الرئيسية / نشاطات الجامعة / زيارات الجامعة / مدير عام المكتبة الوطنية يحاضر في كليّة الآداب وإطلاق حملة “كتابك صديقك” في الجامعة

مدير عام المكتبة الوطنية يحاضر في كليّة الآداب وإطلاق حملة “كتابك صديقك” في الجامعة

تحدث مدير عام دائرة المكتبة الوطنية الأستاذ الدكتور نضال الأحمد العياصرة عن دور دائرة المكتبة الوطنية في حفظ الذاكرة الوطنية في محاضرة القاها أمس الأحد 29/7/2018 في جامعة جرش.

وبين في محاضرته التي نظمتها كلية الآداب في جامعة جرش وأدارها الدكتور زياد بني عمر ، وبحضور عميد كلية الآداب وعدد كبير من الطلبة ان رسالة الدائرة تتمثل في المحافظة على الذاكرة الوطنية وادامتها وصيانتها وحمايتها ونقلها للأجيال القادمة من خلال العمل على توفير البيئة الملائمة لحماية وصون الابداع والمبدعين وخدمة الباحثين والمهتمين في الجوانب الثقافية والفكرية

وأضاف د. العياصرة ان من أهم أهداف المكتبة الوطنية ومهامها اقتناء النتاج الفكري الوطني من خلال جمع وحفظ الكتب والمخطوطات والمطبوعات ذات العلاقة بالتراث الوطني ، وانفاذ قانون حماية حق المؤلف والقيام بمهام الايداع وضمان حق الحصول على المعلومات واصدار الببليوغرافيا الوطنية . وان المكتبة تضم في جنباتها أقدم الدوريات التي تم اصدارها في المملكة منذ تأسيس الامارة .

وعن الوثائق “الارشيف الوطني” أوضح ان من مهام الدائرة الرئيسية القيام بجمع الوثائق من المصادر كافة وفهرستها وتصنيفها وحفظها ، بالإضافة الى اتاحتها للباحثين والمهتمين بتاريخ المملكة السياسي والاجتماعي والاقتصادي .
وتحدث عن التجربة الاردنية في مجال النهوض بالمكتبات العامة وتنمية الكتاب اضافة الى المبادرات لتشجيع القراءة ومنها كتاب الاسبوع الذي تقيمه الدائرة كل يوم أحد من كل اسبوع بالإضافة الى الاتفاقيات التي وقعتها الدائرة ومشاركتها في كثير من الانشطة منها الاحتفال باليوم العالمي للكتاب والاسبوع الوطني للكتاب ويوم القدس ومعركة الكرامة ، كما نفذت الدائرة كثير من المبادرات تجاه الوطن والمجتمع منها “افطار للأيتام في شهر رمضان الفضيل ،مبادرة سقيا ،وحملة التبرع بالدم .

وبين بان المكتبة الوطنية تدرك ومن خلال الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها أهمية المكتبات ودورها وضرورة العناية بها، وتوفير الدعم اللازم لها، والعمل على نشرها في المدن والأرياف والبوادي، مما يساعد على تقوية الصلات بين الإنسان والكتاب وترسيخ مفهوم صلة الرفقة والمحبة والصداقة مع الكتاب كونها الوسيلة المثلى لوضع أقدامنا على طريق المعرفة، ومن أجل تحقيق هذا الهدف تقوم المكتبة الوطنية بتوفير الخدمات للمبدعين والكتّاب من خلال تذليل الصعوبات والتحديات التي تقف في وجه نشر الكتاب وطباعته وتوزيعه، وقد قامت من خلال حملة ” كتابك صديقك” على مر الأعوام الماضية بإهداء أكثر من خمسين ألف كتاب وقصة طفل في مختلف مناطق المملكة، ولا زالت مستمرة في هذه الحملة حتى تصل الى كل من يرى في الكتاب متنفساً وجليساً وصديقاً ولا يستطيع اقتناءه.

وفي ختام اليوم قامت الدائرة بتنفيذ “حملة صديقك ” في الجامعة من خلال قامت إهداء الجامعة “1000” كتاب لعناوين مختلفة خدمة للطلبة وللجامعة.