الرئيسية / أخبار الكليّات / كليّة العلوم والزراعة / النادي العلمي بكلية العلوم بجامعة جرش بزيارة علمية لسد الملك طلال ومحمية دبين

النادي العلمي بكلية العلوم بجامعة جرش بزيارة علمية لسد الملك طلال ومحمية دبين

نظم النادي العلمي بكلية العلوم رحلة لطلبة قسم الأحياء بالكلية زيارة علمية لسد الملك طلال ومحمية دبين يوم الأربعاء الموافق الأول من شهر أيار الحالي. ورافق الطلبة عدد من أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم.
يقع سد الملك طلال في محافظة جرش وهو ثاني أكبر السدود بالمملكة بعد سد الوحدة وتستخدم مياهه للري وتوليد الكهرباء وتبلغ سعته القصوى 75 مليون متر مكعب من المياه وامتلأ هذاالعام بالكامل بفضل الله.
يعتبر سد الملك طلال رئة الأغوار وصمام الأمان لوادي الأردن. وتعيش بمياه السد أنواع متعددة من الأسماك أشهرها البلبوط (القرموط) والبلطي (المشط) والكارب والسلمون وغيرها. ويمتاز سمك البلبوط (االسلور أيضاً) بوجود مجموعة من الشعيرات البارزة في الجزء الأمامي من جسمه وهو من أسماك المياه العذبة والأنهار والبحيرات ويعيش بعضها بالمياه الضحلة المالحة. وهنالك محاولات من وزارة الزراعة والري لاستزراع بعض أنواع السلطعون الاقتصادية. ويشاهد في أطراف السد العديد من أنواع الطيور لاسيما طيور البلشون بأنواعها المختلفة منها مالك الحزين إضافة إلى الغربان والبلابل وطيور الورار.
وكما شملت الرحلة العلمية محمية دبين أحد المحميات الطبيعية في محافظة جرش وتمتد على مساحة 8.5 كيليومتر مربع من المناطق الجبلية. تسود بهذه المحمية غابات الصنوبر الحلبي والبلوط دائم الخضرة والزيتون البري والقطلب والقيقب والسنديان. وبالقرب من المحمية جزء مخصص للغزلان ويطلق عليه محمية الغزلان.
وقد أبدع الطلبة بتحضير طعام الغذاء من الساجيات وسط أحراش دبين حيث جمال الطبيعة وسحر الربيع.