الرئيسية / أخبار الكليّات / كليّة العلوم والزراعة / كلية العلوم الطبية التطبيقية تشارك في مؤتمر شلل الدماغ الدولي الأول 2021

كلية العلوم الطبية التطبيقية تشارك في مؤتمر شلل الدماغ الدولي الأول 2021

شاركت كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة جرش ممثلة بعميدة الكلية الأستاذ الدكتور سماح نجيب وعضو هيئة التدريس بالكلية الأستاذ الدكتور بشير جرار في مؤتمر شلل الدماغ الدولي الأول 2021  (Cerebral Palsy international Conference 2021) الذي عقد على مدار يوم الجمعة الموافق 22/10/ 2021م. وقد نظم هذا الموقر مركز سيدة السلام لذوي الإعاقة Our Lady of Peace Center)) في الأردن بالتعاون مع عدد من العاملين في مجال شلل الدماغ من الحامعات ومراكز التأهيل في الأردن وأستراليا وايطاليا.  وحضر المؤتمر عبر الشاشة الإفتراضية 500 مشارك من الأردن وفلسطين ولبنان ومصر والعراق.

وقد حاضر في المؤتمر محاضرين من الجامعة الأردنية كل من الأستاذ الدكتور نهاد المصري بعنوان “وضع الأطفال المصابين بالشلل الدماغي في الأردن” والأستاذ الدكتور ياسر الناطور محاضرة بعنوان “مشاكل البلع عند الأطفال المصابي بشلل الدماغ في الأردن“. ومن الأمور التي ذكرت في المؤتمر حول شلل الدماغ عند الأطفال في الأردن التالي:

– أن 15٪ من الأطفال المصابين بشلل الدماغ في الأردن تعود لأسباب وراثية وأنهم من أسر لها تاريخ مسبق بهذا المرض. وهنالك مؤشرات على دور لزواج الأقارب بإحداث الإصابة بشلل الدماغ.

– أن 10-15٪ من الأطفال المصابين بشلل الدماغ اصيبوا بها بسبب مشاكل أثناء الولادة.

– أن جزء من الأطفال المصابين بشلل الدماغ تعزى بسبب عدم التعامل بالشكل الصحيح مع الأطفال الخدج الذين يصابوا باليرقان.

–  تصل نسبة الإعاقة في المجتمع الأردني بأشكالها المختلفة شاملة شلل الدماغ حتى 13٪.

تحية إكبار وتقدير للقائمين على المؤتمر والعاملين في مجال شلل الدماغ عند الأطفال.