الرئيسية / أخبار الكليّات / كليّة العلوم والزراعة / الأستاذ الدكتور بشير جرار في الملتقى الدولي السادس لتكنولوجيا النانو والمواد النانوية

الأستاذ الدكتور بشير جرار في الملتقى الدولي السادس لتكنولوجيا النانو والمواد النانوية

     شارك الأستاذ الدكتور بشير جرار عضو هيئة التدريس بكلية العلوم الطبية التطبيقية بالجامعة في الملتقى الدولي السادس لتكنولوجيا النانو والمواد النانوية (6th International Webnar on Nanotechnology and Nanomaterials) عبر تقنية الاتصال المرئي وعلى مدار يومين (7-8/4/ 2022م).  وقد نظم هذا الملتقى الدولي شركة بحثية عالمية (Coalesce Research Group)، وحضره عدد من الخبراء والباحثين والأكاديميين في مجال التقنيات النانوية من اسبانيا وألمانيا وسلفانيا وروسيا وأكرانيا وايرلندا والبيرو وتركيا والصين واثيوبيا الهند وباكستان وايران والأردن.

      وتمثلت مشاركة الأستاذ الدكتور بشير جرارفي هذا الملتقى الدولي  من خلال إلقاء بحثه (Speaker) وبعنوان:

 (On the Toxicity of Gold NPs: Histological, Histochemical and Ultrastructural Study)

حيث قدم نتاتج مشروع بحث تناول تأثيرات التعرض المزمن لجسيمات الذهب النانوية على أنسجة وعمل الأعضاء الحيوية بجسم الإنسان لا سيما الكبد والكلية والرئة والقلب. وأظهرت الدراسة أن الكلية أكثر الأعضاء استهدافاً من قبل الجسيمات النانوية والمايتوتوكونديا بيت الطاقة بالخلية العضي الأكثر تأثراً.

  والجذير بالذكر أن جسيمات الذهب النانوية تسثمر وعلى نطاق واسع في المجالات الطبية الحيوية لغرض التشخيص المرضي والتصوير الطبي جنبًا إلى جنب مع التطبيقات الصناعية الأخرى وخاصة أجهزة الاستشعار الحيوية. كما وتستخدام هذه المواد النانوية أيضًا في ايصال الأدوية الى الدماغ والبروستاتا وفي العلاج الجيني والعلاج بالحرارة الضوئية وعلاج السرطان وتضخم البروستاتا الحميد وسرطان الخلايا الكلوية.