الرئيسية / أخبار الكليّات / كليّة العلوم والزراعة / تفوق بعض أقسام كلية العلوم بجامعة جرش بامتحان الكفاءة الجامعية

تفوق بعض أقسام كلية العلوم بجامعة جرش بامتحان الكفاءة الجامعية

يشتمل امتحان الكفاءة الجامعية الذي تعقده هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي بإشراف المركزالوطني للإختبارات والذي يعقد لخريجي الجامعات الأردنية على مستويين: العام والخاص. يقيم المستوى العام المؤسسة الجامعية من خلال 14 كفاية بينما يقيم المستوى الخاص البرامج (التخصصات) التي تدرسها كل جامعة وفق كفايات ما بين (10-50) كفاية حسب التخصص. ويعتبر التقدم لإمتحان الكفاءة شرطاً ‘جبارياً للتخرج بالنسبة للطلبة المتوقع تخرجهم ولا يشترط النجاح به لغرض تخرج الطالب بل لتحديد مستوى المؤسسة التعليمية.
وقد تفوق للسنة الثالثة على التوالي طلبة قسم الأحياء بكلية العلوم بجامعة جرش بامتحان الكفاءة الجامعية بمستوييه العام والدقيق. وقد شمل تفوق قسم الأحياء جميع فروع الكفايات شاملاً علم النبات وعلم الحيوان والميكروبيولوجيا والوراثة وعلم بيولوجيا الخلية والكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية.فبينما كانت نسبة الإجابة الصحيحة على مستوى الجامعات الأردنية لتخصص الأحياء 46.04% وصلت نسب الإجابة الصحيحة لقسم الأحياء بجامعة جرش لمعدل كافة الكفايات كان أعلاها كفاية علم الحيوان بنسبة إجابة صحيحة 60.71%.
وكما حصل قسم الكيمياء بالكلية على درجة متقن في كفايات الكيمياء العضوية الحيوية وجزئياً بالكيمياء الفيزيائية بينما حصل قسم الرياضيات على درجة متقن جزئياً في كفايات التبولوجيا والاحتمالات.
ويهدف امتحان الكفاءة الجامعية إلى الوقوف على جودة مخرجات مؤسسات التعليم العالي وبرامجها الأكاديمية ونقاط القوة وإحداث التحسن بها. وكانت أعلى درجة حصلت عليها الجامعات لهذا العام (64.4%) وأدناها 37,6% حيث حصلت 21 جامعة على حد القطع (النجاح) وهو 55% من أصل 31 جامعة تقدم طلبة منها للإمتحان. وقد حققت 9 جامعات خاصة نسبة القطع مقابل 12 جامعة رسمية أو عربية لها فرع في الأردن.
مبارك لطلبة لطلبة قسم الأحياء خاصة وكلية العلوم عامة