الرئيسية / إبداعات / كتب منشورة / كتاب للاستاذ الدكتور بشير جرار بعنوان “عالم الحيوان في الذاكرة الفلسطينية”

كتاب للاستاذ الدكتور بشير جرار بعنوان “عالم الحيوان في الذاكرة الفلسطينية”

صدر عن دار زهدي للنشر والتوزيع الكتاب السادس والثلاثون للأستاذ الدكتور بشير جرار بعنوان “عالم الحيوان في الذاكرة الفلسطينية“.
حيث يشكل عالم الحيوان جزءاً هاماً من حياة الشعوب، تنسج منه حكاياتها وأساطيرها وأمثالها المفعمة بالمعاني، وتسقطها على حياتها كأدوات للحكمة وكوسيلة لإظهار غموض النفس على شكل تسلية. وقد صاغ الفلسطينيون تراثاً ثرياً حول الحيوان في قوالب عديدة وجعلوه رمزاً بقصصهم وأساطيرهم وأهازيجهم وألعاب أطفالهم, وتشاركوا البيئة مع حيواناتهم البرية والأليفة احدى وسائل المواصلات والزراعة لديهم على مر آلاف السنين.
يقع الكتاب في 221 صفحة من الحجم المتوسط تناول من خلالها 63 من الحيوانات البرية والأليفة بجوانبها البيولوجية والاقتصادية والذاكرة الشعبية عن كل من هذه الحيوانات ممثلة بالأمثال والأشعار الشعبية والأساطير والحكايات والموروث الشعبي الحكواتي مع اسقاط المعرفة العلمية المتوفرة عن حياة كل من هذه الحيوانات.
واشتمل الكتاب على توثيق بالصور لبعض البلدات والخرب والقرى الفلسطينية التي حملت أسماء حيوانات لا سيما تلك المواقع التي تعرضت للإبادة وهجر أهلها وأقيمت على أنقاضها مستعمرات المستوطنين الذين لا بد وأن يغادروا شواطئنا على متن سفن أسيادهم.