الرئيسية / نشاطات الجامعة / إسم وخبر / الأستاذ الدكتور بشير جرار في ورشة بريما التدريبية الهادفة لبناء القدرات البحثية والإبتكارية في دول حوض البحر الأبيض المتوسط

الأستاذ الدكتور بشير جرار في ورشة بريما التدريبية الهادفة لبناء القدرات البحثية والإبتكارية في دول حوض البحر الأبيض المتوسط

شارك الأستاذ الدكتور بشير جرار على مدار يومين (27-28/1/2021م) في ورشة عمل تدريبية نظمها المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا مع صندوق البحث العلمي بوزارة التعليم العالي والإبتكار ومؤسسة بريما (برنامج شراكة بين 19 من دول حوض البحر الأبيض المتوسط دولة بينها الأردن مع الأتحاد الأوروبي). هدفت الورشة إلى بناء القدرات البحثية والإبتكارية وتطوير المعرفة والحلول المبتكرة المشتركة لنظم الأغذية الزراعية وجعلها مستدامة من حيث الكفاءة والفعالية للمساهمة في حل ندرة المياه والأمن الغذائي والتغذية والصحة والرفاه الإجتماعي. وكانت الحكومة الأردنية قد فوضت المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا عام 2017 لتوقيع اتفاقية “بريما” حيث بدأ البرنامج فعالياته في عام 2018 بهدف توجيه النشاط العلمي والبحثي ضمن أولويات وطنية تنسجم مع التوجهات التنموية.

ويعتبر برنامج الشراكة في البحث العلمي والابتكار في منطقة البحر المتوسط “بريما” منصة لدعم الباحثين في الدول الأعضاء ويوفر برنامج “بريما” دعم مادي لمشاريع البحث في مجالات المياه والغذاء والأنظمة الزراعية.

وخلال الورشة الإفتراضية أطلق البرنامج دعوة للباحثين الأردنيين ومن الدول المشاركة بالبرنامج للتقدم بمشاريع بحث علمية للاستفادة من الدعم المباشر وغير المباشر ضمن برنامج “بريما 2021” والذي يبلغ قيمته نصف مليار يورو على مدى عشر سنوات. وقد تقدم لبرنامج بريما العام الماضي 14 ألف باحث بشراكة بحثية في 1191 مشروع بحث (كان نصيب الأردن منها خمسة مشاريع). وكما شارك في الورشة الحالية 43 مشاركاً من عدة دول لا سيما الأردن ومصر والمغرب. وتحدث بالورشة مسئولين إقليمين لبرنامج بريما في كل من الأردن ومصر ومن المقر الرئيسي في برشلونه عن أهمية البرناج وخططه في دعم البحوث العلمية بالدول المشاركة بالبرنامج. وكما ركزت الورشة على توعيتة المشاركين بها على كيفية التقدم ببرامجهم البحثية إلى برنامج بريما للحصول على دعم لبحوثهم.