الرئيسية / نشاطات الجامعة / محاضرة لمركز الحسين للسرطان بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة جرش

محاضرة لمركز الحسين للسرطان بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة جرش

نظمت لجنة المحاضرات والندوات بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة جرش محاضرة قدمتها أخصائية المعالجة التنفسية ومدربة المعالجين التنفسيين “فلسطين عقل” بمركز التعليم والتدريب بمركز الحسين للسرطان، أكبر مؤسسة مجتمعية في الأردن مكرسة لمكافحة مرض السرطان. وكانت المحاضرة بعنوان “Lung Expansion Therapy” حيث قدمت المحاضرة نبذة عن مركز الحسين للسرطان من حيث النشأة والأقسام المكونة له عن مركز التعليم والتدريب التابع لقسم المعالجة التنفسية وكذلك عن كل من مركز الأبحاث ومركز الإنعاش. وقد أوضحت المحاضرة أن مركز الحسين للسرطان هو الأول على مستوى الدول النامية والسادس عالمياً وأكبر مركز لزراعة نخاع العظم على مستوى الشرق الأوسط ويؤمه مرضى السرطان من مختلف بقاع العالم للمعالجة.

اشتملت المحاضرة تفصيلاً كاملاً للتمارين التنفسية التي تساعد في تقوية الرئة وتحسين التنفس وطرد البلغم لمن يعانون من ضيق بالتنفس التي يعايشها مرضى سرطان الرئة والمصابين بفيروس كوفيد-19 ومرضى الربو وتليف الرئة وإحتقان المجاري التنفسية “COPD” وحتى للمدخنين والقاطنين في الأماكن الملوثة.

وشهدت المحاضرة حضوراً كبيراً (زاد عن السبعين) لا سيما من طلبة كلية العلوم الطبية التطبيقية وكلية التمريض وقسم الأحياء بكلية العلوم بجامعة جرش، إضافة لبعض أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وحضور من خارج الجامعة ومن خارج الأردن لا سيما المملكة العربية السعودية. وقد أدار المحاضرة وما تبعها من نقاش ومداخلات الأستاذ الدكتور بشير جرار من كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة جرش.