الرئيسية / إبداعات / أبحاث منشورة / توقيع اتفاقية لطباعة معجم عطوفة رئيس الجامعة للمصطلحات الاقتصادية

توقيع اتفاقية لطباعة معجم عطوفة رئيس الجامعة للمصطلحات الاقتصادية

عمان 3 نيسان (بترا)- وقّع مجمع اللغة العربية الأردني، وصندوق الأوبيك للتنمية الدولية “أوفيد” مساء امس الاثنين، اتفاقية منحة مقدارها خمسون ألف دولار لطباعة لسان العرب “معجم المصطلحات الاقتصادية”.

ووقع الاتفاقية عن رئيس المجمع الدكتور خالد الكركي، ومدير عام الصندوق سليمان الحربش، وتتضمن حصول المجمع على منحة مقدارها خمسون ألف دولار لطباعة المعجم لمؤلفه الأستاذ الدكتور عبدالرزاق بني هاني. وأشار الحربش إلى أهمية إنجازات المجمع والجهود المبذولة في سبيل خدمة اللغة العربية.

وشكر الكركي الداعمين وقدّم دروعاً تكريمية للحاضرين من الصندوق.

وسيقوم المجمع بطباعة الأجزاء (A) و(B) و(C) من المعجم الأول من نوعه في الوطن العربي، والذي يحتوي على أغلب المصطلحات الاقتصادية باللغة الإنجليزية ومقابلاتها باللغة العربية مع تعريف لكل مصطلح، مزودة بصور وأشكال توضيحية لتلك المصطلحات.

وأشرف المجمع على تحكيم مادة المعجم علمياً وتحريرها لغوياً، وسيتابع تنسيقها وإخراجها بصورتها النهائية وطباعتها في مجلدات مستقلة.

وسيتولى المجمع مهمة تحكيم بقية أجزاء المعجم D E F وتحريرها وطباعتها على نفقته الخاصة، لما لهذا الجهد العلمي من دور في رفد مسيرة التأليف والبحث والترجمة التي تقع ضمن أهم الأهداف التي يسعى المجمع لتحقيقها.

يذكر أن صندوق الأوبيك للتنمية الدولية “أوفيد” مؤسسة تمويل إنمائي حكومية دولية أنشأتها الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك العام 1976 ويهدف إلى تعزيز التعاون المالي بين البلدان الأعضاء في أوبك وسائر البلدان النامية من خلال تقديم الدعم المالي للفئة الأخيرة في سعيها نحو التقدم الاقتصادي والاجتماعي.

حضر توقيع الاتفاقية، الأمين العام للمجمع الدكتور محمد السعودي وأعضاء المكتب التنفيذي والدكتور عبدالرزاق بني هاني رئيس جامعة جرش، وفؤاد البسام نائب المدير العام الصندوق وسهاد خريسات مسؤولة المنح في الصندوق، وناديا الريّس المساعدة الشخصية للمدير العام للصندوق.