الرئيسية / أخبار الكليّات / كليّة العلوم والزراعة / المخلفات البلاستيكية وخطورتها على الإنسان والبيئة في ورشة بكلية العلوم

المخلفات البلاستيكية وخطورتها على الإنسان والبيئة في ورشة بكلية العلوم

شهدت قاعة إبن العوام بجامعة جرش يوم الإثنين الفائت ورشة بيئية حول المخلفات البلاستيكية ومخاطرها على الصحة والزراعة والحيوانات البرية والمائية. وقد شارك في الورشة متحدثين من وزارات ثلاث: البيئة والصحة والزراعة, وأكادميين من جامعة جرش وبرعاية عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور أيمن صوالحة وحضور كبير من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الجامعة لا سيما كليتي العلوم والزراعة.
قدم الدكتور أحمد عبيدات مدير دائرة التوعية البيئية بوزارة البيئة سرداً لمخاطر المخلفات البلاستيكية على البيئية والجهود المضنية التي تبذلها وزارة البيئة من خلال التوعية على كافة المستويات بمخاطر هذه المخلفات على البيئة الأردنية وأهمية مشاركة المواطنين والمقيمين بالمحافظة على أماكن التنزه من هذه المخلفات. وكما أستعرض سعادته مجمل التشريعات التي وضعتها وزارة البيئة لكيفية التعامل مع هذه المخلفات لا سيما الأكياس البلاستكية التي أصبحت تشاهد على نطاق واسع في البيئة الأردنية.
وقدمت الدكتورة خنساء العيسى عضو هيئة التدريس بكلية العلوم بجامعة جرش ايجازاً للملوثات الكيميائية التي تنبعث من حرق المخلفات البلاستيكية وشددت على خطورة كل من الديوكسين (Dioxin) المادة المسرطنة التي تنبعث من حرق هذه المخلفات. والجدير بالذكر أن الديوكسن يتصدر قائمة المواد المسرطنة لا سيما تسببه لكل من سرطان الثدي والخصية, إضافة لتسببه في الإجهاض عند الحوامل وخفض الإخصاب عند الجنسين وخفض المقدرة على التعلم عند الأطفال والتسبب بالربو وضيق التنفس والعديد من الأمراض الجلدية.
كذلك قدمت الدكتورة سائدة شنيقات عضو هيئة التدريس بكلية الزراعة موجزاً عن تلوث الأغذية بالمواد البلاستيكية التي أصبحت تلوث المسطحات المائية والتربة والتي تجد طريقها إلى أجسامنا عبر السلسلة الغذائية للنظم البيئية المختلفة. وكما أشارت الدكتورة شنيقات إلى خطورة تعقيم رضاعات الأطفال البلاستيكية بأفران الميكرويف التي تتسبب بانبعاث مواد كيميائية مسرطنة تختتلط بحليب فلذات أكبادنا.
وأسهب أخصائي الصحة العامة الأستاذ أمين طهبوب من دائرة حماية البيئة بوزارة الصحة بتوضيح المخاطر الصحية الناجمة عن التعرض للمواد الناتجة من تحلل المواد البلاستيكية وضرورة التقيد بالطرق الصحيحة للتعامل مع كافة أشكال المخلفات البلاستيكية. وكانت وزارة الزراعة حاضرة بالورشة البيئية من خلال مندوبها المهنس علي عبده الذي أوضح خطورة المخلفات البلاستيكية على الماشية وعرض فيديو ومشاهد لمخاطر ابتلاع هذه المخلفات من قبل الماشية.
وقد شارك الحضور بالأسئلة والنقاش حول مخاطر المخلفات البلاستيكية بأشكالها المختلفة لا سيما الأكياس البلاستيكية وعبوات المياه البلاستيكية التي غدت منتشرة تلوث بيئتنا وتشكل خطرنا علينا.