الرئيسية / أخبار الكليّات / كليّة العلوم والزراعة / في مقالته بصحيفة الرأي دكتور محمد بريك يتسآئل كيف له أن لا يحزن

في مقالته بصحيفة الرأي دكتور محمد بريك يتسآئل كيف له أن لا يحزن

قبل ما يقرب من ثماني سنوات احرق محمد بوعزيزي نفسه احتجاجا على مصادرة البلدية لعربة الخضار التي كان يكسب رزقه منها و على صفعه من قبل شرطية امام الملأ مشعلا بذلك شرارة ما عرف بالربيع العربي. الاحتقان في كثير من المجتمعات العربية كان في حده الاعلى و ما كان ينقصه الا شرارة توقده. الربيع العربي ادى الى انهيار انظمة حكمت الدول لعقود و اشعل حروب اهلية اكلت الاخضر و اليابس.
قبل الربيع العربي كلنا كان يعرف ان دمشق عاصمة سوريا و طرابلس عاصمة ليبيا كما ان صنعاء عاصمة اليمن و بعضنا كان يعرف اسماء مدن عربية مهمة كبنغازي في ليبيا و تعز في اليمن، و لكن الحروب الاهلية التي اندلعت في سوريا و ليبيا و اليمن عرفتنا على اسماء مدن و بلدات كثيرة.
في سوريا تعرفنا على مدينة الرقة و التي تقع على بعد 450 كيلوميتر الى الشمال الشرقي من مدينة دمشق و معلولا التي تقع على بعد 60 كلوميتر الى الشمال من دمشق. و اذا ما توجهنا الى الجنوب من سوريا باتجاه اليمن فعرفتنا الحرب الاهلية فيها على اسماء مدن منها الحُديدة و صعده و تعز و اب و المخا و زبيد و مران، و في ليبيا تعرفنا على مدن طبرق و مصراتة و الزنتان و درنة.
الحروب الاهلية في الدول العربية التي ذكرتها اتت على كل شيء و الدمار الذي طال البنية التحتية ليس الاثر الوحيد لهذه الحروب بل ان ما احدثته هذه الحروب من جروح في النفس يتعدى اثره ما لحق بالبينة التحتية.
كنت اتمنى ان اتعرف على اسماء هذه المدن العربية و غيرها من بلاد ال شنقيط الى الخليج من خلال زيارات علمية لجامعاتها و مراكزها البحثية او من خلال زيارات سياحية لمتاحفها و مسارحها و شواطئها.
كلفة اعادة الاعمار في سوريا فقط تقدر بثلامائة مليار دولار كي تعود سوريا كما كانت عام 2011 و كلفة اعمار ما احدثه الربيع العربي يقدر باكثر من الف مليار دولار، ثم بعد كل هذا الذي جرى منذ ثماني سنوات اتساءل كيف لي ان لا احزن.