الرئيسية / أخبار الكليّات / كليّة العلوم والزراعة / مقالة عن مهرجان الزيتون الوطني للدكتور محمد بريك/كلية العلوم-منقولة عن صحيفة الرأي

مقالة عن مهرجان الزيتون الوطني للدكتور محمد بريك/كلية العلوم-منقولة عن صحيفة الرأي

ابدع المركز الوطني للبحوث الزراعية

اختتمت قبل ايام قليلة فعاليات مهرجان الزيتون الوطني التاسع عشر و معرض المنتجات الريفية و الذي شارك فيه 520 مشاركا ما بين مزارع و جمعية و معصرة في معرض مساحته 3 الاف متر مربع. بلغ عدد زوار المهرجان حوالي 160 الفا خلال ايام المهرجان، كما و بلغت المبيعاته حوالي 1,6 مليون دينار.
يحق لنا في الاردن ان ننظم معرضا للزيتون و منتجاته، فالاردن مع باقي بلاد الشام و جنوب تركيا تعتبر منشأ الزيتون في العالم و هذا ما اثبتته الابحاث العلمية، و يحتل الاردن المقوقع الخامس عشر على مستوى العالم في انتاج الزيتون حسب احصاءات منظمة الاغذية و الزراعة للامم المتحدة لعام 2016.
زرت المهرجان في اخر ايامه و تفاجأت كثيرا بدقة و جودة التنظم و الذي هو نتاج جهد عظيم بذله موظفو المركز الوطني للبحوث الزراعية و على مختلف مستوياتهم و على رأسهم عطوفة مدير عام المركز الدكتور نزار حداد.
تجولت في المهرجان و سررت كثيرا بكثافة زواره و سررت اكثر باقبال الزوار على الشراء من منتجات المعرض و اهمها الزيت و بذلك يحصل المواطن العماني على سبيل المثال على زيت زيتون مضون بكفالة المركز الوطني للبحثو الزراعية.
جهود المركز الوطني مباركة في تنظيم هذا المهرجان منذ 19 عاما و العمل المتواصل بدقة و اتقان مطلوب ليس من اجل الاستمرار في تنظيم الهرجان فحسب بل العمل على تطويره حتى يبصح فعالية سنوية زراعية سياحية اقتصادية لا يستقيم القطاع الزراعي بدونها.
و هنا كوني من موظفي المركز الوطني سابقا و كون تخصصي الاكاديمي قريبا من القطاع الزراعي اسمح لنفسي ان اقترح على ادارة المركز الوطني بعض المقترحات و التي اعتقد ان من شأنها الارتقاء بالمهرجان وهي:
• زيادة المساحة المخصصة للمهرجان و بذلك نسمح لمزيد من الراغبين في المشاركة ان يأخذوا فرصتهم
• زيادة عدد ايام المهرجان و بذلك نزيد من عدد الزورا و من حجم المبيعات
• ادخال منتجات جديدة مثل معصرة متنقلة على سبيل المثال و بذلك يحصل المواطن على زيته من المعصرة مباشرة.
• خلق ثقافة سياحة الزيت و المقصود بها ان تعمل شركات السياحة المحلية على تنظيم رحلات الى معاصر الزيتون تتيح للراغبين التعرف على مراحل الانتاج و تتيح لهم ايضا فرصة الشراء من المعصرة مباشرة، هذه الرحلات السياحة تحجز و تنسق خلال ايام المهرجان و تنفذ بعد انتهاءه.
القطاع الزراعي مهم و مختلف عن غيره من القطاعات وعليه يجب على كل المسؤولين في هذا اقطاع بذل اقصى الجهود من اجل تطويره و زيادة مساهمته في الناتج المحلي الاجمالي.