الرئيسية / أخبار الكليّات / كليّة العلوم والزراعة / طلبة قسم الأحياء بجامعة جرش يقوم بزيارة للحديقة النباتية الملكيّة

طلبة قسم الأحياء بجامعة جرش يقوم بزيارة للحديقة النباتية الملكيّة

نظم النادي العلمي بكلية العلوم بجامعة جرش زيارة للحديقة النباتية الملكية (The Royal Botanic Garden) ضمن الأنشطة الختامية للكلية للعام الدراسي الحالي. ورافق الطلبة في زيارتهم كل من رئيس قسم العلوم بالكلية ورئيس النادي العلمي بالكلية. هدفت الزيارة إلى الاطلاع على جهود وسعي القائمين على الحديقة في المحافظة على أكثر من 2500 نوع من النباتات البرية منها المئات ذات أهمية طبية ونباتات نادرة. ويرأس إدارة الحديقة سمو الأميرة بسمة بنت علي صاحبة الجهود الكبيرة في مجالات البيئة المتنوعة بالأردن.
تتربع الحديقة النباتية الملكية التي أنشأت عام 2005م على مساحة 180 دونم شمال العاصمة عمان على أحد جبال تل الرمان المطل على سد الملك طلال والمشرف على مزارع جرش الخضراء ويقصده الكثير لغرض الراحة والابتعاد عن الضوضاء والاستمتاع بالطبيعة الخلابة حيث الماء والخضراء والبيئة المتنوعة.
جال الطلبة ومرافقيهم بمختلف مرافق الحديقة أبرزها البيت البيئي وبنك البذور والمشتل العلمي والمعشبة النباتية. واستمع وفد كلية العلوم وتبادولوا النقاش مع المسئولين بالحديقة حول جهود وعمل الحديقة في المحافظة على النباتات النادرة وغيرها المهددة بالإنقراض وفي تعزيز المجتمع المحلي وتمكينه من الخبرات اللازمة لإنشار مشاريع استثمارية مجالات الفخاريات ومنتجات الألبان والمناحل والزهور وغيرها. وكما استمع واطلع الوفد الطلابي على الطرق العلمية التي تتبعها الحديقة في تحديد الشيفرة الوراثية لآلف النباتات البرية بالأردن وكيفية معاملة بذور هذه النباتات بأحدث الطرق العلمية لغرض تخزينها لحين الحاجة. وكما استمع الوفد إلى الظروف التي توفرها الحديقة النباتية للباحثين في مجال التنوع الحيوي والدراسات ذات العلاقة.
وقبل العودة وبجانب الحديقة وبأحد المواقع المطلة على سد الملك طلال تفيء الطلبة بظل شجرة خروب كبيرة حيث تناولوا ما تيسر من طعام وشراب وعبروا عن فرحتهم بدبكة على أنغام فرح بالبيئة ومكونات الوطن الذي نحب.