الرئيسية / إبداعات / أبحاث منشورة / قراءة في العدد الحادي عشر من مجلة البحث العلمي – الأستاذ الدكتور بشير جرار

قراءة في العدد الحادي عشر من مجلة البحث العلمي – الأستاذ الدكتور بشير جرار

 

صدر قبل أيام العدد الحادي عشر من مجلة البحث العلمي (Scientific Resesearch) التي تصدرها الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع في حلتها الالكترونية لأول مرة بعد سنوات طويلة من الإصدار الورقي. يرأس تحرير هذه المجلة معالي الأستاذ الدكتور الخوالدة يعاونه بتحريرها كوكبة من هيئة التحرير والمستشارين.

صدر هذا العدد تحت عنوان “الزراعة في الأردن” واحتوى على عشر مقالات. وقد تصدرمقالات العدد مقال للأستاذ الدكتور رضا الخوالدة وآخرون وعنوانه “تكيف المحاصيل الزراعية في التغير المناخي”. وقد ركز هذا المقال على الجفاف كأحد أهم الآثار المترتبة على التغير المناخي والذي يهدد الزراعة على المستوى العالمي خاصة الزراعة البعلية التي تشكل 80% من مجموع الزراعة. كما تطرق المقال لمظاهر الإجهاد التي تظهرعلى النباتات في المناطق الجافة لاسيما على زراعة الحبوب. كذلك تناول المقال تأثير التغير المناخي على التنوع الأحيائي لبعض النباتات وبعض سمات التأقلم لدى بعضها الآخر والتي تجاهد من أجل البقاء في ظل التغير المناخي. ولم يغفل المقال تناول تكيف المحاصيل مع ملوحة التربة الناجمة عن التغير المناخي.

وقد خص الأستاذ الدكتور عباس الجمالي  عدد المجلة بمقال عن طائر الشمس الفلسطيني ودوره في تلقيح الأزهار والمقاومة الحيوية. ويشارك هذا الطائر في تلقيح أشجار المشمش واللوز والتفاح والزيتون والياسمين. ويشبه هذا الطائر شقيقه طائر الطنان الذي سجل فقط في الأمريكيتين.

وكما قدمت الدكتورة صبحية سعيفان البنوك البذرية كصمام أمان في مقالها الذي أوضح أهمية البنوك البذرية في حماية التنوع الأحيائي النباتي. وأوضح المقال تطورالبنوك البذرية العالمية منذ عام 1926م وحتى وقتنا الحاضر لا سيما في روسيا وانجلترا والهند والنرويج وغيرها. كما لم يغفل المقال الإشارةإلى البنك الوراثي البذري التابع للمركز الوطني للبحوث الزراعية في الأردن والذي يمثل27% من التنوع الأحيائي في الأردن.

وكما شارك الأستاذ الدكتور سميح أبو بكر بمقاله حول الدورة الزراعية في ظل الزراعة العضوية. وأوضح المقال تطور انتاج المحاصيل تاريخياً على مدارالقرون الماضية وحتى استخدام الأسمدة المصنعة والمبيدات الكيميائية وتولد نظام زراعي جديد. وفي ذات السياق شارك الدكتور جعفر الخزاعلة بمقالة بعنوان “المتبقيات الكيميائية في الأغذية ذات الأصل الحيوي” حيث استعرض المقال المتبقيات الكيميائية الأكثر أهمية لا سيما الأدوية البيطرية والمضادات الحيوية ومحفزات النمو والمبيدات الحشرية والسموم الفطرية وعوامل الخطر المترتبة على تراكم هذه المتبقيات.

وقد كان للتنوع الحيوي والنباتات الطبية في الأردن نصيب في هذا العدد من خلال مقالة الدكتورة مها السيوف التي تناولت التنوع الأحيائي على أنه موروث اقتاصدي لنباتات تكيفت العيش في بيئات الأردن المتنوعة لتوفير أصول وراثية تشكل سنداً للتنوع الأحيائي في منطقتنا العربية. وجاء استكمالاً لذلك مقالة الأستاذ الدكتور فراس الزيود حول أهمية وفوائد الحشرات النافعة لا سيما المنتجة منها مثل دودة القز ونحل العسل وحشرات اللاك. وكما نم استعراض الحشرات التي يتم تناولها كغذاء كالنمل المشوي وديدان موبان وديان جوز الهند الحية.

أضافة الى ما سبق شمل هذا العدد من مجلة البحث العلمي ثلاث مقالات خارج سياق الزراعة احدها للأستاذ الدكتور بشير جرارحول الأمراض التي تصيب الإتسان بسبب ملوثات البيئة, ومقال آخر للدكتور خالد أبوشعيرة من جامعة حائل السعودية بعنوان “العمل بين التصور الإسلامي والفكر المعاصر”. وكان للأدب المقارن الحديث نصيب من خلال مقال للاستاذ الدكتور مصلح النجار تحت عنوان “نحن والأدب المقارن اليوم”.

كل الاحترام والتقدير للقائمين على مجلة البحث العلمي التي تخدم الباحثين والبحث العلمي.