الرئيسية / أخبار الكليّات / كليّة الآداب / أصبوحة شعرية بقصائد مختارة من الشعر الميتافيزيقي

أصبوحة شعرية بقصائد مختارة من الشعر الميتافيزيقي

كانت قاعة إبن العوام بكلية العلوم بجامعة جرش على موعد مع قصائد مختارة من الشعر الميتافيزيقي (Metaphysical Poetry) قرأتها وترجمتها وفسرتها الدكتورة رشا مقابلة مديرة مركز اللغات بجامعة جرش وذلك يوم الأثنين الموافق 9/ 12/2019م.
وقد استمع جمهور الشعر ورواد النادي العلمي بكلية العلوم إلى قصيدة الفرجار للشاعر الإنجليزي صموئيل جونسون (Samuel Johnson) في قصيدته “يمنع الحداد عند الوداع” (A Valediction: Forbidding Morning). يصور الشاعر بهذه القصيدة الميتافيزيقية الحبيب والحبيبة بطرفي الفرجار (Prongs of Compass) ويصور انهمار دموع حبيبته عند الفراق بقطع النقود المعدنية (Coins). وذلك دلالة على بقاء الحبيبين مرتبطين ومهما غاب الحبيب فلا بد من عودته لحبيبته.
وكما استمتع الحضور بالقصيدة الثانية وهي قصيدة الرافعة (The Pulley) للشاعر الإنجليزي جورج هبريت (George Herbert), التي تدور حول الخلق وقدرة الخالق رافعة الكون.
يقف الشعر الميتافيزيقي على الضفة الأخرى المقابلة للشعر الصوفي. وقد ازدهر هذا الشعر بالقرن التاسع عشر على يد مجموعة من الشعراء والفنيين البريطانيين. وتتناول قصائده بشكل صادم غير مألوف قضايا الدين والسياسة والخلق والعشق والحب بجدل عميق ذكي وبصيغة غير مسبوقة تجاوزت المعروف والمتداول. يبحث هذا الشعر عن الفلسفة الكامنة وراء الحب ويربط جمال المحبوبة بصيغه الشعرية بكمال الوجود الأبدي ويجمع المؤتلف والمختلف.
ولا تغيب ملامح الشعر الميتافيزيقي عن شعر شعراء العصر الحديث أمثال أدونيس الممتليء شعره بالاستبطان والفلسفة التأملية وكذلك بشعر بابلو نيرودا شاعر التسائل الميتافيزيقي.