الرئيسية / أخبار الكليّات / كليّة العلوم والزراعة / قسم الأحياء في رحلة علمية ترفيهية لكل من محمية الشمري ومحمية الأزرق المائية ووادي البطم

قسم الأحياء في رحلة علمية ترفيهية لكل من محمية الشمري ومحمية الأزرق المائية ووادي البطم

قام طلبة قسم الأحياء بكلية العلوم بجامعة جرش يوم الاثنين الفائت برحلة علمية ترفيهية شملت كل من محمية الشومري ومحمية الأزرق المائية ووادي البطم. ورافق الطلبة أعضاء هيئة التدريس ومشرفي المختبرات بالقسم. وقد تجول الطلبة مع بعض المسئولين بمحمية الشومري وتعرفوا عن تاريح تأسيس المحمية منذ 1975م ورعايتها للعديد ممن الحيوانات التي كانت تعيش بالبادية الأردنية وأصبحت معرضة للأنقراض لا سيما المها العربي وغزال الريم والحمار الأسيوي البري وطيور الحبارى. وتبلغ مساحة محمية الشمري 22كم2 وتتقتني 11 نوعاً من الثدييات البرية, و 77 نوع من الطيورو13 نوعمن الزواحف و6 أنواعمن القوارض و 130 نوعمن النباتات البرية.
كما جال الطلبة وأساتذتهم بمحمية الأزرق المائية البالغة مساحتها 12كم2 بعد أن قدم لهم القائمين شرحاً وافياً عن المحمية والكائنات التي تعيش بها لا سيما سمك السرحاني (Azraq Killifish) حيث واحة الأزرق هي موطنه الوحيد على مستوى العالم. وسار فريق الجامعة على الجسر الخشبي بين نباتات الحلفا والسمار والإثل والغردق وشاهدوا الطيور المائية لا سيما دجاجة الماء المعروف بالبط العراقي وطائر السنونو. ويمر سنوياً على واحة الأزرق أكثر من مليون طائر مهاجر من أوروبا إلى أفريقيا وهي موطن 141 نوع من النباتات المائية و81 نوع من الطحالب و15 نوع من الرعاشات والفراشات وممراً هاماً للضباع والثعالب.
وكما شملت هذه الرحلة زيارة لوادي البطم المحاذي لقصر عمرة الأموي والممتد حتى داخل الأراضي العراقية. وقد قدم الدكتور حسان حماشا رئيس قسم العلوم تعريفاً بأشهر النباتات بوادي البطم لا سيما أشجار البطم الكثيفة المنتشرة علىطول الوادي إضافة العديد من النباتات البرية والرعوية خاصة اللوز البري. كما تعرف الفريق الزائر على قصر عمرة الأثري ولاحظوا الرسومات البيئية المنقوشة على جدرانه.