الرئيسية / نشاطات الجامعة / الأستاذ الدكتور بشير جرار في ورشة عمل لثلاثة أيام بمركز تكنولوجيا النانو في الجامعة الأردنية

الأستاذ الدكتور بشير جرار في ورشة عمل لثلاثة أيام بمركز تكنولوجيا النانو في الجامعة الأردنية

شارك الأستاذ الدكتور بشير جرار في ورشة عمل استمرت لثلاثة أيام (13-16/3/ 2021م) نظّمها مركز تكنولوجيا النانو في الجامعة الأردنية عبر تقنية الاتصال المرئي بعنوان “تكنولوجيا نانو الأردن 2021” شارك فيها عدد من الخبراء والباحثين والأكاديميين.

وكانت مشاركة الأستاذ الكتور بشير جرار ضمن محور”تقنيات النانو في الطب” تحت عنوان “آفاق في بحوث سمية الجسيمات النانوية“, قدم خلالها الملامح الإساسية للنهج العلمي المتبع في البحوث المختصة في سمية المواد النانوية ومخاطر هذه المواد على صحة الإنسان ولنظم البيئية.

هدفت الورشة إلى تبادل الخبرات في مجال تكنولوجيا النانو بين الباحثين والأكاديميين، وتوفير فرص التشبيك بين الباحثين من التخصصات المختلفة من أجل عمل فرق بحثية تهدف إلى إيجاد حلول للمشاكل الوطنية الرئيسية في مجال المياه والبيئة والصحة والطاقة. وغطّت الورشة في يومها الأول محور “علم المواد النانوية” واليوم الثاني”علم التكنولوجيا النانوية الطبي”وفي اليوم الثالث “التكنولوجيا النانوية والطاقة”. وشارك في هذه الورشة متحدثون من الجامعة الأردنية، والجامعات الأردنية الحكومية والخاصة والجمعية العلمية الملكية، ومن دولة الإمارت العربية المتحدة جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث، ومن ألمانيا معهد إيساس وجامعة باسك الإسبانية، وجامعة بودابست.
وقد تم في ختام الورشة نقاش بين المشاركين فيما يخص إمكانية تطبيق تكنولوجيا النانو في الأردن على مستوى التخصصات المختلفة وماهية التحديات  في تطبيقاتها، وكيفية تحسين مستوى البحث العلمي في هذا المجال. ويهدف مركز تكنولوجيا النانو إلى تسهيل إجراء بحوث متعددة التخصصات في مجال تكنولوجيا النانو وإتاحة الفرصة للباحثين لتصنيع واستخدام المواد النانوية في تطبيقات العلوم المختلفة كتطبيقات العلوم الطبية والعلوم الهندسية والعلوم الأساسية.