الرئيسية / صحافة / مقالات / ياسمين الأردن شامي بامتياز – بقلم الأستاذ الدكتور بشير جرار

ياسمين الأردن شامي بامتياز – بقلم الأستاذ الدكتور بشير جرار

تزرع أنواع مختلفة من نبتة الياسمين في عدد كبير من حدائق منازل مدن وبلدات وقرى الأردن لغرض الزّينة ولرائحته وزهوره البيضاء أو الصّفراء الطيبة اللامعة. تتميز زهور الياسمين برائحتها العطرة، وتختلف أنواعها في المظهر والخصائص، فمنها ما تتساقط أوراقها خلال فصل الربيع ومنها ما تكون دائمة الخضرة. يضم الياسمين على مستوى العالم أكثر من 200 نوع تنمو بالمعظم في مناخات المناطق المعتدلة والدافئة، وفيما يأتي أشهر أنواع زهور الياسمين:

الياسمين الشّامي (Common Jasmine)

يمتاز الياسمين الشّامي برائحة جذّابة للغاية، ويزهر من أواخر الرّبيع وحتى نهاية الخريف، وتنتج هذه الشجيرة مجموعة كبيرة من الأزهار البيضاء. يعتبر الياسمين الشاميّ من أكثر أنواع الياسمين عطر الرائحة. وكما تعتبر دمشق عاصمة الياسمين لانتشارها الواسع في أزقتها وحدائق منازلها. وقد تغنى الشعراء بالياسمين الشامي لا سيما محمود درويش بقصيدته

“في الشام”التي ضمنها في مجموعته الشعرية حيث يقول:

لا تعتذر عما فعلت في الشام، أعرف من أنا وسط الزحام،

يدلّني قمر تلألأ في يد امرأة…عليّ يدلني حجر

توضأ في دموع الياسمينة ثم نام

بينما ينشد نزار قباني القائل:

لا أستطيع أن أكتب عن دمشق دون أن يعرش الياسمين على أصابعي

وينشد نزار قباني بقصيدته طوق الياسمين:

شكراً.. لطوق الياسمين
وضحكت لي.. وظننت أنك تعرفين
معنى سوار الياسمين, يأتي به رجل إليك
ظننت أنك تدركين

وما ذكر زار قباني دمشق إلا وذكر معها الياسمين وهو القائل:

دمشق سلام عليك حين تصبجين وحين تمسين

وحين يعرش على سياجك الياسمين

الياسمين العراقي

نبات زينة متسلق موطنه شرق آسيا وينتشر في المشرق العربي, أزهاره بيضاء تتحول إلى صفراء ويتحمل الحرارة والجفاف.

ياسمين أجنحة الملائكة

يمتاز هذا النوع بأن أزهاره كبيرة بيضاء مع جوانب أرجوانيّة، وهو أحد افضل انواع الياسمين لأنّها شجيرة دائمة الخضرة، وتملأ الفراغ بين الشّجيرات، وموطنها الأصليّ جزر الأميروا في بابوا غينيا الجديدة، وولاية فلوريدا في أميركا.

الياسمين الإيطاليّ (Italian Jasmine)

يُعرف الياسمين الإيطاليّ أيضًا باسم الياسمين الأصفر، وهو أحد افضل انواع الياسمين في المناخات الدّافئة؛ َ العناية به سهلة، ويتطلّب القليل من الاهتمام، ويتميّز بأوراقه الخضراء اللّامعة وأزهاره الصّفراء العطرة، وفترة إزهاره طويلة للغاية، من أواخر الشّتاء إلى أوائل الخريف.

الياسمين الورديّ Pink Jasmine))

ينتشر الياسمين الورديّ في الصين ولهو أزهار وردرية عطرة تحتاج إلى تعريشه وللتّعرّض لكثيرًا من الشّمس، وإلى قليل من الظّلّ. وينتشر الياسمين الوردي بصورة كبيرة في الصين، ويُمكن وصول ارتفاعه إلى ما يزيد عن 7.6 متراً.

الياسمين اليابانيّ

تنتِج هذه الياسمينة  أزهارًا صفراء، أكبر من تلك الموجودة في معظم أصناف الياسمين، وتبدأ بالإزهار في أوائل الرّبيع وتستمرّ لبضعة أسابيع، ومن مميّزاتها أنّها تتأقلم مع الجفاف. ويتراوح طولها بين60-150سم.

الياسمين الملكيّ Royal Jasmine))

هذه أصغر أنواع الياسمين، متسلّقة وتُنتِجُ زهورًا بيضاء برائحة جميلة طوال العام تقريبًا، وهي مناسبة لتغطية الأسوار؛ لأنّها دائمة الخضرة، وتنشر في تايلاند الياسمين الملكيّ الأصليُّ تايلاند، ويصل ارتفاعها إلى 2.40 مترًا، وتُحبُّ التّعرّض للشمس كثيرًا مع القليل من الظّلّ. ويزهر هذا النوع طوال العام في العادة.

الياسمين الآسيوي

وهو شجيرة دائمة الخضرة متسلقة؛ وهي الزّهرة الوطنيّة لكلٍّ من الفلبّين وإندونيسيا، وموطنها الأصليّ الهند وجنوب شرق آسيا. وتتميّز برائحتها النّموذجيّة، وأزهارها البيضاء النّقيّة ومنها يُصنع شاي الياسمين الأخضر.

الياسمين الاسترالي

هي شجيرة مترامية الأطراف، خضراء لامعة موطنها الأصليّ أستراليا، ويتراوح طوله بين 60-150سم.

ياسمين الشّتاء Winter jasmine))

ويُعرف أيضًا باسمِ ياسمين هاردي، وزهوره صفراء، تظهَرُ في أوائل الرّبيع، ويُزرَعُ كثيرًا لتغطية المنحدرات والجدران الاستناديّة. موطنه الأصليّ الصّين.

الياسمين البرّيّ

يُنتِجُ هذا الياسمين أزهارًا صفراء غامقة من الرّبيع حتّى الصّيف ومن أسمائه الشّائعة الياسمين الأصفر، والياسمين الفاكهي، وياسمين فلوريدا. وموطن الياسمين البرّيّ الأصليّ جنوب أوروبا.

طيب الله منازلكم وحدائقكم بأزهار الياسمين.