الرئيسية / أخبار الكليّات / كليّة تكنولوجيا المعلومات / مظاهر التغير المناخي في الأردن بمؤتمر جامعة الأغواط الجزائرية حول الكيمياء الخضراء

مظاهر التغير المناخي في الأردن بمؤتمر جامعة الأغواط الجزائرية حول الكيمياء الخضراء

شارك الأستاذ الدكتور بشير جرار عضو الهيئة التدريسية بكلية العلوم الطبية التطبيقية بمؤتمر الكيمياء الخضراء بجامعة الأغواط الجزائرية (13أيار‘ 2023م). وقد قدم محاضرته ضمن الكلمات الإفتتاحية للمؤتمر (Key Speaker)  بعنوان “بعض من مظاهر التغير المناخي في الأردن“. وقد أوضح د. جرار أن الأردن شهد على مدار ستين عام مضت تغيرات مناخية أثرت بشكل كبير على الموارد الطبيعية والزراعة والأمن الغذائي ومجمل مفاصل الحياة. وفيما يلي أبرز أبرز هذه المظاهر التي تضمنتها المحاضرة:

– تراجعت معدلات هطول الأمطار السنوية خلال ستين عام الماضية بنسبة 30% بينما زاد الجفاف ثلاث أضعاف.

  – ارتفعت درجة الحرارة الدنيا بمقدار 0.4-2.8 درجة مئوية ، ودرجة الحرارة القصوى 0.3-1.8 درجة مئوية.

– انخفض عدد الأيام الماطرة بنسبة 3-10٪ وأصبحت بمتوسط 30 يومًا بالسنوات الأخيرة.

– انخفض نصيب الفرد من المياه من 3500 م3 عام 1950م إلى 130 م3 عام 2023م.

– يؤدي الجفاف إلى إختفاء خمسة ينابيع سنويًا حيث انخفض عددها من 860 ينبوعًا عام 1970م إلى 205 ينبوعاً عام 2023م وانخفض انتاجها من 205 مليون متر مكعب عام 1975م إلى النصف تقريباً عام 2021م.

– استمرار الانتهاكات البيئية كقطع الأخشاب غير القانوني والرعي وحرائق الغابات وزيادة الضغط على الحياة البرية.

– يشهد الأردن موجات الحر غير مسبوقة سنوياً وترتفع درجات الحرارة حتى 12 درجة مئوية فوق المتوسط السنوي لمدة سبعة أيام في السنة في أحسن التقادير.

– انخفضت إنتاجية المحاصيل كماً ونوعاً ورافقها تحول موسمي وزيادة الإصابة بالآفات وأمراض النبات.

– تسبب التغير المناخي بأن أصبح أكثر من 103 نوع من الفقاريات مهددة بالإنقراض و25 نوعًا  مدرجة في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

–  إنخض إنتاج الماشية وارتفعت تكلفة تربيتها لا سيما الأبقار والأغنام وأبح العائد الإقتصادي هزيل للغاية ولا تتوفر معلومات عن أثر التغير المناخي على الإبل والماعز في الأردن.

  تدل كل المؤشرات على  أن تغير المناخ الأردن يؤثر على مجمل مفاصل الحياة وأن الحاجة ماسة لاستراتيجية وطنية لمواجهته.