الرئيسية / أخبار الكليّات / كليّة الآداب / مناقشة رسالة ماجستيرفي الأدب الإنجليزي للطالب العياصرة

مناقشة رسالة ماجستيرفي الأدب الإنجليزي للطالب العياصرة

نوقشت في قسم اللغة الإنجليزية والترجمة بكلية الآداب في جامعة جرش، وبحضور عميد الكلية الدكتور شفيق بنات، وأعضاء هيئة التدريس وعدد من الطلبة، رسالة ماجستير في الأدب الإنجليزي موسومة بـ “الإيقاع المكاني في مسرحية ماكبث للكاتب الإنجليزي وليام شكسبير” للطالب ماهر أحمد العياصرة.
“Spatial Rhythm in Shakespeare’s Macbeth.”
وتعاملت الدراسة مع قضية تغاير الأمكنة وأثره على المعنى في الشعر المسرحي الإنجليزي في واحدة من أهم أعمال وليام شكسبير، هي مسرحية ماكبث. وعرف الباحث هذا النوع الإيقاعي بالتغير الحاصل على مكانين ثابتين على نقيض يتضمنان عناصر دينامية تتحد مع طبيعتهما. وكتقنية مزدوجة يعتمدها الكاتب للجمع بين مختلف المناطق والشخوص والأجواء وسبل التعبير أو الفصل بينها، تظهر الدراسة فوائد ذلك في منح كافة شخصيات العمل المسرحي أيًا كانت مستوياتهم الإجتماعية والاقتصادية القدرة على بيان أنفسهم وتمييزها.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور مفيد الحوامدة مشرفًا ورئيسًا، والدكتورة رشا المقابلة رئيس القسم ممتحنًا داخليًا، والدكتور شادي نعامنة من قسم اللغة الإنجليزية في الجامعة الهاشمية ممتحنًا خارجيًا، والأستاذ الدكتور فؤاد عبدالمطلب مراقبًا عامًا للجلسة.

وأشادت اللجنة بهذا الجهد البحثي في طريقة عرضه ومحتواه والنقاش حوله، وقررت بعد التداول اعتبار الطالب ناجحًا مع تعديلات طفيفة.