ومحاليل ملونة.  لا تتوفر معظم هذه الأدوات التعليمية في السوق المحلي وإن توفرت فهي باهضة الثمن. وفيما يلي لمحة لبعض النماذج التي صنعها الطلبة.

□   نموذج للمخ (Cerebrum) وهو الجزء الأكبر من الدماغ بمكوناته من التلافيف والتلم والشقوق  ومراكز التحكم  والتحليل الحسي  للقراءة والكتابة والكلام وإجراء الحسابات وإكتساب المهارات.

□ نموذج للمخيخ (Cerebellum) وهو الجزء الثاني الأكبر من حجم الدماغ ووظيفته الأساسية حفظ توزن الجسم لا سيما انتصاب القامة.

□ نموذج لجذع الدماغ (Brainstem) يظهر أجزائه الثلاثة، النخاع المستطيل (Medulla oblongata) وبه مراكز التحكم بالتنفس ودقات القلب وضغط الدم وغيرها،  والجسر (Pons) المنظم للأعضاء الداخلية والدماغ المتوسط (Midbrain) المنظم للبصر والسمع.   

□ نموذج للدماغ البيني (Diencephalon) المتموضع بين المخ والمخيخ وجذع الدماغ وبمكوناتهه الأساسية المهاد وتحت المهاد ملحقاً به الغدة النخامية والجسم الصنوبري (Pineal body) المسؤول عن الإقاعات البيولوجية منخلال هرمون الميلاتونن.

□ نموذج للجهاز الحوفي (Limbic system) المكون من قرن آمون (Hippocampus) المسؤول عن الذاكرة الحديثة والتعلم والإدراك ولوزة الدماغ (Amygdalla) والمسؤولة عن العواطف بأشكالها المختلفة لا سيما الخوف والغضب ومصوغات الكر والفر.

 □ نموذج للمهاد (Thalamus) المسؤول عن تحويل السيلات العصبية الحسية إلى مراكزها الخاص بقشرة الدماغ للتعامل معها والتنظيم الحركي لردات الفعل.

□ نموذج للغدة النخامية (Pituitary gland ) وهي سيدة الغدد بالجسم والمنظمة لمعظم الغدد الصماء بالجسم، مظهراً لجزئها الأمامي الغدي الأصم والجزء الخلفي العصبي.

  □  نماذج للأعصاب الدماغية (12 زوج) وتفرعاتها والأعضاء التي تغذيها.

 □  نماذج للأعصاب الشوكية (31 زوج) وتفرعاتها والضفائر العصبية المتفرعة عنها.

   وتم كل ذلك من خلال التطبيق العملي لمقرر تشريح الجهاز العصبي الذي مكن الطلبة من العصف بأذهانهم وإظهار بعض ملكاتهم الكامنة. وظهر هذا الجهد المميز للطلبة بفضل الله ومن أشرف عليهم لا سيما كل من مشرفة المختبر غدير العزيزي ومشرفة المختبر آلاء القادري .

 كل فصل وطلبتنا بخير ومن نجاح لآخر أكبر منه.