الرئيسية / عمادة البحث العلمي والدراسات العليا / المشاركون في مؤتمر دور البحث العلمي في استشراف المستقبل في جامعة جرش يناقشون أوراق عملهم لليوم الأول

المشاركون في مؤتمر دور البحث العلمي في استشراف المستقبل في جامعة جرش يناقشون أوراق عملهم لليوم الأول

بدأ المشاركون في أعمال المؤتمر الدولي الأول ” دور البحث العلمي في استشراف المستقبل ” الذي نظمته عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة جرش بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية بمشاركة 80 باحثًا وباحثة من العلماء والباحثين من داخل الأردن وخارجها من سوريا، والعراق، ومصر، الامارات العربية المتحدة، السعودية، ماليزيا، فلسطين، اليمن، بالإضافة إلى الأردن مناقشة أوراق عملهم لليوم الأول والذي افتتحه الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية مندوبًا عن العام لاتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة.
وبدأت الجلسة الأولى بمحور البحث العلمي واستشراف المستقبل وتناولت عدة مواضيع تنوعت بين دور البحث العلمي في التنبؤ بالجرائم واستشراف مستقبلها ، ومسؤوليات مراكز الفكر والدراسات الاستراتيجية العربية في مساندة القيادات الإدارية تجاه التحديات والتحولات المعاصرة ، وظروف البحث العلمي في الوطن العربي ومعوقاته، ورؤيا مستقبلية للإعلام العربي، و دور الجامعات في استشراف المستقبل ومواضيع أخرى.
بينما المحور الثاني كان عن استشراف مستقبل الزراعة والعلوم والبيئة والعلوم الطبية وتناول في مناقشاته مواضيع عدة تنوعت بين تقدير الرصاص والكادميوم والزنك والتركيب الكيمياوي في سرطان البحر المتواجد في محافظة البصرة ودراسته كمضاد اكسدة ومضادات مايكروبي، ودور زيت Helichrysum italicum الأساسي كمنقذ للبشرة ضد حروق الشمس، وتصنيفات سرطان الثدي، والنشاط المضاد للبكتيريا لأربعة مستخلصات نباتية مستخدمة في الطب الشعبي، وتأثير المنتجات الخضراء على نوعية حياة الأشخاص ذوي الاعاقة الجسدية وغيرها من المواضيع.
أما المحور الثالث عن استشراف مستقبل تكنولوجيا المعلومات تناول المشاركون في أوراق عملهم السيرورة الآمنة في تطوير الذكاء الاصطناعي من وجهة نظر الخبراء العاملين في مجال علوم الحاسوب والتكنولوجيا ، وتقنية جديدة لالغاء البيانات المكررة على مستوى الملف المخزن، والحل الأمثل للبرمجة الخطية من خلال اعتماد النماذج.
المحور الرابعه عن التريية والتعليم والتعليم العالي تناول الباحثون فيه مواضيع تتعلق بمستوى الدافعية لدى معلمي المرحلة الابتدائية في منطقة النقب التعليمية داخل الخط الأخضر، ومدى امتلاك مديري المدارس داخل الخط الأخضر لمهارات توظيف الذكاء الاصطناعي في العمل الإداري من وجهة نظرهم، والتعليم الالكتروني وأثره في أداء أعضاء هيئة التدريس: الدور الوسيط للتنمية المستدامة في أكاديمية العلوم الشرطية بالشارقة، ودرجة امتلاك طلبة المدارس الثانوية داخل الخط الأخضر لكفايات التعلم العاطفي الاجتماعي من وجهة نظرهم .
محور الشريعة والآداب واللغة والأدب والترجمة تناول العلم في اللغتين الإنجليزيــة والعربيــة ومستقبل التعليم والبحث العلمي والثقافة فيهما، والاعتراض في شعر ابن زيدون في ضوءِ المنهجِ النفسي العاطفي الحديث، ومراجعة لبدايات ما وراء الحداثة بالنسبة للحركات الأخرى : هلى نحن مستعدون، وترجمة الهوية الثقافية : نظرية سكوبوس في ترجمة ” ثورة الشكوك ” لعبدالله الفيصل، وتحليل المرجع الداخلي في رواية لويس كارول : أليس في بلاد العجائب.
محور استشراف مستقبل الإدارة تناول أثر استشراف المستقبل في تطبيق مواصفة الآيزو 22301 نظام إدارة استمرارية الأعمال في قطاع البنوك التجارية في الأردن، وحوكمة الشركات السورية بين النظرية والتطبيق، وأثر جودة الحياة الوظيفية على الميزة التنافسية: التشارك المعرفي متغيراً وسيطاً ودور استراتيجية استشراف المستقبل قي تعزيز الميزة التنافسية المستدامة.