الرئيسية / أخبار الكليّات / كليّة الآداب / مناقشة رسالة ماجستير في اللغة الإنجليزية للباحثة أبو سمهدانة

مناقشة رسالة ماجستير في اللغة الإنجليزية للباحثة أبو سمهدانة

نُوقشت في قسم اللغة الإنجليزية والترجمة في كلية الآداب، وبحضور عميد الكلية الدكتور شفيق بنات، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلبة، رسالة ماجستير في الأدب الإنجليزي الموسومة بـ “جدلية اللاأنسنة في مسرحيتي وليام شكسبير: ماكبث وعطيل” للباحثة روان محمد أبوسمهدانة.
“The Dialectics of Dehumanization in Shakespeare’s Macbeth and Othello.”
وتناولت الباحثة في رسالتها أنواع اللاأنسنة (أو التجريد من الإنسانية) ومساهمة أيّ منها في تطوير الشخصية الرئيسية في عمل مسرحي ما وصياغة حبكته وموضوعاته. وبمنهج التحليل الوصفي، تعاملت الدراسة مع كامل النص الوارد في مسرحيتي الكاتب الإنجليزي وليام شكسبير (ماكبث وعطيل)، ورصدت تلك الأنواع—والتي تراوحت بين المعادية والودية للتجريد من الإنسانية وهي التشييء والتحوين والأدواتية والشيطنة واللاأنسنة الضمنية والتجريد الناعم—بمختلف درجاتها والفروق بين العملين، مُعززة بالرسوم الملائمة. وبنهاية المطاف، أوصت الباحثة بضرورة دراسة الأعمال الأدبية من منظور اللأانسنة وإدراجها في المناهج المدرسية والجامعية لتعزيز فهم أنواعها ومدلولاتها.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتورة رشا إبراهيم المقابلة مشرفًا ورئيسًا، والأستاذ الدكتور مفيد الحوامدة ممتحنًا داخليًا، والأستاذ الدكتورة غادة سعسع من قسم اللغة الإنجليزية وآدابها في جامعة اليرموك ممتحنًا خارجيًا، والأستاذ الدكتور أحمد كريم مندوبًا عن البحث العلمي مراقبًا عامًا للجلسة.

وقررت لجنة المناقشة بعد التداول اعتبار الطالبة ناجحة مع تعديلات طفيفة.